غزة: قتل فلسطينيان احدهما طفل في غارة جوية اسرائيلية على شمال قطاع غزة صباح الاثنين اثناء زيارة رئيس الوزراء المصري هشام قنديل الى القطاع، كما افادت حكومة حماس، في حين نفت اسرائيل شن اي غارة.

وقال المتحدث باسم لجنة الاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة التابعة لحماس ادهم ابو سلمية لوكالة فرانس برس quot;استشهد مواطنان احدهما طفل، عمره عام واحد، واصيب سبعة اخرون معظمهم اطفال في غارة جوية اسرائيلية على منطقة النزلة في جبالياquot;.

واضاف ابو سلمية ان جثة الطفل وصلت الى مستشفى الشفاء خلال جولة كان يقوم بها في المستشفى رئيس الوزراء المصري هشام قنديل برفقة رئيس حكومة حماس اسماعيل هنية. وقال قنديل انه حمل جثة الطفل الفلسطيني، مضيفا ان quot;الطفل الشهيد محمد ياسر الذي سالت دماؤه الان... هذه المأساة لا يمكن السكوت عليها وعلى العالم اجمع ان يتحمل مسؤوليته لوقف العدوان، وعلى اسرائيل ان تحترم التعهدات وتحترم المواثيق التي وقعت عليهاquot;.

ولكن متحدثا باسم الجيش الاسرائيلي نفى شن اي غارة جوية بعد وصول قنديل الى القطاع. وقال المتحدث الاسرائيلي لوكالة فرانس برس quot;لم نشن اي هجوم في الساعتين الماضيتين ولكن تم اطلاق 60 صاروخا (من قطاع غزة على اسرائيل) في نفس الفترةquot;.

وبعيد وصول قنديل الى القطاع تبنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، اطلاق 42 صاروخا من قطاع غزة على اسرائيل. وقالت الكتائب في بيان انه في تمام التاسعة صباحا (07,00 تغ) اي بعد نحو عشر دقائق من وصول قنديل الى معبر رفح البري quot;قصفت كتائب القسام نير اسحاق ومفاتيحم وميغن ونيريم ب42 صاروخاquot;.

بدوره قال متحدث باسم الحكومة الاسرائيلية ان حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة لا تحترم الهدنة المؤقتة التي اعلنت اسرائيل الالتزام بها خلال زيارة قنديل. وكتب اوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو على حسابه على موقع تويتر ان quot;حماس لا تحترم زيارة رئيس الوزراء المصري في قطاع غزة وتنتهك وقف اطلاق النار المؤقت الذي اعلن عنه خلال الزيارةquot;.

وكان مسؤول اسرائيلي كبير اعلن لوكالة فرانس برس ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو وافق على تجميد العملية العسكرية الواسعة النطاق التي تشنها قواته ضد قطاع غزة خلال الزيارة التي سيقوم بها قنديل للقطاع.

وقال المصدر ان quot;رئيس الوزراء نتانياهو وافق على طلب مصري بوقف اطلاق النار خلال الزيارة التي سيقوم بها الى غزة هذا الصباح رئيس الوزراء المصري والتي من المفترض ان تستغرق حوالى ثلاث ساعاتquot;.