رسائل إلكترونية تظهر حياة الترف التي يعيشها الرئيس السوري وزوجته

نشرتتقارير صحافية رسائل الكترونيةموجهة الىالرئيس السوري بشار الأسد وزوجته أسماء من جهات مختلفة من بينها ايران وقطر، وفيها تلقن طهرانالرئيس كيفية قمع الاحتجاجات القائمة في بلاده، في حين تقدم له الدوحة عرضاً باللجوء.


لندن: نشرت صحيفة الغارديان البريطانية الاربعاء رسائل الكترونية قالت إن الرئيس السوري بشار الاسد ارسلها أو تلقاها ثم رصدها معارضون ويفترض بموجبها أن الرئيس السوري quot;يتلقى النصائح من ايرانquot; لجهة قمع حركة الاحتجاج في بلاده.

وأقرت الصحيفة على موقعها الالكتروني quot;بأنه يستحيل أن نستبعد تماماً امكانية الخطأquot; بين هذه الرسائل وعددها ثلاثة آلاف، لكنها أوضحت انها عمدت الى عمليات تحقق تدفعها الى أن تصدق صحتها.

وحسب الغارديان، فإن هذه الرسائل الالكترونية أرسلها أو تلقاها الرئيس السوري بشار الاسد وزوجته أسماء بين نهاية اذار (مارس) 2011 وشباط (فبراير) 2012 قبل أن تقع بين أيدي quot;مصدر في المعارضة السوريةquot;.

وأشارت الصحيفة الى أن هذه الرسائل الالكترونية تدل على أن الرئيس السوري تلقى نصائح من قبل ايران أو من اشخاص على علاقة مع هذا البلد، وهي تشير الى عرض باللجوء قدمته قطر إلى الرئيس وزوجته، كما تظهر هذه الرسائل نمط حياة الترف التي يعيشها الاسد.

وفي احدى هذه الرسائل التي ترجمت الى الانكليزية، قدم رجل يعتبر بمثابة مستشار اعلامي لبشار الاسد، توصيات الى الرئيسقبل خطابه الذيألقاه في كانون الاول (ديسمبر)، الواضح أن مستشاري الرئيس الاسديستندون الى quot;مشاورات مع عدد كبير من الاشخاصquot; خصوصاً مع quot;المستشار السياسي للسفير الايرانيquot;.

وتنصح الرسالة الرئيس بأن يستخدم quot;لغة قوية وعنيفةquot;، وأن يظهر أنه يقدّر الدعم الذي تقدمه quot;الدول الصديقةquot;، واعتبرت أنه يتعين على النظام أن quot;يقدم المزيد من المعلومات المتعلقة بقدراته العسكريةquot; لإحباط المعارضين.
وحضت رسالة ثانية، يفترض أنها من خالد الاحمد الذي قدم على أنه مستشار بشار الاسد خلال العمليات التي نُفذتفي مدينتي حمص وادلب، الرئيس على quot;تعزيز سياسته الامنية لفرض سيطرة وسلطة الدولةquot;.

وحذّر مستشار الرئيس السوري ايضاً منوجود صحافيين أوروبيين quot; دخلوا الى المنطقة باجتيازهم الحدود اللبنانية بطريقة غير شرعيةquot;. وتشير رسالة أخرى، قدمت على أنها مرسلة من مياسة آل ثاني، ابنة امير قطر، الى عرض باللجوء قدمته قطر الى الرئيس السوري وزوجته.

وجاء في الرسالة التي يفترض أنها مرسلة الى اسماء الاسد: quot;أعتقد بصدق أنه حان الوقت المناسب للذهاب والبدء بحياة طبيعية جديدة. أنا متأكدة أن لديكم الكثير من الاماكن التي يمكنكم الذهاب اليها خصوصاً الدوحةquot;. وأظهرت رسائل أخرى نمط حياة الترف التي يعيشها الرئيس السوري وزوجته، وأظهر بعضها الذوق الموسيقي لدى بشار الاسد الذي يسجل من خلال آي تيونز اغاني غربية.