روما: استبعد وزير الدفاع الإيطالي إنياتسيو لاروسا الثلاثاء لجوء العقيد الليبي معمر القذافي لإيطاليا وقال إنها فرضية quot;غير مرجحة للغايةquot;، على حد تعبيره.

كما جدد لاروسا التأكيد على رفضه نشر جنود إيطاليين على الأرض لمساعدة الثوار في بسط السيطرة على ليبيا.

وكان الوزير الإيطالي أعلن في وقت سابق أن حلف شمال الأطلسي بدء قبل أسابيع قليلة وعلى مستوى غير سياسي بل تقني ودبلوماسي، برنامجا محددا لفترة ما بعد القذّافيquot;، منوها بأن quot;الخطة التي ما تزال قيد الدراسة، لا تنطوي على إرسال قوات مسلحة إلى الأراضي الليبية، بل الدعم والمعونات فقط للمساعدة على انطلاق حكومة ديمقراطية حرة بعد سقوط القذافيquot;، وفق تعبيره.

إلى ذلك، أعلنت الحكومة الإيطالية مساء الثلاثاء أن رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني سيجتمع برئيس المكتب التنفيذي في المجلس الانتقالي الليبي محمود جبريل الخميس المقبل في مدينة ميلانو.

وكان برلسكوني هنأ أمس الاثنين في مكالمة هاتفية جبريل، quot;على التقدم السريع الذي احرزه الثوارquot; بدخولهم العاصمة طرابلس كما quot;جدد دعم إيطاليا للسلطات الليبية الجديدة في بناء ليبيا ديمقراطية وموحدةquot;، حسبما جاء في بيان لرئاسة الوزراء.

ومن المتوقع أن يصل جبريل إلى باريس غدا الاربعاء للقاء الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، الذي دعا إلى عقد اجتماع طارئ لمجموعة الاتصال الخاصة بليبيا.