القاهرة: دعا الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي الدول العربية الى اعادة النظر في موقفها من عملية السلام مع اسرائيل، وذلك في مستهل اجتماع طارىء لوزراء الخارجية العرب السبت في القاهرة لبحث التطورات في غزة.

وقال العربي ان على العرب quot;اعادة النظر في جميع المبادرات العربية السابقة الخاصة بعملية السلام ومراجعة الموقف من العملية برمتهاquot;، داعيا الى تشكيل لجنة وزارية تبحث هذا الموضوع.

واضاف العربي quot;اطرح تشكيل لجنة وزارية عربية تتولى اعداد توصيات محددة بشأن مراجعة الموقف العربي من مجريات الصراع العربي الاسرائيلي بما في ذلك استمرار الالتزام العربي بمبادرة السلام العربية.. وتنسيق التحرك العربي الفوري من اجل ردع هذا العدوان الاسرائيلي ووقفه فوراquot;.

وقال العربي ايضا quot;أدعو هذا المجلس الى وقفة جادة واجراء تقييم شامل للموقف بابعاده المختلفة، فلا يجوز لنا بعد اليوم ان نقبل بالمبادرات الناقصة (...) لا بد من التحرك الفعال لاعادة هذه القضية برمتها الى مجلس الامن ليتحمل مسؤولياتهquot;.

واضاف العربي في كلمته quot;نعاهد الفلسطينيين بدعمهم ضد هذا العدوان وكسر الحصارquot; المفروض على قطاع غزة.

من جهته، قال وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو quot;عملية السلام تم افراغها من مضمونها والارض الفلسطينية يتم التهامها يوما بعد يومquot;، مضيفا ان مصر quot;ستقدم كل ما يحتاجه الاشقاء في غزة من اساسيات الحياةquot;.

وكانت قمة بيروت العربية العام 2002 قدمت مبادرة سلام الى اسرائيل تقضي بانسحابها من كامل الاراضي العربية المحتلة مقابل تطبيع العلاقات معها.