أنقرة: عرضت تركيا مؤخرا على روسيا خطة جديدة لاجراء انتقال سلمي للسلطة في سوريا اعتبرتها روسيا quot;مبتكرةquot; كما اوردت صحيفة تركية الاثنين.

وبحسب هذه الخطة يتنحى الرئيس السوري بشار الاسد عن السلطة في الاشهر الثلاثة الاولى من العام 2013 ويتسلم السلطة لمرحلة انتقالية الائتلاف الوطني الذي اعترفت به نحو مئة دولة ومنظمة من quot;اصدقاء الشعب السوريquot; الاسبوع الماضي ممثلا شرعيا للشعب السوري.

وقد عرض رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان هذه الخطة في الثالث من كانون الاول/ديسمبر الجاري على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اثناء زيارة قام بها الى اسطنبول، ووجدها الاخير quot;مبتكرةquot; بحسب صحيفة راديكال. واضافت الصحيفة ان هذه الخطة الجديدة يجري البحث فيها في الايام الاخيرة بين الولايات المتحدة وروسيا ومصر وقطر والامم المتحدة.

وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون صرح اثناء زيارة خاطفة الى تركيا في 7 كانون الاول/ديسمبر انه quot;اخذ علماquot; بquot;الافكار الجديدةquot; التي جرى بحثها اثناء قمة بوتين واردوغان وانه يأمل في ان يتم النقاش بالتنسيق مع الامم المتحدة للوصول الى توافق دولي.

إيران تقدم تفاصيل quot;خطة للخروج من الازمةquot; في سوريا

وأعلنت وسائل الاعلام الإيرانية الاثنين ان إيران قدمت تفاصيل quot;خطة للخروجquot; من الازمة في سوريا تنص خصوصا على quot;وقف اعمال العنفquot; واجراء quot;حوار وطنيquot; بين النظام والمعارضة. وكان وزير الخارجية الإيراني علي اكبر صالحي قدم في 14 تشرين الاول/اكتوبر صيغة اولى من هذه الخطة التي وصفت حينذاك بانها quot;غير رسميةquot;، الى الوسيط الدولي لسوريا الاخضر الابراهيمي.

وتدعو الخطة التي تتضمن ست نقاط واعدتها إيران الحليفة الكبرى للرئيس السوري بشار الاسد في المنطقة، على quot;وقف فوري لاعمال العنف والاعمال المسلحة باشراف الامم المتحدةquot; وquot;رفع العقوبات المفروضة على سوريا لاتاحة توزيع المساعدات الغذائيةquot;.

كما تنص على quot;بدء حوار بعد عودة الهدوء، لانشاء لجنة مصالحة من اجل تشكيل حكومة انتقالية. وستكلف هذه الحكومة تنظيم انتخابات حرة للبرلمان والجمعية التأسيسية والرئاسةquot;. كما تقضي الخطة بان quot;تفرج الحكومة عن السجناء السياسيين ومحاكمة المعتقلين المتورطين في جرائم امام محاكم غير منحازةquot;.

واخيرا، تنص الخطة على انشاء لجنة quot;لتقييم الاضرار الناجمة (عن النزاع) في البنى التحتيةquot;. وتطلب الخطة من وسائل الاعلام تأمين quot;تغطية موضوعيةquot; من اجل quot;وقف حملة التضليل الحالية ضد سورياquot;.