لندن: أعلنت الحكومة البريطانية اليوم فرض رسوم جديدة على استهلاك المشروبات الكحولية في محاولة لمواجهة انتشار ثقافة الادمان وتقليل الاعباء المالية المترتبة عنها على منظومة الصحة الوطنية وجهاز الشرطة في بريطانيا.

وقال رئيس الوزراء ديفيد كاميرون في تصريح إن حكومته تريد انهاء ثقافة الادمان على شرب الكحول التي تسببت العام الماضي في مليون حادثة عنف و2ر1 مليون حالة استدعت نقل اصحابها الى المستشفيات.

واضاف ان quot;هذه المشكلة استعصت كثيرا حيث اصبحت مسؤولة عن اعمال العنف والجرائم وزرع الخوف في الشوارع علاوة على استنزاف موارد منظومة الصحة الوطنية وجهاز الشرطةquot;.

ونفى كاميرون ان تكون الرسوم الجديدة مجرد ضريبة تحاول من خلالها الحكومة جني مداخيل اضافية مؤكدا ان هذه الخطوة ستسمح بتقليص عدد الجرائم المتعلقة بالسكر بمعدل 50 الف حالة سنويا فضلا عن انقاذ حياة 900 شخص سنويا من امراض ناجمة عن ادمان الشرب.

وتوقع تقرير حكومي اعدته لجان مشتركة ان يساهم رفع اسعار المشروبات الكحولية الى 40 بنسا للوحدة في توفير وزارة الصحة لمبلغ 30 مليون جنيه استرليني في العام الاول على ان يرتفع المبلغ الى 93 مليون جنيه في العام العاشر.

واشار الى ان تقليص الجرائم بمعدل 50 الف حالة سنويا سيسمح بتوفير 54 مليون جنيه سنويا ويقل عدد الحالات التي تستدعي نقل اصحابها للمستشفى بسبعة الاف في العام الاول و30 الف حالة بدخول القوانين الجديدة عامها العاشر.