في مفاجأة غير متوقعة، وفي إطار سيل الفتاوى المدهشة التي يطلقها بعض مشايخ السلفيين، قال داعية سلفي إن تزوير الإنتخابات واجب شرعي. وإن الله أثاب الرئيس السابق حسني مبارك ثواباً عظيماً على تزوير الإنتخابات، كما أثاب الرئيس الراحل جمال عبد الناصر على ذبح الشيخ سيد قطب أحد قيادات الإخوان في الستينات وصاحب تفسير ظلال القرآن.


الداعية السلفي طلعت زهران

أطلق الداعية السلفي ويدعى الدكتور طلعت زهران جملة من الفتاوى، التي أثارت النشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي، لاسيما الفايسبوك وتويتر ويوتيوب، وقال في بداية الفيديو إن رداً على ما يبدو أنه سؤال حول ما شرعية تزوير الإنتخابات في عهد الرئيس السابق حسني مبارك: quot;الإنتخابات تزويرها صح.. ده كلام جميل. كان يجب أن يزور الإنتخابات، ده واجب وياخد ثوابquot;، ووصف ثواب مبارك في تزوير الإنتخابات بأنه يضاهي الثواب الذي يحصل عليه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عندما أعدم الشيخ سيد قطب، وهو من قيادات الإخوان في بداية الستينات.

وقال زهران: quot;زي عبد الناصر لما خد ثواب لما دبح سيد قطبquot;، وتابع: quot;الرئيس مبارك عمل الإنتخابات اللي دخل فيها أيمن نور (الإنتخابات الرئاسية في العام 2005) وغيره بضغط من أميركا، وده مخالف للشرع، ولما يرد عليهم بالتفافة هذا جائز شرعاًquot;.

غير جائزة شرعاً

واستطرد زهران قائلاً: quot;الإنتخابات الرئاسية غير جائزة شرعاً، لأنه مادام هناك رئيس، فإما أن يستمر إلى أن يموت أو يستقيل هو، أما لو عمل إنتخابات لا نشارك فيها أبداً. وأضاف: quot;إذا كان المنصب خالياً وأجريت الإنتخابات الرئاسية لن تأتي بإنسان كويس أبداً، مستحيل، بل فاسد وشرير وأقل فساداً في الظاهر، وفي هذه الحالة نشارك ونختار الأقل شراً، ولكن إذا أجرى الأقل شراً إنتخابات أخرى لا نشارك فيهاquot;.

إستيلاء العسكر على السلطة

ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل ذهب الداعية السلفي إلي جواز استيلاء المجلس العسكري على السلطة، ونصح المصريين بضرورة السمع والطاعة، وقال: quot;المجلس العسكري إمام موقت له السمع والطاعة في المعروف، لكن لو هم عجبتهم الحكاية واستولوا على السلطة، والله ياريت، ويبقى إحنا سمع وطاعة على طولquot;.

ووصف الديمقراطية بأنها quot;نظام فاسد ومجرم، ونظام كفري بحتquot;، لكنه ناقض نفسه، وقال quot;إذا أجريت إنتخابات رئاسية بعد تحديد المدة بست سنوات، نشارك فيها، لكنه لن يحدث، لأن الديمقراطية نظام فاسدquot;.

إنتقادات شديدة

وووجهت فتاوى الشيخ السلفي بسيل من الإنتقادات اللاذعة، التي نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، منها: quot;لو كان في ناس في زماننا ده بيفكروا بالطريقة دي، ييقى على هذه الأمة السلامquot;، quot;أفكار هدامة وفهم معكوس للدين ولا حول ولا قوة الا باللهquot;، quot;يا ناس يا هوووو العالم دي مالهاش مكان إلا في السجون، دول خطر على البلد وعلى العالم كله، إنهم مرض مستعصٍ لا علاج لهquot;.

ومن الانتقادات كذلك quot;الله ينعل أبو الزمن اللي خلى ناس بهذا الشكل والفكر يمسكون مايك ويسألهم الناس على المنابر، البلد حتضيع الله يخرب بيوتكمquot;، quot;كل من يصوت للإسلاميين يساهم في تخلف مصر ويشارك في تحويلها لبلد من القرون الوسطىquot;، quot;عندما يفرغون هذه الشحنات علي دولهم ومجتمعاتهم بمجرد وصولهم للسلطة سيتهدد السلم الأهلي ويتمزق النسيج الإجتماعي وتفتت الوحدة الوطنية، عندها فقط سيندم المصريون على تسليمهم مقاليد السلطة أشد الندم ولن ينفع الندمquot;.

وتواصلت الانتقادات، ومنها: quot;ربنا يكشف اكتر وأكتر عن نواياهم والمسلمين المعتدلين يعرفوا حقيقة نوايا السلفيين وقريب جدا نعرف نوابا الاخوان كمانquot;، quot;حسبى الله ونعم الوكيل فيك، وماتعطي الآخرين من صورة سيئة للإسلام، وحفظنا الله من وجود أمثالك الجهال الذين لا يفقهون وعميت بصيرتهم اللهم أمينquot;، quot; ههههههه.. حلوة قوى حكاية الأقل شر ديquot;، quot;من غشنا فليس منا، وبتدعى انك شيخ، حسبى الله ونعم الوكيل فيك وفي امثالكquot;، quot;هذا الرجل وامثاله اخطر على الاسلام من اليهودquot;، quot;بالله عليكم مش كل واحد عندة لحية يتقال عليه ده من السلفيين،هو انتو ايه ما بتصدقو تمسكو غلطة وخلاص، وربنا يهديه ويهديناquot;، quot;يا ريت المصورين يبقوا يجيبوا الحضور، عايزه اعرف مين اللي بيسمع لهذا الشيءquot;، quot;أعوذ بالله من غضب الله ... هو ده سلفى؟ هو كل واحد طلعه لحيه يبقى سلفى حتى ولو كان فلول أو أمن دوله أو حتى على غير الملة؟quot;، quot;لا يمثل السلفيين والله العظيم ... ارجوكم لا تصدقوا أي حد يتكلم بـاسمهم .. عندك متحدث رسمي اسمه نادر بكار .. سيبك من أي واحد عايز يسوء صورة المسلمينquot;.