باريس: اعلنت الحركة الوطنية لتحرير ازواد، اكبر فصائل حركة تمرد الطوارق في مالي، الجمعة quot;استقلال ازوادquot; شمال البلاد، وفق ما صرح متحدث باسمها لشبكة فرانس 24 وفي بيان نشر على موقعها الالكتروني.

وقال موسى اغ الطاهر quot;نعلن رسميا استقلال ازواد اعتبارا من اليوم (الجمعة)quot;، مؤكدا عزم الحركة على احترام quot;الحدود مع الدول المحاذيةquot;.

ودان المتحدث خطف القنصل الجزائري في غاو (شمال شرق) الخميس بايدي quot;وحدة مسلحة ارهابيةquot; خلال عملية quot;شديدة العنفquot;. واكدت الجزائر ان quot;القنصلية الجزائرية في غاو في مالي تعرضت لهجوم نفذته مجموعة غير معروفةquot; خطفت القنصل وستة من عناصر القنصلية واقتادتهم quot;الى جهة مجهولةquot;.

وقال اغ الطاهر quot;لقد انهينا للتو معركة مهمة جدا، هي معركة التحريرquot; مستعيدا ما ورد في بيان حركة تحرير ازواد الذي وقعه امينها العام بلال اغ الشريف.

ومنطقة ازواد مهد الطوارق في مالي.

وعلى اثر الانقلاب العسكري الذي وقع قبل اسبوعين واطاح نظام الرئيس امادو توماني توري، عمت الفوضى مالي، فسيطر المتمردون الطوارق ومجموعات اسلامية في نهاية الاسبوع الماضي على ثلاث من كبرى مدن الشمال، وهي كيدال وغاو وتمبكتو، بدون ان يلقوا اي مقاومة من الجيش المالي الذي يعاني من سوء التجهيز والتنظيم، ما ادى الى انقسام البلد الى قسمين.

وتغلب بعد ذلك اسلاميو حركة انصار الدين التي يقودها زعيم الطوارق عياد اغ غالي، وعناصر من القاعدة في المغرب الاسلامي، على الحركة الوطنية لتحرير ازواد التي اعلنت من جانب واحد مساء الخميس انتهاء quot;عملياتها العسكريةquot;.