أكد وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك تصميم اسرائيل على استئناف هجماتها على غزة إن لم تحترم حماس وقف اطلاق النار، الذي تم التوصل اليه مساء الاربعاء بوساطة مصرية، بعد اسبوع من التقاصف.


القدس: اثار وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الخميس احتمال استئناف اسرائيل هجماتها في حال لم تحترم حماس وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه مساء الاربعاء في قطاع غزة بعد اسبوع من المواجهات.

وقال باراك للاذاعة العامة إن وقف اطلاق النار quot;يمكن أن يستمر تسعة ايام، تسعة اسابيع أو اكثر لكنه اذا لم يصمد فسنعرف كيف نتصرف وسننظر بالتأكيد حينئذ باحتمال استئناف انشطتنا (العسكرية) في حال اطلاق النار او القيام باستفزازاتquot;.

وميدانيًا سادت التهدئة صباح الخميس في قطاع غزة بعد اسبوع من المواجهات المسلحة التي اسفرت عن مقتل 155 فلسطينيًا وخمسة اسرائيليين.

بعد جهود دبلوماسية مكثفة لا سيما من جانب مصر والولايات المتحدة دخلت الهدنة حيز التنفيذ عند الساعة 19,00 ت.غ. بموجب نص الاتفاق الذي اعلنه في القاهرة وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو الى جانب نظيرته الاميركية هيلاري كلينتون.

ودعا مجلس الامن الدولي الاربعاء اسرائيل وحماس الى quot;التحرك بجديةquot; لاحترام وقف النار الذي تم التوصل اليه بعد اسبوع واشاد بجهود الرئيس المصري محمد مرسي في وقف العنف.

ودعا اعضاء مجلس الامن الـ15 في بيان الى جهود دولية quot;لتقديم مساعدة عاجلةquot; لغزة.

واجرى مجلس الامن مشاورات مطولة للاتفاق على صيغة اول بيان رسمي منذ بدء النزاع والذي صدر بعد ساعات على اعلان وقف اطلاق النار.

وجاء في البيان أن quot;اعضاء مجلس الامن يدعون جميع الاطراف الى الحفاظ على الاتفاق والتحرك بجدية لتطبيق كل بنوده بحسن نيةquot;.

ودعا مجلس الامن ايضاً الاسرة الدولية الى العمل لنقل quot;المساعدة العاجلة عبر القنوات الرسميةquot; الى قطاع غزة الذي تعرض لمدة اسبوع لغارات جوية من الجيش الاسرائيلي بهدف وقف اطلاق الصواريخ.

واضاف البيان أنه quot;يجب ارسال المساعدات الانسانية بشكل عاجل بما يشمل المواد الغذائية والوقود والعلاج الطبيquot;.

واشاد مجلس الامن الدولي على غرار الامين العام للامم المتحدة بالجهود التي بذلتها مصر للتوصل الى هذه الهدنة.

وقال بان كي مون للمجلس عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة من اسرائيل حيث كان يشارك في المحادثات quot;اشيد بتراجع الاطراف عن حافة الهاوية واثني على الرئيس المصري مرسي بسبب قيادته الاستثنائيةquot;.

واثنى اعضاء مجلس الامن الدولي بقوة على مرسي بسبب جهوده لوقف العنف كما جاء في البيان.

وكان وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو اعلن أنه تم التوصل الى هدنة بين حركة حماس الفلسطينية واسرائيل وأن وقف اطلاق النار في غزة سيسري اعتبارًا من مساء الاربعاء.

في هذه الاثناء، تعالت في إسرائيلاصوات الانتقادات للاتفاق مع حماس،حيث قال رئيس المعارضة الإسرائيلية شؤول موفاز إن عملية quot;عمود السحابquot; لم تحقق اهدافها اذ ان سكان جنوب البلاد لا يتمتعون بالامن ولم تتم استعادة قوة الردع الاسرائيلية .

واعرب موفاز عن اعتقاده بأن حركة حماس حققت مطالبها من خلال اتفاق وقف اطلاق النار, في الوقت الذي يشعر فيه الجمهور الاسرائيلي بأن المرحلة القادمة في الصراع قريبة .

وانتقد موفاز اناطة مهمة التحكيم بين اسرائيل وحماس بالرئيس المصري محمد مرسي .