تونس: أعلن نور الدين الخادمي، وزير الشؤون الدينية في تونس، عن إنشاء هيئة جديدة لتنظيم شؤون الحج والعمرة، تبدأ عملها في العام المقبل.

وأوضح الخادمي خلال مؤتمر صحافي عقد في قصر الحكومة إن الهيئة الجديدة ستكون تابعة لوزارة الشؤون الدينية، وستتكفل بتنظيم كل المسائل المتعلقة بسفر وإقامة الحجاج والمعتمرين، وتسهل كل الإجراءات للحجاج بدءًا من موسم الحج العام المقبل.

كما ستكون الهيئة مخوّلة بالتنسيق بين الطرف السعودي والجانب التونسي، إلى جانب توفير الوفود الطبية واللوجستية للحجيج والمعتمرين.

وبحسب مراسل وكالة الأناضول للأنباء، فإن إنشاء هذه الهيئة يأتي لتلافي الأخطاء الكثيرة في تنظيم العمرة والحج إبان حكم الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، حيث كان يتم اختيار الحجاج على أساس الولاء للنظام، وهو ما كان يترتب عليه حرمان الكثير من التونسيين من الحج لسنوات خاصةً بنظام القرعة.

وعن الحج هذا العام وفي العام الماضي عقب الثورة التي أطاحت ببن علي، قالت مصادر في وزارة الشؤون الدينية إنها لم ترصد شكاوى تُذكر من جانب الحجاج إلا في ما يتعلق بالتنسيق مع الجانب السعودي في بعض الأمور.

وبلغ إجمالي الحجيج هذه السنة 10 آلاف و374 حاجًا، إضافة إلى أعضاء بعثة الحج المكونة من 430 عضوًا، وفقًا لوزارة الشؤون الدينية التي تشرف على الحج.

وقالت الشركة التونسية للخطوط الجوية إن عدد الرحلات الجوية لموسم الحج للعام الحالي يبلغ 44 رحلة ذهابًا ومثلها إيابًا، منها 18 رحلة إلى المدينة المنورة، و26 رحلة إلى جدة، وانطلقت أول رحلة الجمعة.