تبدو مصر على طريق الفتنة الطائفية بعد تصريحات قيادات إخوانية تقول إن 80 في المئة من متظاهري الاتحادية أقباط، وبعد اتهامهم بمحاولة قلب حكم مرسي. فيرد الأقباط والليبراليون أن هذا إفلاس فكري إخواني حضّ على استهداف المسيحيين وإثارة النعرة الطائفية.


القاهرة: قالت قيادات إخوانية إن 80 في المئة من المتظاهرين ضد الرئيس محمد مرسي أمام قصر الإتحادية هم من الأقباط، ووصل بهم الأمر إلى حد إتهام الكنيسة ورجال أعمال أقباط بتمويل المظاهرات بهدف إسقاط الشرعية.

قوبلت تلك التصريحات بعاصفة من الغضب من التيار الليبرالي ومن قيادات قبطية، وإتهموا قيادات الإخوان، لا سيما المهندس خيرت الشاطر، النائب الأول للمرشد العام، والدكتور محمد البلتاجي، أمين عام حزب الحرية والعدالة، بإثارة فتنة طائفية بين المصريين، وممارسة التحريض ضد المسيحيين.

وتتماشى تصريحات قيادات الإخوان مع نظرية المؤامرة التي يتبنونها كلما إنطلقت مظاهرات ضد نظام حكمهم في مصر، بعد ثورة 25 يناير التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك.

ليست زلة لسان

في غمرة موجات الإحتجاج المتصاعدة ضد سياسات مرسي، قلل الشاطر من أعداد المتظاهرين أمام قصر الإتحادية، وقال إن أعدادهم لا تزيد على 40 ألف شخص، مشيرًا إلى أن 80 في المئة منهم مسيحيون، ملمحًا إلى أن الكنيسة تقف وراء الإعتراضات ضد الإعلان الدستوري الذي أصدره مرسي في 21 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.

لم يلتفت كثيرون إلى هذه التصريحات، لا سيما أن الرئيس مرسي، حاول إطفاء الحرائق بإصدار إعلان دستوري جديد، ألغى فيه الإعلان القديم المثير للجدل، وأبقى على الإستفتاء على الدستور الجديد في موعده. إلا أنها تركت غضبًا في نفوس الأقباط.

ويبدو أن تصريحات الشاطر، المعروف بالرجل القوي في جماعة الإخوان المسلمين، لم تكن زلة لسان، بل هي انعكاس لعقيدة راسخة في وجدان قيادات الجماعة، لا سيما بعد أن ردد البلتاجي تصريحات مماثلة مساء أمس الثلاثاء، أثناء إلقائه خطابًا في جموع المتظاهرين المؤيدين لمرسي. وقال البلتاجي في تصريحات نسبتها إليه وسائل إعلام مختلفة، إن التقارير كشفت أن 60 في المئة من المتظاهرين أمام قصر الاتحادية أقباطquot;. أضاف: quot;أقول للأقباط بكل حب لا تسمحوا لأحد أن يباعد بينكم وبين المسلمين إخوتكم فى الوطنquot;.

تحاك في الامارات

حمل البلتاجي على رموز المعارضة، لا سيما الدكتور محمد البرادعي والدكتور عمرو حمزاوي، واتهمهما بطلب التدخل الخارجي في الشؤون المصرية. وقال إن لديه معلومات حول تدبير مؤامرة ضد الرئيس مرسي، للإنقلاب على الشرعية، تحاك في الإمارات، وإن إجتماعًا عقد بين أحمد شفيق، المرشح الرئاسي الخاسر، ومحمد دحلان، القيادي السابق بحركة فتح، ومحمد أبو حامد، القيادي بالمعارضة المصرية، وضاحي خلفان، قائد شرطة دبي، من أجل التحضير لتلك المؤامرة.

أثارت تصريحات قيادي الإخوان غضبًا واسعًا في الأوساط القبطية، وتقدم بعض الأقباط ببلاغات للنائب العام، للتحقيق في هذا الشأن. وقال الأنبا مرقس، أحد قيادات الكنيسة لـquot;إيلافquot;، إن تلك التصريحات لو صحت، فإنها تدل على أزمة فكرية خطيرة لدى الإخوان، مشيرًا إلى أنها تمثل تحريضًا ضد الأقباط، ومحاولة لإرهابهم ومنعهم من ممارسة حقوقهم السياسية.

ولفت مرقس إلى أن الكنيسة لا تتدخل في السياسة، ولا توجه الأقباط لإتخاذ أية مواقف سياسية معينة، منوهًا بأن ثورة 25 يناير منحت جميع المصريين الحق في الحرية والتعبير السلمي عن آرائهم.

تحريض على الأقباط

وصف الناشط القبطي الدكتور نجيب جبرائيل، المحامي المقرب من الكنيسة، تلك التصريحات بالمغلوطة والمكذوبة، quot;التي تسعى لإثارة الفتن الطائفية، واظهار الاقباط بأنهم هم فقط الذين يقفون ضد الاعلان الدستوري والاستفتاء على الدستور الجديدquot;.

أضاف في تصريحات مكتوبة لـquot;إيلافquot; أن استمرار صدور تلك التصريحات من المسؤولين في جماعة الاخوان quot;تؤدي للوقيعة بين الأقباط والمسلمين، وتنذر بحرب أهلية من خلال حض الجماعات الاسلامية المتشددة على استهداف الأقباطquot;.

وقال الناشط القبطي صفوت جرجس، رئيس المركز المصري لحقوق الانسان، إن مصر quot;تشهد حالة من الاستقطاب السياسي والديني تنذر بعواقب وخيمة، ما لم تتدخل الأطراف السياسية الفاعلة بالمجتمع لوضع حد لأعمال العنف ونزيف الدماءquot;.

وتمنى أن تسفر جلسة الحوار الذي دعا اليها الفريق أول عبد الفتاح السيسي، إلى تحقيق المصالحة الوطنية وعودة التوافق الوطني حول اولويات المرحلة الانتقالية، ووضع خارطة طريق تؤدي بنتائج واضحة في المستقبل.

افلاس فكري وترهيب

وصف جرجس الزج باسم جموع الأقباط والبابا تواضروس الثاني في بؤرة تلك الأحداث بأنه quot;نوع من الافلاس الفكري، ومحاولة فاشلة لترهيب جموع الأقباط لحملهم على عدم مشاركتهم مع القوى الوطنية المختلفة في الإعتراض ضد القرارات التي لا تصب في مصلحة الوطنquot;.

طلب جرجس وقف نغمة التحريض ضد الأقباط التي صدرت على لسان عدد من قيادات الاخوان وتيار الاسلام السياسي في الأيام القليلة الماضية، خصوصًا الشاطر والبلتاجي والداعية الاسلامي صفوت حجازي، بعدما زعموا أن غالبية المتظاهرين والمعتصمين في محيط قصر الاتحادية من المسيحيين.

ودعا جرجس النائب العام إلى التحقيق في ما وصفه بتهديد قيادات الإخوان للمواطنين المسيحيين الذين لم يقدموا على أي أعمال مناهضة للقانون. كما دعا الجهات المعنية بسرعة جلاء الحقيقة في صحة الاتهامات التي القاها مرسي وعدد من قيادات الاخوان بشأن وجود مؤامرة على الرئيس لقلب نظام الحكم، ووجود أيادٍ خارجية وداخلية تحاول أن تعصف باستقرار المجتمع، وضرورة الكشف عن هذه المخططات بالأدلة والبراهين، وإدانة أي فرد روج معلومات مضللة من دون سند أو دليل.