واشنطن: وصل بيل بيرنز المسؤول الثاني في وزارة الخارجية الاميركية الثلاثاء الى السعودية غداة التحذير الذي وجهه دبلوماسي سعودي للولايات المتحدة من تداعيات استخدام الفيتو لاجهاض طلب الاعتراف بالدولة الفلسطينية في مجلس الامن الدولي.

ويلتقي بيرنز، المساعد الرئيسي للوزيرة هيلاري كلينتون العاهل السعودي الملك عبدالله الاربعاء، كما اعلنت المتحدثة باسم الخارجية فيكتوريا نولاند.

واضافت انه quot;سيؤكد التزام الولايات المتحدة الحازم والدائم بضمان الامن في منطقة الخليجquot; وخصوصا ازاء التهديدات الايرانية. كما سيبحث مسائل اقليمية مثل الوضع في اليمن وفي مصر وكذلك عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية.

وكان الامير تركي الفيصل، السفير السعودي السابق في واشنطن، حذر الاثنين الادارة الاميركية من انها اذا استخدمت حق النقض ضد الطلب الذي يعتزم الفلسطينيون تقديمه للامم المتحدة للاعتراف بفلسطين الدولة ال194 الكاملة العضوية في المنظمة الدولية، فان السعودية quot;لن يكون بمقدورها مواصلة تعاونها مع الولايات المتحدة بالطريقة نفسها التي دأبت عليها الامورquot;.

واضاف الدبلوماسي السعودي في مقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز الاثنين ان استخدام الفيتو الاميركي ضد الطلب الفلسطيني سيؤدي الى تراجع نفوذ الولايات المتحدة كما سيؤدي الى quot;تقويض امن اسرائيل وتعزيز النفوذ الايراني وزيادة مخاطر اندلاع حرب جديدةquot; في الشرق الاوسط.

ويتوجه بيرنز بعد السعودية الى الامارات.