نيويورك: زادت الغارات الجوية الاسرائيلية على قطاع غزة حدة التوتر المحيط بالمبادرة الفلسطينية للحصول على وضع دولة مراقبة غير عضو في الامم المتحدة والمقررة في وقت لاحق من الشهر الحالي.

وقال السفير الفلسطيني لدى الامم المتحدة رياض منصور ان هجوم الاربعاء الذي قتل قائد العمليات في الجناح العسكري لحماس، كان مقررا عن عمد لنسف التصويت المقرر امام الامم المتحدة بعد اسبوعين، وللتاثير على الانتخابات العامة المقررة في اسرائيل في كانون الثاني/يناير.

ورد السفير الاسرائيلي بالقول ان الاحداث في غزة اظهرت ان الحملة الفلسطينية للحصول على اعتراف دولي لا امل منها. واضاف رون بروسور quot;عليهم ان يغيروا طلبهم من دولة غير عضو الى دولة ارهابية غير عضوquot;.

وتبذل الولايات المتحدة واسرائيل جهودا حثيثة لعرقلة المبادرة الفلسطينية التي من المقرر ان يقدمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس امام الجمعية العامة للامم المتحدة في 29 تشرين الثاني (نوفمبر). ولا يملك عباس اي سلطة على غزة منذ العام 2007 عندما استولت حركة حماس على الحكم.

وتأتي الضربات الجوية الجديدة على غزة والتي هدد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بتوسيع نطاقها، في الوقت الذي حذرت فيه الامم المتحدة والعديد من القوى العظمى من ان الوقت ينفد لتاسيس دولة فلسطينية.

وتقول الولايات المتحدة واسرائيل انه من غير الممكن اقامة دولة فلسطينية دون اجراء مفاوضات مباشرة لا تزال معلقة لاكثر من عامين. ويرفض الفلسطينيون استئناف المفاوضات بينما تواصل اسرائيل اعمال البناء في المستوطنات في الاراضي المحتلة. الا ان عباس اشار الى انه سيستانف المفاوضات في حال نجاح مبادرته لدى الامم المتحدة.

وقال دبلوماسيون اميركيون ان واشنطن تتفاوض مع مسؤولين فلسطينيين في محاولة لاجراء التصويت على الاقل. وقال مسؤول غربي رفض الكشف عن هويته ان quot;الغارات على غزة ستزيد من تعقيد المفاوضات حول الطلب الفلسطينيquot;.

وتحث الدول الاوروبية عباس على تاجيل التصويت امام الامم المتحدة الى ما بعد الانتخابات الاسرائيلية ومراسم تنصيب الرئيس الاميركي باراك اوباما في كانون الثاني/نوفمبر، من اجل افساح مجال اكبر امام الادارة الاميركية لاعداد اقتراح جديد للسلام، بحسب دبلوماسيين.

وقال دبلوماسي من الشرق الاوسط ان quot;الفلسطينيين يقومون بهذا المسعى انطلاقا من الياس. انهم يرون ان لا شيء امامهم ليخسروه ان مضوا قدما الان، وعليه لن يغيروا موقفهم ما لم تعرض عليهم الولايات المتحدة شيئا اخرquot;.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة سوزان رايس التي دافعت بشدة عن الغارات الاسرائيلية على غزة خلال اجتماع طارئ لمجلس الامن الاربعاء ان الهجمات بالصواريخ من ناشطين في غزة تسيء الى الجهود من اجل السلام في الشرق الاوسط.

وقالت رايس التي تعتبر الاوفر حظا لتولي وزارة الخارجية في تشكيلة الحكومة الاميركية الجديدة ان quot;حماس تدعي انها تدافع عن مصلحة الشعب الفلسطيني، الا انها تواصل المضي في العنف الذي لا يؤدي سوى الى تراجع القضية الفلسطينيةquot;.

من جهته، حذر بروسور خلال اجتماع مجلس الامن ان نجاح المسعى الفلسطيني لدى الامم المتحدة يمكن ان يؤدي الى مزيد من العنف. وقال quot;ان دولة وهمية لن تغير شيئا على الارض، بل ستزيد تطلعات لا يمكن تحقيقهاquot;.

وتابع ان quot;الدولة التي يريدونها تشمل غزة اي تشمل حماس. والقيادة الفلسطينية الان على طريق لن يؤدي سوى الى مزيد من النزاع وانعدام الاستقرار والعنفquot;. وتساءل منصور حول دوافع اسرائيل التي تحارب بشدة ضد المبادرة الفلسطينية امام الامم المتحدة ما دامت تعتبر انه لا معنى له، وقال ان المسؤولين الاسرائيليين quot;خائفون جداquot; من قبول فلسطين في الجمعية العامة.

واضاف منصور quot;اعتقد ان جزءا من توقيف الهجوم الاسرائيلي على غزة حول محاولة لصرف الانتباه عن جهودنا لتعبئة الاسرة الدوليةquot; من اجل التصويت امام الامم المتحدة. وقال إن نجاح المبادرة الفلسطينية سيتيح الانضمام الى المحكمة الجنائية الدولية وغيرها من الهيئات المتعددة الاطراف، واضاف ان الاعتراف quot;سيفتح الكثير من الابواب امامنا وسيتيح لنا الدفاع عن انفسنا بشكل افضل سياسيا ودبلوماسيا وقانونياquot;.