الوزير كارل بيلدت تصوير يوهان إيدمان

أعلنت السويد تعيين مبعوث خاص لها لدى المعارضة في سوريا، بمستوى سفير، في موقف اعتبره المحللون اشارة الى جدية اوروبا للاعتراف بالمعارضة السورية.


ستوكهولم: في تطور لافت، أعلنت السويد تعيين مبعوث خاص لها لدى المعارضة السورية، بمستوى سفير، وقالت إنها ستشارك في إجتماع quot;مجموعة أصدقاء سورياquot; الذي سيُعقد في تونس في 24 شباط (فبراير) الجاري.

وجاء هذا الموقف، على لسان وزير الخارجية السويدي، كارل بيلدت، أمس الأربعاء، خلال عرضه الخطوط العامة للسياسة الخارجية السويدية أمام البرلمان. ويعتبر المراقبون هذا الموقف quot;إشارة هامة الى جدية الدول الأوروبية، في إتخاذ خطوات سريعة، تكاد تكون وشيكة، للإعتراف بالمعارضة السويدية، كبديل لنظام الرئيس السوري بشار الأسدquot;.

ويُعد الموقف السويدي، مثيراً بسبب السياسة الخارجية الحيادية التي تنتهجها السويد في أغلب الأوقات. وقال بيلدت ان السويد تريد تعزيز إتصالاتها مع المجلس الوطني السوري المعارض، داعيا الى ممارسة ضغوط أكبرعلى نظامه، ودعم الأطراف السياسية التي تسعى من أجل التحول السلمي نحو سوريا ديمقراطية. كما دعا الى زيادة المساعدات الإنسانية للشعب السوري.

هذا الموقف سبقه أهتمام إعلامي كبير بتطورات الأوضاع في سوريا، حيث أبرزت الصحف السويدية خلال الأسابيع القليلة الماضية، الأزمة الإنسانية التي يعاني منها السوريون في عدة مدن بسبب الأوضاع السائدة هناك. كما بث التلفزيون السويدي عدة مرات صورا وبرامج عن المعارك التي تدور بين الحكومة والمواطنين.

موقف لافت

وتعليقا على الموقف السويدية نقلت الإذاعة السويدية عن عضو المكتب التنفيذي في المجلس الوطني السوري المعارض عبد الباسط سيدا، قوله: quot;إن هذا الموقف هو تطور نوعي لافت، كنا نتمنى أن يكون قد جاء قبل وقت، لكن لا بأس، جاء الآن، فهو موقف مطلوب ولو تأخر قليلاquot;.

وعبر سيدا عن اعتقاده أن يكون لهذا الموقف وقع كبير على المعارضين السوريين داخل سوريا، بسبب quot;المكانة الخاصة للسويد في العالم العربي عموما وفي سوريا على وجه الخصوصquot; وتوقع سيدا quot;أن يؤثر الموقف السويدي على مواقف الدول الاسكندنافية، والإتحاد الأوروبي إيجابياquot;.

quot;إيلافquot; حاولت الإتصال بالسفير السوري في السويد الدكتور ميلاد عطية، غير أنه لم يرد، لكن رئيس جمعية المغتربين السوريين في السويد جوزيف قسطن، انتقد الموقف السويدي، وقال إنه يتماهى مع السياسة والموقف الأميركي، وهو منحاز له، كما انتقد المعارضة وقال quot;إنها لو كانت معارضة حقيقية تدين القتل والإرهاب وتحارب الفساد، فكلنا معها، لكنها غير ذلكquot;.


اختطاف صحافي سويدي في دمشق

في غضون ذلك، أعلنت صحيفة quot;إكسبريسنquot; السويدية واسعة الإنتشار، أن صحافيا سويديا لم تذكر اسمه، اختطف مساء أمس الأربعاء، من قبل الشرطة السرية في دمشق، في أعقاب مظاهرة بمنطقة برزة. ونقلت الصحيفة عن الصحافي، قوله، إن الشرطة أطلقت سراحه بعد استجوابه لعدة ساعات، ومصادرة كاميرته وهاتفه.