مونتريال: دعت كندا الاربعاء حكومة البحرين الى اطلاق سراح ناصر الراس وهو كندي كان قد اعتقل خلال المظاهرات التي جرت العام الماضي في هذا البلد الخليجي وحكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات وذلك لاسباب انسانية.

وقالت وزيرة الدولة الكندية للشؤون الخارجية ديان ابلونزي في بيان quot;نحن قلقون جدا من قرار محكمة الاستئناف في البحرين رفض الادلة الطبية عن تدهور خطير في صحة الراسquot;.

واضافت quot;ندعو حكومة البحرين الى اطلاق سراح الراس لاسباب انسانية كي يتمكن من تلقي العلاجات الطبية التي لا يتلقاها في السجنquot;.

وناصر الراس هو من ضمن مجموعة شيعية حكم على اعضائها في تشرين الاول/اكتوبر الماضي بالسجن لمدة خمس سنوات لمشاركتهم في مظاهرات ضد عائلة آل خليفة السنية التي تحكم البحرين ذات الاغلبية الشيعية.

وذكرت الوزيرة الكندية بان لجنة تحقيق مستقلة في البحرين اوصت مؤخرا الحكومة البحرينية باتخاذ quot;اجراءات للتأكد ومن ضمن الاشياء التي يجب ان تتأكد منها، حرية التعبير والحماية من خطر الاعتقال التعسفيquot;.

واوضحت ان quot;كندا تحث حكومة البحرين على الاخذ بتوصيات اللجنة وتطبيقها على وضع الراسquot; مضيفة ان موفدين كنديين سوف يشددون لدى السلطات على quot;حل هذه القضية سريعا وخصوصا ان الراس يعاني مشاكل صحية خطيرةquot; اذ يعاني من امراض في القلب.

وكان الراس الذي يبلغ من العمر حوالى الثلاثين ويعمل مهندسا في الكويت، قد توجه الى البحرين مطلع اذار/مارس 2011 لزيارة افراد عائلته. وقد اعتقل في المطار خلال مغادرته البلاد وسجن لمدة شهر في سجن القلعة. واكد انه تعرض للضرب.