مع قرب سقوط القذافي وانهيار نظام حكمه تماماً... تنظر مصر إلى ليبيا ما بعد القذافي، وقال سياسيون وخبراء إقتصاد لـإيلاف إن هناك آثارًا إيجابية لنجاح الثورة الليبية على مصر سياسياً وإقتصادياً.


رحيل القذافي مفيد لمصر

القاهرة: رغم أن مصر الرسمية كانت مترددة في دعم الليبيين في ثورتهم ضد القذافي، خوفاً على رعاياها البالغ عددهم ما يزيد عن المليون ونصف مليون شخص، إلا أن تقارير صحافية غربية قالت إنها كانت تدعم الثوار الليبيين بالسلاح والدبلوماسية سراً، في حين كان الشعب المصري يقف معهم قلباً وقالباً، واحتضن ميدان التحرير الثوار الليبيين، ولم يغب علمهم بألوانه الأحمر والأسود والأخضر عن الميدان منذ منتصف فبراير/شباط الماضي.

ومع قرب سقوط القذافي وإنهيار نظام حكمه تماماً، تنظر مصر إلى ليبيا ما بعد القذافي، وقال سياسيون وخبراء إقتصاد إن هناك آثارًا إيجابية لنجاح الثورة الليبية على مصر سياسياً وإقتصادياً.

التحريض ضد المصريين

مع إندلاع الثورة الليبية في 17 فبراير الماضي، أي بعد أسبوع واحد من إنتصار الثورة المصرية على الرئيس السابق حسني مبارك، وإسقاط نظام حكمه في 11 من الشهر نفسه، سارع العقيد معمّر القذافي ونجله سيف الإسلام، بإتهام المصريين بقيادة الإنتفاضة ضد حكمه، ودعيا في خطاباتهما المتتالية إلى مطاردة المصريين وقتلهم، أينما وجدوا على أرض ليبيا.

كانت النتيجة مقتل العشرات من المصريين العاملين في ليبيا، وفرار مئات الآلاف تاركين وراءهم أملاكهم ومتاعهم ومنازلهم، فرّ بعضهم عن طريق الحدود التونسية الليبية، وفرّ آخرون عن طريق حدود بلادهم مع ليبيا، وإضطر المجلس العسكري إلى إقامة جسر جوي من أجل نقل مواطنيه إلى بلادهم، وساهمت الولايات المتحدة بطائراتها في نقل جانب منهم.

خسائر فادحة وتوتر

وتعرضت مصر إلى خسائر إقتصادية فادحة جراء تحريض القذافي ونجله سيف الإسلام، الذي كان يعدّه لخلافته، قدرتها تقارير منظمات معنية بمئات الملايين من الدولارات، تتمثل في حجم التجارة البينية، وتحويلات المصريين الذين فقدوا أعمالهم، فضلاً عن خلق أزمة جديدة لم تكن الحكومة المصرية تضعها في الحسبان، ألا وهي إنضمام عشرات الآلاف من المصريين العائدين من ليبيا إلى طوابير البطالة، وزيادة أزمة السكن، لاسيما أن ما يقرب من 50% من هؤلاء كانوا يقيمون إقامة دائمة في الدولة الشقيقة.

التوتر على الحدود المصرية الليبية، وتدفق عشرات الآلاف من اللاجئين، كان الأخطر بالنسبة إلى مصر التي تحاول الإنعتاق من أسر المرحلة الإنتقالية، بما تتضمنه من إنفلات أمني وسياسي، وركود إقتصادي.

وأقامت مصر معسكرات للاجئين، وساهمت في تمويلها مادياً وطبياً، مما زاد من أعبائها الإقتصادية، فضلاً عن تعرض حدود للإختراق من قبل جماعات مسلحة، كانت تصدر إليها الأسلحة باستمرار، مما أضاف تهديدات جديدة إلى أمنها القومي، وكان آخر تلك الحوادث في 17 أغسطس/آب الجاري، حيث ضبط قوات الشرطة سيارة محمّلة بـ25 صاروخ مضادللطائرات، والعشرات من الأسلحة الثقيلة مثل الأر بي جيه، وكميات من الذخائر، وكانت السيارة في طريقها من مدينة العلمين بالقرب من الحدود الليبية إلى الداخل المصري.

لم يقف الأمر عند هذا الحد، بل إنتقل الصراع الليبي إلى قلب القاهرة، حيث وقعت معارك ومناوشات بين مؤيدي ومعارضي القذافي مرات عدةأمام جامعة الدول العربية في ميدان التحرير في وسط القاهرة، وأمام السفارة الليبية، ونتج منها مصابين من الجانبين، ومصابين من المصريين المؤيدين للثورة الليبية، الذين كانوا يشاركون في التظاهرات المنددة بحكم الأخ العقيد وأسرته.

كان أشهرها المعركة التي وقعت بين الجانبين، أثناء زيارة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون للقاهرة في 21 مارس/آذار الماضي، حيث منعه مؤيدو القذافي من زيارة ميدان التحرير، وتعدوا عليه بالألفاظ النابية، وهتفوا ضده. وإشبتكوا مع آخرين مؤيدين للثورة، وتراشقوا بالحجارة.

إنتصار ثورة ليبيا قوة لمصر

الآن، وبعد إنتصار الثورة الليبية ووصولها إلى طرابلس، ولم يبق سوى الإنقضاض على مجمع باب العزيزية الرئاسي، يتساءل المصريون: ما تأثير هذا الإنتصار عليهم؟. تأتي الإجابة على لسان الدكتور أيمن نور، المرشح الرئاسي المحتمل، بالقول إن إنتصار الثورة الليبية يضاف إلى رصيد الثورة المصرية ولا يخصم منه.

وأوضح لـquot;إيلافquot; أن ثورة ليبيا أسقطت عميد الطغاة العرب، وما كان الإستقرار ليستتب في مصر إلا بعد إنتصار الليبيين، فالتوتر لدى جارتها الغربية ليس في مصلحتها.

مشيراً إلى أن مصر ترتبط بعلاقات إقتصادية وتجارية وسياسية وعلاقات إنسانية، حيث إن هناك روابط أسرية ومصاهرات بين الشعبين، فضلاً عن الروابط القبلية، وبالتالي فمن فإن إستقرار كلا البلدين يساهم في إستقرار الآخر، ولا يمكن أن تكون إحداهما ثورية ديمقراطية والأخرى يحكمها نظام إستبدادي قمعي.

وأضاف أن ليبيا الثورية الديمقراطية ستسهم في تشكيل محور عربي مهم مع تونس ومصر، يكون له مواقف متناغمة في ما يخص القضايا العربية والدولية، ومن المهم أن تجد مصر جارتيها الغربيتين تقفان معها جنباً إلى جنب في السراء والضراء.

فيما يشدد السفير محمد مسعود سفير سابق في ليبيا على ضرورة تفاعل العرب مع الثورة الليبية، والقيام بدور واضح في مرحلة ما بعد القذافي، وأوضح لـquot;إيلافquot; أن إنتصار الثورة الليبية إنتصار لجميع العرب في مواجهة الإستبداد والتبعية للغرب، مشيراً إلى أن الدعم العسكري للثوار الليبيين يثير القلق على مستقبل ليبيا، حيث من الممكن أن تتدخل الدول الأعضاء في الحلف في تشكيل نظام سياسي يروقها ويعمل لمصالحها.

ولفت إلى أن نجاح الثورة الليبية سيكون له مردود إيجابي على الثورات التي تناضل ضد الأنظمة الإستبدادية في سوريا واليمن، فضلاً عن المردود الإيجابي على الثورة المصرية، حيث سيشدد من عضدها.

إنتعاش إقتصادي

إقتصادياً، ينظر المصريون إلى مرحلة ما بعد القذافي بإعتبارها سوف تنعش إقتصادهم، وقال الدكتور محمود زين الدين الخبير الإقتصادي لـquot;إيلافquot; إن مرحلة البناء في ليبيا بعد القذافي سوف يكون لمصر نصيب كبير منها.

مشيراً إلى أن شركات البناء والتشييد وشركات الأسمنت والحديد والسيراميك تنظر بترقب إلىليبيا، لاسيما أنها ستحتاج إعادة إعمار ما دمّرته الحرب بين الثوار وكتائب القذافي، فضلاً عن أن تلك العملية ستستقطب عشرات الآلاف من العمال المصريين.

وأضاف زين الدين أن شركات الإصلاح الزراعي وتصنيع الأسمدة تترقب أيضاً مرحلة إعمار ليبيا، إضافة إلى شركات البترول، لكن هذا يتوقف على مدى التناغم بين قيادات الثورتين المصرية والليبية.