يبدأ العاهل المغربي الملك محمد السادس زيارة عمل رسمية إلى الأردن الأربعاء تستمر لمدة ثلاثة أيام، ضمن جولة خليجية يزور خلالها السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة والكويت.


عمّان: يزور العاهل المغربي الملك محمد السادس الاردن يوم الاربعاء في جولة رسمية يبحث خلالها مع نظيره الاردني الاوضاع في المنطقة وعلاقات التعاون بين البلدين.

وذكر بيان رسمي أن العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني ونظيره المغربي سيبحثان خلال الزيارة التي تستمر ثلاثة أيام تطورات الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط لاسيما المستجدات المتعلقة بالازمة السورية.

كما يبحث الجانبان جهود تحقيق السلام بهدف ايجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية والوضع في مدينة القدس وما تتعرض له المقدسات الاسلامية والمسيحية فيها من تهديدات واعتداءات اسرائيلية متكررة وسبل مواجهتها والتصدي لها.

وبحسب البيان ستتناول مباحثات الزعيمين علاقات التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات بما يحقق مصالحهما المشتركة ويخدم القضايا العربية والاسلامية ويعزز مسيرة العمل والتضامن العربي.


وأكد سفير المغرب في عمان لحسن عبدالخالق في حديث الى صحيفة laquo;الرأيraquo; الأردنية أن زيارة الملك محمد السادس، تندرج في اطار تعزيز العلاقات التاريخية التي تجمع المملكتين الاردنية والمغربية منذ عقود.

وقال إن العلاقات الثنائية بين البلدين تعتبر laquo;انموذجًا لما يجب أن تكون عليه العلاقات العربية العربية، مشيرًا الى أن الملك عبدالله الثاني والملك محمد السادس يحضان على التواصل بينهما وعلى ترسيخ سنة التشاور بين القيادتين لاستكشاف سبل ووسائل تطوير العلاقات المغربية الاردنية في مختلف المجالات ولتبادل الرأي في القضايا العربية والمواضيع التي تستأثر باهتمام البلدين الشقيقينraquo;

وبيّن السفير المغربي أن محادثات الزعيمين ستركز على ملف العلاقات الثنائية وبحث تطويرها، كما سيبحثان تطورات الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط مشيرًا الى أن البلدين ابديا دومًا اهتمامهما بالإسراع في ايجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وأن جلالة الملك محمد السادس وشقيقه جلالة الملك عبدالله الثاني ما فتئا يدعوان الى تمكين الشعب الفلسطيني من اقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني عاصمتها القدس الشريف.

ومن المنتظر أن يقوم الملك محمد السادس بزيارة المستشفى المغربي في مخيم الزعتري.

وفي هذا الشأن اشار السفير المغربي الى أن الملك محمد السادس أمر بإقامة هذا المستشفى وبإرسال مساعدات غذائية لتخفيف العبء عن الاردن في جهوده المحمودة لإيواء واستقبال آلاف اللاجئين السوريين ثم لتأكيد تضامن المغرب مع الشعب السوري.

وختم السفير المغربي حديثه بالقول بأن العلاقات المغربية الاردنية مرشحة للمزيد من التطور.

وتأتي زيارة ملك المغرب محمد السادس في اطار جولة له بالمنطقة تشمل المملكة العربية السعودية وقطر والامارات والكويت لتعزيز شراكة استراتيجية بين المغرب وهذه الدول، وعرض المشاريع التنموية المغربية التي ستحصل على تمويلات بمبلغ مليار دولار لكل عام من منظومة مجلس التعاون الخليجي على غرار ما حدث مع الاردن.