طوكيو: قام مئات المرشحين الذين يتنافسون على مقاعد البرلمان الياباني باخر حملاتهم الانتخابية السبت قبل الانتخابات التي يتوقع ان تشهد عودة الحرس القديم.

واظهرت استطلاعات الراي ان الحزب الليبرالي الديموقراطي يسير على طريق تحقيق نصر مقنع في انتخابات مجلس النواب التي ستجري الاحد، في حي تشير التوقعات الى احتمال خروج حزب اليابان الديموقراطية بزعامة رئيس الوزراء يوشيهيكو نودا من السباق.

ويتوقع ان يعود زعيم الحزب الليبرالي الديموقراطي المتشدد شينزو ابي الى رئاسة الوزراء وهو المنصب الذي تولاه في العامين 2006 و2007 دون ان يترك بصمات واضحة، في خطوة قد تؤذن بتشدد سياسة اليابان الخارجية وسط توتر مرتفع مع الصين.

وفيما تساقطت امطار خفيفة على طوكيو، وقف اكثر من 1500 مرشح امام محطات القطارات لشرح مواقفهم لاخر مرة للناخبين، فيما كان الموظفون التابعون لهم يحملون لافتات كتبت عليها اسماء المرشحين والاحزاب باحرف كبيرة.

ودعا نودا الناخبين الى عدم العودة الى الحزب الليبرالي الديموقراطي الذي حكم اليابان بشكل شبه متواصل لاكثر من خمسة عقود قبل ان يتولى حزبه السلطة قبل ثلاث سنوات.

وانتقد نودا خطط الحزب الليبرالي الديموقراطي للانفاق مثل الوعد بتمويل اشغال عامة ضخمة من اجل دفع النمو رغم الميزانية الحكومية الصارمة.

وقال نودا في محطة قطار قريبة من وسط طوكيو ان quot;الانتخابات تتعلق باذا ما كنا سنتقدم الى الامام او نعيد الساعة الى الخلفquot;، بحسب ما نقلت عنه صحيفة سانكي شيمبون. اما ابي فتعهد في مدينة واكو في مقاطعة سايتاما باستعادة قوة الاقتصاد الياباني والنظام التعليمي.

ونقلت عنه صحيفة يوميوري شيمبون قوله quot;بوضع سياسات نقدية ومالية وتنموية اقوى، بهذه الركائز الثلاث سننهي الانكماش بشكل اكيدquot;. وتعهد ابي المحافظ في خطابات سابقة في حملته الانتخابية quot;باصلاح التحالف بين اليابان والولايات المتحدة والدفاع بحزم عن الاراضي والمياهquot; اليابانية.

وتنتهي الحملات الانتخابية في اليابان عند الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي (13,00 تغ). واظهر استطلاع نشر الجمعة ان الحزب الليبرالي الديموقراطي وحليفه الاصغر في الائتلاف سيحققون أغلبية الثلثين في انتخابات مجلس النواب.

ومن شان ذلك ان يمنح ابي الفرصة للوفاء بتعهداته الانتخابية بتعزيز الجيش الياباني والدفاعات الساحلية خاصة في جزر سينكاكو التي تسيطر عليها طوكيو والتي تزعم الصين مسؤوليتها عنها وتطلق عليها اسم دياويوس.

والخميس ارسلت اليابان طائراتها الحربية بعد دخول طائرة صينية الاجواء اليابانية فوق الجزر التي تسيطر عليها اليابان. وقد يعزز اطلاق كوريا الشمالية صاروخا طويل المدى في وقت سابق من هذا الاسبوع فرص التيار اليميني في الفوز في اليابان نظرا لقربها جغرافيا من هذه الدولة التي لا يمكن التكهن بتصرفاتها.

وتشير استطلاعات الراي الى انه رغم الموجة القوية من المشاعر المناهضة للطاقة النووية منذ التسونامي الذي وقع في اذار/مارس 2011 وادى الى انهيار مفاعل فوكوشيما، الا ان عددا من الاحزاب الاصغر التي وعدت بالتخلص من الطاقة النووية قد تجد صعوبة في تحقيق الفوز.

وبالنسبة إلى الاقتصاد فقد دعا ابي الى معالجة الانكماش الذي يعاني منه الاقتصاد الياباني متعهدا بان يفرض على البنك المركزي الياباني هدف الوصول بالتضخم الى نسبة 3% واجباره على شراء سندات وهو ما يعني تمويل العجز.

الا انه تراجع قليلا عن مواقفه بعد انتقادات بانه يهدد استقلالية البنك المركزي. الا ان تصريحاته ساعدت على خفض سعر الين المرتفع ما افرح المصدرين المتضررين من ارتفاع سعر العملة اليابانية.

حقائق عن اليابان ونظامها الانتخابي
يتوجه اليابانيون الى صناديق الاقتراع الاحد لاختيار اعضاء مجلس النواب. في ما يلي بعض الحقائق عن اليابان:

الجغرافيا:
تتالف اليابان من اربع جزر كبيرة والاف الجزر الصغيرة. تبلغ مساحتها الاجمالية 377870 كلم مربعا، وتقع على خط الزلازل حيث تشهد الكثير من الزلازل وبها اكثر من 100 بركان. في اذار/مارس 2011 ضرب زلزال بقوة 9 درجات البلاد ما ادى الى موجة تسونامي قوية ادت الى مقتل وفقدان اكثر من 18 الف شخص والى انهيار المفاعلات النووية في فوكوشيما.

عدد السكان:
يبلغ عدد سكان اليابان نحو 127,8 مليون نسمة، يعيش معظمهم في المناطق الساحلية ما يجعل المدن الكبرى من بين اكثر مدن العالم اكتظاظا. وتعيش فيها اقليات من اصول كورية وصينية إضافة الى السكان الاصلييين اينو. معدل اعمار اليابانيين هو من بين الاعلى في العالم حيث يصل عمر الرجال 79 عاما والنساء 86 عاما. ويبلغ معدل الولادات 1,39 طفل لكل امراة ما يعني ان اليابانيون يشيخون بسرعة كبيرة.

العاصمة: طوكيو

اللغة: اليابانية

الديانة: معظم اليابانيين يديون بالبوذية والديانة الاصلية شينتويزم. ويشكل المسيحيون 2% من عدد السكان.


النظام السياسي:

اليابان هي ديموقراطية برلمانية. منذ استسلامها في نهاية الحرب العالمية الثانية، لم يعد للامبراطور اي دور سياسي ويقتصر على كونه quot;رمزا لوحدة الشعب اليابانيquot;.

يتالف البرلمان من مجلسين: مجلس النواب وهو الاكثر نفوذا ويعين رئيس الوزراء، ومجلس الشيوخ.

ويضم مجلس النواب 480 نائبا ينتخبون لمدة اربع سنوات. يتم انتخاب 300 منهم من المناطق ذات المقعد الواحد و180 بالتمثيل النسبي.

اما مجلس الشيوخ فيتالف من 242 عضوا لمدة ست سنوات، وتجري الانتخابات كل ثلاث سنوات على نصف المقاعد.


النظام الانتخابي:

العمر القانوني للتصويت هو 20 عاما. ويبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم الانتخاب في اليابان 104 ملايين. ويخوض الانتخابات التي ستجري في 16 كانون الاول/ديسمبر عدد قياسي من المرشحين بلغ 1504 من 12 حزبا والعديد من المرشحين المستقلين.

يدلي كل ناخب بصوتين احدهما للمرشح في الدوائر الانتخابية ذات المقعد الواحد، والاخر للحزب السياسي بموجب نظام التمثيل النسبي.


الاقتصاد:

اليابان هي اكبر ثالث قوة اقتصادية في العالم حيث يبلغ اجمالي ناتجها المحلي 5,8 ترليون دولار، طبقا لبيانات البنك الدولي في 2011. ومن بين اهم صادراتها العربات والسيارات، الاجهزة الالكترونية، المعدات، الفولاذ والمنتجات الكيميائية. ونظرا لان اليابان بلد فقير في الموارد فانها تستورد النفط والغاز الطبيعي والفحم وغيرها من الموارد المعدنية اضافة الى السلع والقطع الالكترونية. عملتها الرسمية هي الين.


القوات المسلحة:

بموجب الدستور الذي تم وضعه بعد الحرب العالمية الثانية، تنبذ اليابان الحروب واي عمل عسكري هجومي، ولكنها تمتلك قوات للدفاع الذاتي شاركت في عدة مهمات دولية في العراق وبالقرب من افغانستان، كما شاركت في عمليات مكافحة القرصنة في المياه المقابلة للصومال دون ان تطلق اية طلقة في عمليات قتالية.