ملف خاص: هجمات 11 سبتمبر حية بعد مرور عقد

نشرت السلطات في نيويورك المزيد من رجال الشرطة من بينهم عناصر مدججون بالسلاح وذلك بعد تحذير رسمي من تهديد quot;جديquot; لكنه غير مؤكد بالقنبلة قبل ثلاثة ايام على الذكرى السنوية العاشرة لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر.


واشنطن: أعلن رئيس بلدية نيويورك عن تعزيز لقوات الشرطة في نيويورك بعد الاعلان عن تهديد quot;محدد وجدي ولكن غير مؤكدquot; مع اقتراب الذكرى العاشرة لاعتداءات 11 ايلول/سبتبمر. وقال مايكل بلومبرغ خلال مؤتمر صحافي ان quot;شرطة نيويورك سوف تنشر اعدادا اضافية حول المدينة وسوف تتخذ اجراءات اخرى لفرض الأمن في مدينتنا بعضها سيكون مرئيا وبعضها الاخر غير مرئيquot;.

وصرحت وزارة الامن القومي quot;هناك تهديد محدد، جدي لكنه غير مؤكدquot;، كما اكد البيت الابيض ان الرئيس باراك اوباما أمر بتعزيز جهود مكافحة الارهاب. واعلنت الوزارة في بيان quot;لقد اتخذنا وسنواصل اتخاذ كل الاجراءات اللازمة لمواجهة اي تهديدات جديدةquot;.

واعلن مسؤولون فدراليون في واشنطن رفضوا الكشف عن هوياتهم ان هناك تهديدا ارهابيا محتملا يشمل سيارات مفخخة يستهدف اما العاصمة واشنطن او نيويورك. ولم يعط المسؤولون تفاصيل عدة، الا ان مسؤولا اميركيا اعلن لوكالة الأنباء الفرنسية ان quot;الاولوية هي التيقظ منquot; سيارات مفخخة.

واضاف المسؤول quot;هناك ما يكفي من المعلومات المحددة وذات المصداقية لذلك علينا اخذها على محمل الجدquot;، وتابع quot;لكنني اشدد ان الامر غير مؤكدquot;. واعلنت السلطات في نيويورك عن اجراءات اضافية شاملة مع انه لم يتم تغيير مستوى التهديد الرسمي على الصعيد القومي.

واعلن مفوض شرطة المدينة ريموند كيلي خلال مؤتمر صحافي ان الاجراءات تشمل شرطيين quot;مدربين على استخدام اسلحة ثقيلة وسيتمركزون خارج مانهاتن ليتمكنوا من الرد في مختلف انحاء المدينةquot;.

واعلن كيلي زيادة ان الدوريات في نيويورك ستزيد بمقدار الثلث من خلال اللجوء الى ساعات عمل اضافية، مع اجراءات تفتيش على العبارات والانفاق والجسور والمعالم. واضاف ان الشرطة ستشدد اكثر في رفع السيارات المخالفة كما ستقوم بحملات تفتيش عن متفجرات في مرآب السيارات بالاضافة الى quot;المزيد من التدقيق في حقائب اليد في مترو الانفاقquot;.

وقال quot;ان السكان سيلاحظون وربما سيتضايقون بعض الشيء من حواجز لتفتيش السيارات في مواقع مختلفةquot;. واعلن بلومبرغ ان التهديد جدي لكنه quot;لم يتأكد بعد في هذه المرحلة وهذا ما اريد ان اشدد عليهquot;. وفي وقت سابق، رفعت القواعد العسكرية الاميركية مستوى الانذار فيها، الا ان المسؤولين رفضوا القول ما اذا كان الامر يتعلق بالتهديد الاخير.

ويأتي التهديد قبل ثلاثة ايام على الذكرى السنوية العاشرة لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر حيث من المقرر ان يحضر اوباما والرئيس السابق جورج بوش الى نيويورك بالاضافة الى مشاركة حشود كبيرة في المراسم.

وفي 11 ايلول/سبتمبر 2001 اصطدمت طائرتان مخطوفتان ببرجي مركز التجارة العالمي ما ادى الى انهيارهما، بينما استهدفت طائرة ثالثة البنتاغون وتحطمت رابعة في حقل في بنسلفانيا بعد تمكن الركاب من السيطرة على الخاطفين.

وعلى الرغم من تهديدات عدة وسلسلة من المخططات التي باءت بالفشل، فان القاعدة لم تنجح في شن هجوم كبير على الاراضي الاميركية منذ اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر.الا ان المسؤولين الاميركيين حذروا من اعمال انتقامية بعد مقتل زعيم التنظيم اسامة بن لادن بايدي قوات اميركية في ايار/مايو 2011.

وتمكنت فرقة كومندوس من قتل بن لادن في مخبئه في بلدة ابوت آباد في باكستان. واعلن مسؤولون اميركيون انه تم ضبط وثائق وملفات الكترونية في المجمع الذي كان يختبئ فيه بن لادن وانها اظهرت انه كان يعد لضربات تتزامن مع الذكرى السنوية لاعتداءات ايلول/سبتمبر.

المسؤولون الامنيون اطلعوا اوباما على التهديدات

اطلع كبار المسؤولين الامنيين الاميركيين الرئيس باراك اوباما الجمعة على التهديد المحتمل بتفجير سيارات مفخخة في الذكرى العاشرة لهجمات 11 ايلول/سبتمبر، حسب مسؤولين.

وقال جاي كارني المتحدث باسم اوباما ان مستشار البيت الابيض لشؤون مكافحة الارهاب جون برينان ومستشارة للامن القومي توم دونيلون اطلعا الرئيس على اخر المعلومات المتعلقة بالتهديد الممكن ولكن غير المؤكد.

وجدد اوباما امره لاجهزة الامن الاميركية بquot;مضاعفةquot; جهودها في التحقيق في التهديد واتخاذ جميع الاجراءات الضرورية، بحسب كارني الذي تأتي تصريحاته فيما يتوجه اوباما للمشاركة في تجمع سياسي في فيرجينيا.

وقال انه لا تغيير على خطط اوباما ليوم الاحد والتي تشمل زيارة نيويورك وشانكسفيل وبنسلفانيا ومبنى البنتاغون لإحياء ذكرى هجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001.

وتحدث مسؤولون فدراليون في واشنطن طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم، عن تهديد ارهابي محتمل يشتمل على تفجير عربات ملغومة في العاصمة واشنطن او في مدينة نيويورك.