كانت الانتخابات المحلية التي جرت في الضفة الغربية أواخر الشهر الماضي، بمثابة quot;بروفةquot; لحركة فتح لقياس مدى شعبيتها في الشارع الفلسطيني، ورغم اخفاق الحركة في الفوز في بلديات كبيرة حسمت لصالح منشقين عنها، إلا أن فتح تؤكد أنها حققت النصر المطلوب وحصلت على 82% من مجموع الهيئات المحلية.


رام الله: لم تكن المفاجآت كبيرة في الانتخابات المحلية الفلسطينية، ولم تكن نسبة المشاركة مرتفعة، فهي بالكاد تجاوزت النصف بقليل.

وكان من المفاجئ فوز الكتل المستقلة المحسوبة على فتح، لا قوائم الحركة الرسمية، في بعض المواقع الكبرى فيما نافست قوائم اليسار مجتمعة أو فردية بشراسة في مواقعها، من دون تحقيق نتائج بارزة تحقق العودة القوية إلى الشارع.

وأكد الناطق باسم حركة فتح في الضفة الغربية أحمد عساف في اتصال هاتفي مع quot;إيلافquot; أن الحركة حققت فوزا كبيرا على مستوى الضفة الغربية في الانتخابات المحلية التي جرت في العشرين من الشهر الماضي.

وقال عساف: quot;إن حركة فتح فازت بنسبة 82% من مجموع الهيئات المحلية والبلدية، مؤكدا أن الحركة حققت فوزا بـ 222 هيئة محلية ومجلسا بلديا من أصل 272 هيئة جرت بها الانتخابات والتزكيةquot;.

وأضاف: quot;الحركة خاضت منافسة شريفة سواء مع أعضائها المفصولين أو مع بقية الجهات التي خاضت الانتخابات بأجواء ايجابية وشفافية ونزاهة عاليتين وفي ظل مشاركة جيدة، لافتا إلى أن الحركة حققت فوزا كبيرا وهذا لا يعني بالضرورة أن تحصل فتح على نسبة 99% وبالتالي فإن النتائج مرضية ولا تشكل نكسة لفتحquot;.

خسارة نسبية

وفي ما يتعلق بخسارة فتح في المراكز الكبيرة كنابلس وجنين رام الله، أكد عساف أن الحركة حصلت على ثلثي الأعضاء في الخليل التي تعد أكبر من المدن المذكورة، مشددا على أن هذه الانتخابات كانت مؤشرا حقيقيا على ثقة الشعب بالحركة حيث حصلت على ما نسبته 82% من المجالس المحلية والبلدية والقروية.

وأكد أن هذه الخسارة بالمواقع المذكورة كغيرها من المواقع التي دخلت فيها الحركة بتنافس شريف مع الفصائل والمستقلين وبالتالي هي مواقع كان متوقعا فيها الفوز أو الخسارة وهذا طبيعي في الانتخابات.

وفي ما يتعلق بتراجع الاقبال على التصويت قال عساف: quot;إن نسبة التصويت جيدة كانت عند مقارنتها بالانتخابات السابقة التي شاركت فيها حركة حماس ومن بين أسباب تراجع التصويت كان عامل الانقسام والتوقيت حيث كان موسم الزيتون والحج وتأجيل إجرائها أكثر من مرةquot;.

غياب حماس

وعن مدى تأثير غياب حر كة حماس على الانتخابات، أكد أن التأثير كان محدودا وهو الفرق ما بين نسبة المشاركة هذا العام ونسبة المشاركة في الانتخابات السابقة وفي هذه الانتخابات كانت الديمقراطية والشعب الفلسطيني هما الرابح الأول والفصائل المشاركة في الانتخابات هي الرابح الثاني وذلك لنزاهة وشفافية الانتخابات فيما كانت حركة حماس الخاسر الأكبر ولم تؤثر بعدم مشاركتها.

وعن مدى التأثير لو شاركت حماس، في وضع حركة فتح، بين عساف أن حركة حماس شاركت في انتخابات مجالس الطلبة في أغلب الجامعات الفلسطينية ومنيت بخسائر فادحة وكانت المنافسة شرسة حيث فازت فتح فيها ومن هنا خشيت حركة حماس المشاركة في هذه الانتخابات لأنها باتت تفقد قوتها كما كانت في السابق بسبب مواقفها وبسبب الانقسام وكذلك غياب المقاومة.

وفي ما يتعلق بمدى استفادة فتح من التجارب السابقة خاصة في الانتخابات التشريعية الأخيرة، أكد عساف، أن الحركة تستفيد من كل تجاربها وعملت على تجاوز السلبيات واتخذت العبر.

المنافسة على خدمة المواطن

بدوره، أكد المحامي غسان الشكعة، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس القائمة الوطنية المستقلة التي حققت فوزا كبيرا في نابلس على حساب حركة فتح، أن التنافس في هذه الانتخابات كان على خدمة المواطن.

وبخصوص الفصل من حركة فتح والفوز بالانتخابات قال الشكعة: quot;لم نستلم ولم نبلغ بشكل رسمي بقبول استقالة أو فصل لأي مرشح في الانتخابات، وبالتالي ما يقال في هذا الموضوع فهو من قبيل الاشاعة وليس الواقع حتى نبلغ رسمياquot;.

وأضاف: quot;ولم يكن هناك منافسة مع حركة فتح بل منافسة على خدمة المواطن الفلسطينيquot;.

وفي ما يتعلق بنتائج الانتخابات في نابلس، أوضح الشكعة أن نتائج الانتخابات عكست رغبة الشارع النابلسي وإرادته.

وبخصوص أسباب تدني نسبة التصويت قال الشكعة: quot;إن موعد يوم الاقتراع الذي صادف يوم السبت، يعتبر يوما تجاريا نشطا وخصوصا أنه جاء مع اقتراب عيد الاضحى المبارك وانشغال المواطنين بتجهيزات العيد وكون العديد من المواطنين صائمين، بالاضافة الى موسم الزيتون والمواطنين الذين سافروا لتأدية مناسك الحج، كل هذه الأسباب أدت إلى تدني نسبة التصويتquot;.

وعن مدى تأثير غياب حركة حماس في المشاركة، أوضح أنه مما لا شك فيه أن حماس كفصيل فلسطيني له وجود على الساحة الفلسطينية ولكن لا يمكن تقدير هذا الوجود بناء على نسبة المشاركة في الاقتراع.

وأشار إلى أن نسبة التصويت في الضفة الغربية 55%، وعند مقارنتها بنسبة المقترعين في انتخابات المجلس التشريعي التي جرت في العام 2006 والتي بلغت 77%، وقال: quot;لا أعتقد أن هذه النسبة تشير إلى تأثير حركة حماس، من غير أن ننسى من عزفوا عن ممارسة حقهم بالاقتراعquot;.

وحول إمكانية التأثير في حال شاركت حركة حماس في الانتخابات على النتائج ووضع حركة فتح التي حصل انقسام في صفوفها بترشح بعض أعضائها بشكل مستقل، أجاب الشكعة بأن هذا سؤال افتراضي ليس من السهل الاجابة عليه، ويبقى دائما صندوق الاقتراع هو الحكم.

وكانت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) عبرت عن تقديرها وشكرها للمواطنين واعتزازها بإرادتهم الحرة التي تمثلت بنجاح العملية الديمقراطية في انتخابات مجالس الهيئات المحلية.

وأكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمود العالول في بيان صدر عن مفوضية الإعلام والثقافة حصلت quot;إيلافquot; على نسخة منه، على مكانة الوعي بالمسؤولية الوطنية لدى الجماهير الفلسطينية، وممارسة المواطنين لحقوقهم الديمقراطية والقانونية في الاختيار، والاقتراع في انتخابات نزيهة وشفافة.

وقال العالول: quot;نثمن عاليا الثقة التي منحتها الجماهير الفلسطينية لقوائم الحركة 'الاستقلال والتنمية' والقوائم الائتلافية، ونعاهد شعبنا ان تبذل المجالس البلدية المنتخبة أقصى ما تستطيع لخدمته، وأن تكون على قدر المسؤولية والثقة الممنوحة لها ديمقراطيا عبر صناديق الاقتراعquot;.

وأوضح أن قوائم الحركة حققت الفوز في 222 هيئة محلية من مجموع 271 هيئة جرت بها الانتخابات والتوافق في هذه المرحلة من الانتخابات بما نسبته 82% وهذه النتائج تؤكد بالدليل القاطع حجم ثقة الجمهور الفلسطيني بحركة فتح.

وكان أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح ورئيس قائمتها لانتخابات بلدية نابلس أمين مقبول قد قال في مقابلة تلفزيونية مع فضائية quot;مكسquot;: quot;إن هنالك العديد من الأخطاء والخلافات الداخلية التي ارتكبت في العملية الانتخابية بخصوص مدينة نابلس وبعمومية الحراك الفتحاوي في انتخابات البلديات في الضفة الغربيةquot;.

وقد أقرّ مقبول في هذه المقابلة بالمسؤولية عن الخسارة لحد كبير معبرا عن ندمه لقبول الترشح في ظل الظروف التي كانت سائدة، كما ساق جملة من الأسباب للخسارة في نابلس موضحا موقف الأطر التنظيمية قبل وأثناء العملية الانتخابية.

غزة والانتخابات المحلية

وبخصوص الانتخابات المحلية وإمكانية إجرائها في قطاع غزة وأسباب تراجع التصويت في الانتخابات التي جرت في الضفة الغربية أكد هشام كحيل، المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية في اتصال هاتفي مع quot;إيلافquot;، أن سبب التراجع في الإقبال على التصويت في الانتخابات المحلية الأخيرة يعود إلى انخفاض نسبة المقترعين في المدن الرئيسة بخلاف المدن الصغيرة والقرى.

وأوضح أن ما يهم هو quot;النسبة الاجماليةquot; بشكل عام وهي كانت جيدة ومقبولة، وبخصوص التصويت في المدن الكبيرة بين كحيل، أنها لا تقتصر في فلسطين وتحدث في كثير من دول العالم.

وفي ما يتعلق بغياب حركة حماس عن المشاركة في الانتخابات وأثر ذلك، قال كحيل: quot;إن حركة حماس غابت عن الانتخابات كفصيل ولم تشارك في الترشح ولكنّ أحدا لا يستطيع إثبات أنها قامت بالتصويت هنا أو هناكquot; وبالتأكيد فإن غيابها عن المشاركة كان له أثر من حيث التنافس على المقاعدquot;.

وفي ما يتعلق بإمكانية إجراء الانتخابات في قطاع غزة، أكد المدير التنفيذي للجنة، أن لجنة الانتخابات المركزية جاهزة عندما يتاح لها الأمر، وقال: quot;نحن جاهزون ولكن يجب أن يتاح لنا الأمر لاستكمال تحديث السجل الانتخابي ونحن بحاجة لفترة ثلاثة اسابيع تقريبا بحيث تشمل الحملة الإعلانية والإعلامية وتحديث السجل وعندها سنكون جاهزين لإجرائهاquot;.

وأضاف: quot;الأمر يحتاج لقرار سياسي ونحن جاهزون للتنفيذquot;.