مامان نور هو احد مدبري الاعتداء على مجمع الأمم المتحدة في أبوجا الذي وصفته الاستخبارات النيجيرية بالعنصر المعروف في بوكو حرام الاسلامية وذات الصلة بالقاعدة.

الاعتداء على مقر الامم المتحدة في ابوجا

كانو: مامان نور الذي اعلنت الشرطة النيجيرية انه احد مدبري الاعتداء على مجمع الامم المتحدة في ابوجا، هو احد قادة جماعة بوكو حرام الاسلامية النيجيرية.

ووصفت الاستخبارات النيجيرية مامان نور على انه quot;عنصر معروف في بوكو حرام يقيم علاقات مع القاعدة وعاد مؤخرا من الصومالquot;.

واكد عدد من الاشخاص قالوا انهم قريبون من بوكو حرام او التحقوا بها في فترة ما ردا على اسئلة وكالة فرانس برس، انه كان الرجل الثالث في قيادة الجماعة عندما اعلنت تمردها في تموز/يوليو 2009.

واسفر القمع العنيف من قبل قوات النظام للتمرد عن سقوط مئات القتلى. واسر قائد بوكو حرام حينذاك محمد يوسف ثم قتل خلال محاولته الفرار، كما قالت الشرطة.

ويبدو ان الحركة اصبحت بعد مقتل زعيمها بقيادة الرجل الثاني ابو بكر شيكاو.

وتولى نور الذي يبلغ من العمر حوالى 35 عاما، قيادة الحركة بالنيابة بشكل مؤقت لحين شفاء شيكاو الذي جرح برصاصة خلال التمرد.

وقد فر بعد ذلك الى تشاد على الحدود الشمالية الشرقية لنيجيريا حيث تتمركز الجماعة ليفلت من الاعتقال.

ومع مجموعة من الرجال القريبين منه، تمركز في الصومال ثم عاد الى نيجيريا قبل اسابيع مطلع رمضان، حسب المصادر نفسها.

وتحدثت شائعات عن صراع على قيادة الجماعة بينه وبين شيكاو اذ ان نور يرى انه اكثر قدرة مع اتباعه على القيادة بعدما تدرب في الصومال ونجح في بناء شبكة من الاتصالات.

ويسيطر المتمردون من حركة الشباب الاسلامية الموالون لتنظيم القاعدة على جزء من الصومال البلد الواقع في القرن الافريقي. وقد تبنوا عدة اعتداءات استهدفت في اغلب الاحيان جنود قوة الاتحاد الافريقي التي نشرت لدعم الحكومة الانتقالية الضعيفة.

ولم تكشف الاستخبارات النيجيرية اي تفاصيل اخرى عن حياة نور او مركزه في الجماعة لكنها قالت انه quot;مدبرquot; الهجوم الانتحاري الذي اودى بحياة 23 شخصا على الاقل في مجمع للامم المتحدة في ابوجا.

ومامان نور مولود لاوبين تشاديين في مدينة مايدوغوري كبرى مدن ولاية بورنو شمال شرق نيجيريا، حيث كانت الجماعة تتخذ مقرا لها ومسجدها قبل تدميره في تموز/يوليو 2009، حسبما قالت مصادر ردا على اسئلة لفرانس برس.

ويبدو انه تخلى عن دراسة الشريعة في ولاية بورنو قبل ان يلتحق ببوكو حرام.

وكانت الشرطة النيجيرية اعلنت الاربعاء ان رجلا له علاقات مع تنظيم القاعدة دبر الهجوم الانتحاري الذي استهدف مقر الامم المتحدة في ابوجا في 26 اب/اغسطس.

واوضحت الشرطة انها تحتجز شخصين مشتبه فيهما وتعتبرهما مسؤولين كبيرين في جماعة بوكو حرام الاسلامية التي تبنت الاعتداء صباح الجمعة في العاصمة النيجيرية.

واضاف البيان انه تم اعتقالهما في 21 اب/اغسطس اي قبل خمسة ايام من الهجوم بعدما ابلغت الشرطة في 18 اب/اغسطس بان quot;عناصر من بوكو حرام كانوا يتولون مهمة مهاجمة اهداف غير محددة في ابوجاquot;.

والمشبوهان الموقوفان هما باباغانا اسماعيل كوالجيما الملقب ابو سمية وباباغانا مالي المعروف باسم بولاما.

واصدرت الشرطة مذكرة توقيف بحق مامان نور.