ملف خاص: سوريا... الثورة

دعا الناشطون إلى تظاهرات اليوم تحت مسمى laquo;خميس تجديد العهدraquo; مع إتمام الثورة السورية شهرها السادس. ورغم تصاعد الدعوات العربية والدولية ضد النظام السوري، فقد وسعت القوات السورية عملياتها العسكرية أمس، ودخلت إلى 10 قرى على الحدود التركية.


صورة من موقع يويتوب لمتظاهرين سوريين ضد النظام يحرقون العلم الروسي

دمشق: يستعد الناشطون السوريون لإحياء ذكرى إنطلاق الثورة منذ ستة أشهر ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد. وكتب الناشطون على صفحة quot;الثورة السورية ضد بشار الاسد 2011quot; على موقع فيسبوك quot;ها نحن اليوم وبعد مضي أكثر من ستة أشهر على ولادة ثورتنا المباركة نزداد يوما تلو الآخر ثقة بقرب النصر ودنو الفرج لأننا صنعنا المستحيل الأول وكان 15 آذار/مارسquot;. واوقع قمع المتظاهرين اكثر من 2600 قتيل بحسب الامم المتحدة.

ميدانياً، شنت قوى الامن السورية الاربعاء عمليات واسعة النطاق في عدد من قرى جبل الزاوية في شمال غرب سوريا. واكد المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان quot;تنفذ قوات عسكرية وامنية سورية كبيرة منذ صباح اليوم الاربعاء عمليات واسعة في قرى جبل الزاوية تستخدم فيها الرشاشات الثقيلة في قصف بعض المنازل والاراضي الزراعية والاحراجquot;.

واوضح ان الجيش يقصف مواقع يشتبه باختباء ناشطين فيها، بعد ان دخل الى قرى ابلين وبليون ومرعيان واحسم والرامي. واكد المرصد ان القوات الامنية قطعت الطرقات وأقامت حواجز أمنية وأجرت عمليات اعتقال.

وقرية ابلين هي مسقط رأس المقدم حسين هرموش وهو الضابط الاول في الجيش السوري الذي اعلن انشقاقه في مطلع حزيران/يونيو احتجاجا على قمع حركة الاحتجاج الشعبية ضد نظام الرئيس بشار الاسد والمستمرة منذ ستة اشهر.

واكد المرصد السوري لحقوق الانسان لوكالة الانباء الفرنسية ان اربعة اشخاص قتلوا في محافظة ادلب، واثنين في حماة، وشخصا في حمص، في حين قتل طفل في قرية قريبة من جسر الشغور على الحدود مع تركيا.

وقال المرصد ان quot;قوات عسكرية وأمنية سورية ضخمة نفذت الاربعاء عمليات واسعة في قرى جبل الزاوية استخدمت فيها الرشاشات الثقيلة في قصف بعض المنازل والاراضي الزراعية والاحراج. واسفرت العملية حسب المعلومات الواردة حتى الان عن مقتل أربعة مواطنين واصابة العشرات بجراح واعتقال اكثر من 100 شخص بينهم 8 من عائلة العقيد المنشق رياض الاسعد ومصادرة وإحراق عدد كبير من الدراجات الناريةquot;.

واضاف المرصد في تقرير آخر ان quot;في قرية الجانودية في جسر الشغور (قرب الحدود مع تركيا) خرجت تظاهرة مسائية وقامت قوات الامن بتفريقها بإطلاق الرصاص ما أدى الى مقتل طفلquot;. وفي محافظة حماة quot;استشهد مواطنان الاربعاء اثر اطلاق رصاص من قبل قوات امنية وعسكرية سورية في قريتي الحويجة والبانة في ريف حماةquot;.

واكد المرصد في وقت سابق انه quot;قتل مواطن في حي باب السباع برصاص قوات الامن السورية خلال مداهمة منزلهquot;. واكد ناشطون ان قوى الامن السورية نفذت اعتبارا من صباح الاربعاء عمليات واسعة النطاق في عدد من قرى جبل الزاوية في شمال غرب سوريا.

من جانبها، أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية باستمرار جلسات الحوار الوطني في مختلف المحافظات السورية لبحث الرؤى والتصورات لوضع أرضية مشتركة للعمل خلال المرحلة المقبلة تقوم على تعزيز استقلال القرار الوطني والحفاظ على السيادة الوطنية واحترام حرية المواطن وسيادة القانون.

واوقع قمع المتظاهرين اكثر من 2600 قتيل بحسب الامم المتحدة. من جهتها حذرت روسيا حليفة دمشق الاربعاء من ان quot;منظمات ارهابيةquot; قد تعزز وجودها في سوريا اذا ما سقط نظام الرئيس بشار الاسد تحت ضغوط احتجاجات الشارع المتواصلة.

وقال ايليا روغاتشيوف رئيس quot;ادارة التحديات والتهديدات الجديدةquot; في وزارة الخارجية الروسية قوله quot;اذا لم تتمكن الحكومة السورية من الاحتفاظ بالسلطة، فهناك احتمال كبير من ان يترسخ وجود متشددين وممثلين لمنظمات ارهابيةquot;. وتتهم السلطات السورية مجموعات ارهابية مسلحة بافتعال اعمال العنف.

وتفاقم الضغط الدولي على سوريا التي انتقدتها الدول العربية فيما يبحث الاتحاد الاوروبي تعزيز عقوباته على دمشق وقد يحظر الاستثمار في القطاع النفطي السوري وتزويد البنك المركزي بالاوراق المالية.