واشنطن: انتقدت وزارة الخارجية الاميركية ضمنا الثلاثاء الحكومة الكويتية التي تواجه موجة احتجاجات لا سابق لها قمعتها بقوة الاحد، معتبرة ان واشنطن تدافع عن quot;الحقوق الدوليةquot; في التجمع بهدوء والتعبير بحرية عن الرأي.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند quot;نتابع بالتأكيد بانتباه الوضع في مدينة الكويت خصوصا منذ مساء الاحد حيث فرقت الشرطة بالقوة ما وصفته الحكومة بانه مظاهرات غير شرعيةquot;.

واضافت quot;ندعو جميع الاطراف الى التحلي بضبط النفس وادارة خلافاتها بطريقة سلمية ووفقا للدستور ودولة القانون في الكويت بما في ذلك الحقوق الدولية للكويتيين في التجمع سلميا والتعبير عن الرأيquot;. واوضحت quot;ندعم حق التجمع سلميا ان في الكويت او في اي مكان اخر في العالمquot;.

واعربت المعارضة الكويتية الاثنين عن عزمها مواصلة حركة الاحتجاج على الرغم من القمع العنيف بالامس لاكبر مظاهرة في تاريخ الكويت.

وقالت مجموعات المعارضة في بيان اثر اجتماع لها انها على الرغم من الاجراءات القمعية التي مارستها الحكومة ستواصل حملة الاحتجاج وستعلن نشاطات جديدة.

ومساء الاحد، استعملت الشرطة الكويتية القنابل المسيلة للدموع والقنابل الصوتية والرصاص المطاطي لتفريق المتظاهرين الذين كانوا يحتجون على تعديل القانون الانتخابي. وجرح اكثر من مئة متظاهر و11 شرطيا، بحسب منظمة حقوقية والسلطات.