ملف خاص: سوريا... الثورة

نيقوسيا: أفاد ناشطون حقوقيون ان العمليات الامنية التي تقوم بها السلطات السورية الاحد اسفرت عن مقتل 12 شخصا في عدة مدن في وسط وشمال غرب سوريا. واوضح الناطق الرسمي باسم لجان التنسيق المحلية في سوريا عمر ادلبي ان quot;اربعة شهداء سقطوا في كرناز بالقرب من مدينة محردة (وسط)quot;.

وفي ريف ادلب (شمال غرب)، اضاف ادلبي ان quot;اثنين قتلا في خان شيخون وثلاثة في تحتايا وشخصا في جبالا كما توفيت سيدة في سراقب برصاص قوات الامن اثناء قيامها بعمليات امنيةquot;. واضاف quot;كما قتل شخص عندما اطلق رجال الامن النار على حافلة في مدينة ادلبquot;. وكانت حصيلة سابقة اشارت الى مقتل اربعة اشخاص خلال عمليات امنية في سوريا.

واشار ادلبي الى ان quot;العمليات الامنية في المنطقة (شمال غرب سوريا) كانت تهدف الى البحث عن المدعي العام في مدينة حماة (وسط) عدنان بكورquot;. وكان المدعي العام في مدينة حماة عدنان بكور اعلن استقالته من منصبه عبر شريط مصور احتجاجا على اعمال القمع في سوريا quot;في ظل نظام الاسد وعصابتهquot;.

الا ان وكالة الانباء الرسمية (سانا) التي اوردت الاثنين نبأ اختطافه على يد quot;مجموعة مسلحةquot; اثناء توجهه الى عمله، نقلت عن محافظ حماة انس الناعم ان quot;بكور اجبر من قبل خاطفيه على تقديم معلومات كاذبة لطالما سعت القنوات الفضائية لترويجها حول تصفية مواطنين في حماة ضمن اهداف الحملة الاعلامية ضد سورياquot;. كما نقلت عن مسؤول اخر ان هذه الاعترافات quot;انتزعت منه تحت التهديد وقوة السلاحquot;، معتبرا انها quot;محض افتراءات فبركتها المجموعات الارهابية المسلحة التي نفذت عملية الاختطافquot;.

ياتي ذلك فيما نقلت وكالة الانباء الرسمية (سانا) عن مصدر عسكري مسؤول ان quot;مجموعة ارهابية مسلحة فتحت نيران اسلحتها الرشاشة عند الساعة السابعة (4,00 ت غ) على باص مبيت يقل عددا من الضباط وصف الضباط والعاملين المدنيين التابعين لاحدى رحبات الاصلاح بالقرب من محردة (وسط)quot;.

واضاف المصدر ان الكمين اسفر عن مقتل quot;ضابط وخمسة صف ضباط وثلاثة موظفين مدنيين يعملون في الرحبة واصابة 17 اخرين بجروح مختلفة بعضها خطرةquot;. واوضح المصدر ان quot;دورية امنية قامت بملاحقة القتلة على طريق حماة (وسط) الغاب (شمال غرب) حيث جرى اشتباك مسلح مع اربعة من الارهابيينquot;، مشيرا الى quot;ان الاشتباك اسفر عن جرح احد عناصر الدورية الامنية ومقتل ثلاثة مسلحين واصابة الرابع بجروح خطرةquot;.

وأفاد ناشط حقوقي ان 15 شخصاً اصيبوا اليوم الأحد بجروح في عمليات امنية وعسكرية في مدينة حمص (وسط) التي تشهد غليانا امنيا منذ اسابيع. وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان quot;15 شخصا اصيبوا صباح اليوم (الاحد) بجروح اثر اطلاق رصاص كثيف خلال عمليات امنية وعسكرية مستمرة منذ مساء امس في البساتين غرب حي بابا عمروquot; في مدينة حمص..

واشار الى انquot; جروح أربعة منهم خطرةquot;. وفي ريف حمص، قال المرصد ان quot;شابا من مدينة تلبيسة توفي صباح اليوم (الاحد) متأثرا بجروح اصيب بها يوم الجمعة اثر اطلاق قوات الامن النار على المظاهرة التي خرجت في البلدةquot;.

وفي حمص، خرجت تظاهرة مساء امس السبت في حي الخالدية الواقع في حمص حيث عمدت قوات الامن الى تفريقها باطلاق الرصاص قبل ان تقوم مدرعات باقتحام الحي. بحسب المرصد. واضاف المرصد ان quot;تظاهرات اخرى خرجت في حي باب هود وحي باب سباع حيث تعرض المتظاهرين لاطلاق نار كثيفquot; مشيرا الى quot;عدم وقوع ضحاياquot;.

وتابع المرصد ان quot;تظاهرة خرجت في حيي القصور والبياضة بينما تواصلت عمليات قوات الأمن في حي دير بعلبة ترافقت مع اطلاق رصاص استمر حتى ساعة متأخرة من الليل وشملت اعتقال 25 شخصاquot;. ولفت الى ان quot;الامن انسحب ليلا من شارع الحمرا بعد أن نفذ حملة اعتقالات ودهم واسعة في الحي الذي يشهد تظاهرات بشكل يومي اسفرت عن اعتقال 17 شخصاquot;. مشيرا الى ان quot;التواجد الأمني استمر في حيي الانشاءات وبابا عمرو الذين سمع فيهما صوت اطلاق رصاص لنحو اربع ساعاتquot;.

وذكر ناشطون سوريون أن مدينة حمص السورية تعرضت خلال الساعات الأخيرة من مساء أمس السبت لاقتحام عسكري من طرف الجيش والأمن، وسط إطلاق نار كثيف جرى في معظم مناطق المدينة التي شهدت مساء مظاهرات حاشدة طالبت بإسقاط النظام السوري، بعد ساعات قليلة من تحليق طائرات حربية فوق المدينة اخترقت جدار الصوت، فيما تواصلت المظاهرات المطالبة برحيل بشار الأسد، رافقتها حملة مداهمات واعتقالات شملت نشطاء أكراد.

وتحدث اتحاد تنسيقيات الثورة السورية عن إطلاق رصاص عشوائي كثيف ومستمر في أحياء الخالدية التي تتمركز فيه أكثر من ثلاثين دبابة، والقصور وجورة الشياح والغوطة ودير بعلبة ومناطق عديدة أخرى، في وقت سمعت فيه أصوات إطلاق النار والقنابل الصوتية في ساحة الساعة وسط المدينة، ترافقت مع قطع للكهرباء والاتصالات عن أحياء عديدة.

وتحدث اتحاد التنسيقيات عن حصول انشقاق عسكري في حي الخالدية وقصف للمدارس من قبل الجنود المنشقين لمدرسة يتمركز فيها الأمن والشبيحة تلاه إطلاق نار من الأمن في محاولة للبحث عن الجنود. إلى ذلك، أعلن مصدر رسمي سوري ان quot;مجموعة ارهابية مسلحةquot; قامت بنصب كمين الاحد لباص يقل عددا من موظفي ورشة لاصلاح معدات عسكرية ما اسفر عن مقتل تسعة اشخاص بينهم ضابط وجرح 17 اخرين.

وقالت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان quot;مجموعة ارهابية مسلحة quot;فتحت نيران اسلحتها الرشاشة عند الساعة السابعة (4:00 تغ) على باص مبيت يقل عددا من الضباط وصف الضباط والعاملين المدنيين التابعين لاحدى رحبات الاصلاح بالقرب من محردة (وسط)quot;. واضافت الوكالة ان الكمين اسفر عن مقتل quot;ضابط وخمسة صف ضباط وثلاثة موظفين مدنيين يعملون في الرحبة واصابة 17 اخرين بجروح مختلفة بعضهم خطيرةquot;.

إلى ذلك، وصل رئيس الصليب الاحمر الدولي جاكوب كلينبيرغر بعد ظهر السبت الى العاصمة السورية للقاء الرئيس بشار الاسد، حسب ما افادت رئيسة بعثة الصليب الاحمر في دمشق ماريان غاسر لوكالة الانباء الفرنسية.

وذكرت غاسر للوكالة quot;لقد وصل رئيس الصليب الاحمر الدولي الى دمشق حيث من المقرر ان يلتقي خلال زيارته التي ستستمر ليومين الرئيس السوري بشار الاسد ورئيس الوزراء عادل سفر ووزير الخارجية وليد المعلم quot;.

واشارت غاسر الى ان quot; كلينبرغر سيغادر دمشق بعد ظهر الاثنينquot;. وحول الطلب الذي قدمه كيلينبرغر بخصوص زيارة المعتقلين، قالت رئيسة البعثة للوكالة quot;لقد تقدمنا بالمباحثات مع المسؤولين السوريين حول هذا الموضوع ونحن واثقون من امكانية البدء بزيارة معتقلي وزارة الداخليةquot;.

وكان كلينبرغر تقدم بطلب للسماح بزيارة الاف المعتقلين الذين اوقفوا منذ بداية حركة الاحتجاجات اثناء زيارته الى سوريا في 21 و22 حزيران/يونيو. واكدت غاسر quot;ان البعثة تمكنت من اجراء حوارات ناجحة مع السلطات السورية حول القضايا الانسانيةquot;. واشارت الى ان quot;البعثة قامت بعدة زيارات منذ شهرين الى المناطق التي شهدت اضطرابات مثل حمص وحماة ودير الزور وادلب واللاذقية لتقدير الاحتياجات لتقديم المساعدات الانسانيةquot;.