لندن: التقى وزير الخارجية البريطاني وليام هيج مع نظيره الإيطالي جوليو تيرزي، وذلك في ما يبدو أنها محاولة لتهدئة الأجواء عقب محاولة فاشلة قامت بها بريطانيا لإنقاذ رهينتين إيطالي وإنجليزي في نيجيريا.

يأتي ذلك بعد ساعات من انتقاد الرئيس الايطالي جورجيو نابوليتانو عدم قيام بريطانيا بإبلاغ بلاده قبل شنّ غارة فاشلة قتل فيها الرهينتان في نيجيريا، ووصف ذلك بأنه شيء quot;لا يمكن تفسيرهquot;، وأنه من الضروري تقديم إيضاح سياسي ودبلوماسي بشأنه.

وقالت الخارجية البريطانية في بيان لها اليوم إن هيج أوضح لنظيره الإيطالي أن عامل الوقت دفع البريطانيين إلى التحرك سريعًا، خاصة وأن حياة الرهينتين كانت في خطر، ولم quot;يكن ممكنًا إبلاغ إيطاليا إلا عندما كانت العملية تنفذquot;.

من جانبه عبر وزير الخارجية الإيطالي عن خيبة أمل بلاده لفشل العملية، لكن وزارة الخارجية البريطانية قالت إن الطرفين اتفقا في نهاية الاجتماع على quot;مشاركة المعلوماتquot; لمزيد من التفاهم حول مثل هذه العمليات.

وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أعلن في وقت سابق أن الرهينتين قتلا على أيدي خاطفيهم خلال غارة مشتركة بريطانية ونيجيرية في شمال غرب نيجيريا يوم الخميس الماضي. كما أعلنت الحكومة الإيطالية بدورها عن مقتل أحد مواطنيها وبريطاني، كانا رهينتين في نيجيريا منذ حوالى عشرة أشهر، وذلك في عملية عسكرية من طرف القوات النيجيرية بدعم من وحدة عسكرية خاصة بريطانية.