رسائل الأسد: هكذا يمضي الرئيس وزوجته أوقاتهما خلال الثورة

لندن: لعل الرئيس السوري بشار الأسد نال صيتًا سيئًا باستخدامه القوة الغاشمة في التعامل مع خصومه ولكن زوجته المولودة في بريطانيا اسماء تدلعه بلقب quot;البطةquot;، كما تكشف رسائل الكترونية مسربة.

واستخدمت أسماء الأسد لقب quot;البطةquot; في بعض رسائلها الى بشار على بريده الالكتروني. ففي 18 كانون الثاني/يناير يوم كانت الولايات المتحدة تحشد المجتمع الدولي لتشديد الضغط على الأسد، وجد الرئيس السوري بطاقة الكترونية في بريده بعنوان quot;الى بطتيquot; بحرف بارز والتوقيع quot;بطتُكquot;.

وكانت اسماء الأسد تمطر زوجها الرئيس بسيل من الرسائل الرومانسية والعاطفية والايحائية، على حد وصف صحيفة الديلي تلغراف. وتتضمن رسائل أخرى قصائد حب مقفاة بالانكليزية تقول في احد ابياتها quot;لماذا أُحبك؟ أُفكر وابتسم، لأني أعرف ان القائمة تطول اميال بعدكquot;.

وفي اوائل شباط/فبراير حين كانت دباباته تقصف مواقع المعارضة في حمص، بعث الأسد الى زوجته كلمات أغنية للمغني الاميركي بليك سكلتون يقول فيها quot;الله وهبك ليquot;. وتختم الأغنية بمقطع يقول quot;الشخص الذي أناه مؤخرا/ ليس من أُريد ان اكون/ ولكن ابقِ هنا بجانبي/شاهدي مرور العاصفة.

وجرى تداول 3000 رسالة الكترونية بين بشار واسماء الأسد ومستشاريهما وافراد عائلتيهما على نطاق واسع على الانترنت واستثمرها الناشطون الذين يعملون على اسقاط النظام السوري الى حدود قصوى.

وأصبحت مواقع المعارضة وصفحات فايسبوك تعج بالنكات على الرئيس السوري. وجرى تحوير صورة فوتوغرافية بحيث يظهر فيها موالون للنظام راكعين يقبلون بطة.

ويمتلئ بريد بشار الأسد، كما يتضح من الرسائل المسربة، بنصوص عاطفية واحيانا غريبة بعثت بها معجبات. وتسميه احدى هؤلاء المعجبات quot;باري وايتquot;، المغني الاميركي الراحل الذي كان يسمي نفسه quot;إله الحبquot;.

وأرسلت ابنة دبلوماسي سوري صورة كارتونية يظهر فيها جمل بلباس quot;عبيدquot; وحول عنقه كرباج اسود وعيناه يغطيهما قناع اسود ويرتدي جزمة جلدية سوداء ذات كعب عال!