عادت الحياة تدب شيئًا فشيئًا في عروق غزة منذ اليوم الأول للتهدئة بين إسرائيل والفلسطينيين، إذ يحتفل اهلها بالنصر الذي هنأهم به الرئيس الفلسطيني محمود عباس، لكنهم لا يستبعدوا خرق إسرائيل للهدنة.


غزة: خرج الآلاف من سكان قطاع غزة من مختلف الفصائل الفلسطينية ظهر الخميس في تظاهرات احتفالية عارمة جابت مختلف مناطق القطاع احتفالا بإنجاز اتفاق التهدئة وما يقولون إنه quot;الانتصار العظيمquot; على إسرائيل.

ووصل المئات من أنصار حركة فتح رافعين أعلام الحركة ومرددين شعارات تدعو للوحدة الوطنية وتشيد بما حققته المقاومة المسلحة مع إسرائيل، إلى مقر المجلس التشريعي، حيث من المقرر أن يلتحق بهم الآلاف من أنصار حماس للاحتفال أيضاً.
واكتظت الشوارع بالمارة وسط زحام السيارات في كل مكان من أحياء ومخيمات اللاجئين في القطاع حيث بدأ الغزيون تفقد ما أصابهم من دمار كبير في كل مكان. ورفع المحتفلون أعلام فلسطين ورايات الفصائل المختلفة خصوصا رايات حركة حماس والجهاد الاسلامي وفتح وهم يرددون هتافات تشيد بالنصر.
عودة الحياة
وفتحت الأسواق ابوابها بشكل طبيعي على الرغم من الدمار الكبير. وقال هاني حمادة (40 عاما) بائع الخضار في سوق غزة المركزية ان الوضع quot;جيد جدا اليوم وعدنا الى العمل كالعادةquot;. واضاف quot;صحيح لا امان من جانب إسرائيل لكننا مطمئنون بعد التهدئةquot;، معتبرا ان quot;ما حدث انتصار لشعبناquot;.
وتوافد آلاف الفلسطينيين صباح اليوم الى المستشفيات لاسيما اكبرها في القطاع مستشفى الشفاء في مدينة غزة لزيارة مئات الجرحى الذين اصيبوا في الغارات الإسرائيلية الجوية وتقديم الورود والسكاكر.
وقال محمد عبيد (32 عاما) الذي يملك محل فاكهة في سوق فراس في غزة quot;لا يزال الوضع خطيرا وغير مطمئنquot;. واضاف ان إسرائيل quot;قد ترجع في اي لحظة وتضرب بالطيران لان لها طائرات استطلاع الاجواء (...)ولا امان لها ويمكن ان تخرق التهدئة في اي لحظةquot;.
وأشار إلى أنّ إسرائيل خرقت التهدئة في السابق. وبعد انقطاع لاكثر من اسبوع انشغل مئات العمال في تنظيف احياء المدينة التي امتلأت بالركام والحجارة المتناثرة في الطرقات. وقال محمد مصلح وهو عامل نظافة quot;جئنا منذ الصباح الباكر لتنظيف الشوارع على اثر الدمار الذي خلفه الاحتلال لازالة الركام وما دمره الاحتلالquot;، موضحا انه ليس خائفا من الطائرات الحربية.
وانتشر عشرات من رجال الشرطة على المفترقات والطرق الرئيسة لتنظيم حركة السير في محاولة لاعادة الحياة لطبيعتها بعد ان كانت حركة المرور شبه مشلولة. وشوهد فنيون وعمال وهم يصلحون شبكات الماه والكهرباء التي تعطلت جراء القصف الإسرائيلي المكثف على القطاع. واعادت المؤسسات المحلية والبنوك فتح ابوابها حيث اصطف عشرات المواطنين في طوابير امام البنوك.
هنية يطالب الفصائل باحترام اتفاق التهدئة مع إسرائيل
وطالب اسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة في كلمة للشعب الفلسطيني بعد ظهر الخميس جميع فصائل الفلسطينية باحترام اتفاق التهدئة وتنفيذه ودعا اجهزة الامن في حكومته الى متابعة تنفيذ الاتفاق. وقال هنية quot;انني اذ احيّي التزام فصائل المقاومة منذ بدء سريان اتفاق التهدئة، أطالب الجميع باحترامه والعمل بموجبهquot;، مؤكدا انه quot;على جهات الاختصاص الحقوقية والامنية متابعة ذلكquot;.
واضاف هنية quot;اننا سنتابع مع الاشقاء في مصر مدى التزام الاحتلال به ونقول للاحتلال ان عدتم عدناquot; في اشارة الى الرد الفلسطيني على اي هجمات اسرائيلية. واكد انه quot;نحن في الحكومة علينا مسؤولية كبيرة من اجل حماية شعبنا وايضا حماية هذا الاتفاق ما التزم الاحتلال بهquot;. وتابع هنية ان quot;فكرة اجتياح غزة بعد هذا النصر انتهت ولن تعود ابدا وغزة ليست الحلقة الاضعف بل عصية على الكسر بمقاومتها والتفاف شعبها وأمتها حولهاquot;.
واضاف رئيس الحكومة المقالة في غزة الذي كان يتكلم امام عدد من قادة حماس ووزراء في حكومته في قاعة مركز الشوا في مدينة غزة quot;سيظل هدفنا الرئيس زوال الاحتلال ليتسنى لشعبنا اقامة دولتهquot; المستقلة. واكد هنية quot;اثبتت المعركة والانتصار فيها ان العدو سوف يفكر طويلا قبل ان يخوض اي معركة مع اي دولة اقليمية تمتلك الصمودquot;.
عباس يهنئ رئيس وزراء حكومة حماس في غزة quot;بالنصرquot;

من جانبه، هنّأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخميس رئيس وزراء حكومة حماس في قطاع غزة اسماعيل هنية quot;بالنصرquot; بحسب ما ذكر بيان صادر عن مكتب هنية. وقال البيان ان quot;الرئيس ابو مازن هاتف السيد الدكتور رئيس الوزراء لتهنئته بالنصر وتقديم العزاء بالشهداءquot;.