طهران:ذكرت وسائل الاعلام الايرانية الخميس انه افرج عن 12 ايرانيا خطفوا في سوريا قبل اشهر.
وذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان quot;مصادر مطلعة في سوريا افادت انه افرج عن 12 مواطنا ايرانيا وان سبعة منهم زوار وخمسة مهندسينquot;.

وقالت قناة quot;برس تي فيquot; الناطقة بالانكليزية انه افرج عن المهندسين الخمسة من دون ان تذكر مصدرا.
وكان المهندسون يعملون في بناء محطة لانتاج الطاقة الكهربائية في جندر قرب مدينة حمص (وسط) عندما خطفوا في نهاية كانون الاول/ديسمبر. وهم يعملون لدى الشركة الايرانية لادارة مشاريع محطات الطاقة (مابنا) هي شركة ايرانية كبرى متخصصة في بناء المحطات الكهربائية والتجهيزات المستخدمة في قطاع الكهرباء.

وكانت معلومات اولية افادت عن خطف سبعة مهندسين، اولا خمسة ثم اثنين اتيا لتفقدهم.
واعلنت طهران في شباط/فبراير الافراج عنهم ثم صححت معلوماتها مؤكدة انهم لا يزالون محتجزين.

ومطلع كانون الثاني/يناير تبنت منظمة سورية معارضة غير معروفة حتى الان تطلق على نفسها اسم quot;حركة مناهضة المد الشيعي في سورياquot; خطف خمسة من الايرانيين معلنة في بيان ان عملية الخطف هي quot;انذار اولي لايران ولحزب الله (اللبناني) من مغبة استمرارهما في تقديم الدعم للنظام السوري لقمع الثورة السوريةquot;.
لكن الجيش السوري الحر اعلن اعتقال خمسة عسكريين ايرانيين في حمص من دون ان يكون من الواضح ما اذا كان الامر يتعلق بquot;المهندسينquot;.

ومنذ كانون الاول/ديسمبر خطف 22 من الزوار الايرانيين في سوريا. وبحسب وكالة الانباء الايرانية افرج عن معظمهم.
ويزور مئات الاف الايرانيين سنويا مقام السيدة زينب جنوب دمشق.

وايران حليف سوريا الرئيسي في المنطقة، ويتهم المعارضون للنظام السوري طهران بمساعدة دمشق في قمع حركة الاحتجاج التي ادت الى سقوط اكثر من تسعة الاف قتيل منذ اذار/مارس 2011 بحسب الامم المتحدة.