في خطوة تصعيدية ضمن الحرب الإعلامية بين الحكومة المركزية وإقليم كردستان العراق، قال رئيس الإقليم مسعود بارزاني إنه سيبحث استقلال الإقليم في دولة مستقلة مع الرئيس العراقي (الكردي) جلال طالباني.


بارزاني وطالباني خلال تدشين معمل تكرير النفط في الإقليم

عبد الرحمن الماجدي من أمستردام: بيّن مسعود بارزاني في تصريحات إعلامية نشرتها مواقع عراقية عربية وكردية اليوم أنه سيبدأ بالتشاور مع رئيس الجمهورية جلال طالباني والأطراف الكردية لبحث مسألة quot;استقلالquot; كردستان، لأنها في خطر كبير، موضحاً أنه إذا كان لا بد من التضحية بالدماء، فالأفضل أن تكون quot;لأجل الاستقلال، لا لأجل الفدراليةquot;.

وأضاف بارزاني أنه يشعر quot;بخطر كبير على مستقبل كردستانquot;، مؤكدًا عزم الأخيرة quot;البدء بالتشاور مع رئيس الجمهورية جلال طالباني والأطراف الكردستانية والعراقية الأخرى بشأن الاستقلال والخروج من الأزمة الحاليةquot;.

وكانت الأزمة بين المركز والإقليم بدأت عقب لجوء نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي إلى الإقليم هربًا من اتهامات بالإرهاب بعد سلسلة اعترافات من قبل أفراد حمايته بالتورط بعمليات قتل طائفي وتفجير سيارات في مناطق في العاصمة بغداد بمباركة من الهاشمي حسب اعترافات عناصر حمايته الموقوفين في بغداد.

وقد رفضت رئاسة الإقليم تسليم الهاشمي إلى بغداد داعية إلى حل المسألة سياسيًا، لكن الحكومة العراقية رفضت ذلك مؤكدة استقلال القضاء العراقي، مطالبة بضرورة تسليم الهاشمي الذي غادر بعد ذلك إلى تركيا وقطر والسعودية، ليستقر موقتًا في تركيا، التي زارها بارزاني في الأسبوع الماضي، والتقى الهاشمي، الذي وعده بقرب العودة إلى الإقليم.

بارزاني قال إنه لم يتعمّد اختلاق أزمة، بل quot;تحدثت عن أزمة موجودة لم يجر التطرق إليها منذ ست سنواتquot;، مشيرًا إلى أن quot;الوقت حان لحسم هذا الموضوع في اتجاه محدد بعدما انتظرنا طويلاًquot;. وكان رئيس إقليم كردستان والقادة الكرد يؤكدون طوال الأعوام الماضية على دعمهم للعراق الفيدرالي الذي يضم قوميات عدة.

حول الخشية من اندلاع اقتتال داخلي في الإقليم فيما لو أعلن الاستقلال بين أحزابه، قال بارزاني إنه يقف ضد أي قتال داخلي في كردستان، لكنه بيّن quot;إذا ما اضطر الشعب الكردي إلى التضحية بدمائه فيجب أن تكون لأجل الاستقلال هذه المرة، وليس لأجل الفيدراليةquot;.

ويرى مراقبون أن سعي بارزاني إلى إعلان الاستقلال سببه تراجع شعبية حزبه (الحزب الديمقراطي الكردستاني) باتجاه أحزاب جديدة يقف في مقدمها حركة التغيير (بزعامة نوشروان مصطفى) التي تحصد شعبية كبيرة في المناطق الكردية، وهي لا تكفّ عن المطالبة باستقلال الإقليم في دولة.

لكن رئيس الجمهورية جلال طالباني كان صرّح قبل أيام بأن انفصال الكرد في دولة مستقلة أمر غير ممكن في الوقت الحاضر، داعيًا الشعب الكردي المتحمس لإعلان الدولة الكردية إلى أن يكون واقعياً، ويدعم العراق الفدرالي بدلاً من الانفصال.

وقد زار بارزاني في مطلع هذا الشهر الولايات المتحدة الأميركية، والتقى الرئيس الأميركي باراك أوباما، ورشح من مباحثاتهما التطرق إلى استقلال كرد العراق في دولة، طالبًا مع أميركا حثّ الجانب التركي على دعم إعلان الاستقلال مقابل العمل على محاصرة وإيقاف هجمات حزب العمال الكردستاني، الذي قاتل القوات التركية انطلاقًا من مناطق حدودية مع الإقليم خاضعة لنفوذ حزب بارزاني.

وأعقب زيارة بارزاني لأميركا زيارة لتركيا قبل أيام جاءت تأكيدًا لما رشح من أوباما. حيث صرّح بارزاني أنه سيعمل على منع هجمات حزب العمال ضد تركيا. ويتوقع مراقبون أن توافق تركيا على استقلال الإقليم مقابل شروط عديدة، أولها عدم دعم أي إعلان مماثل لأكراد تركيا، في وقت تعمل فيه تركيا على منح أكرادها حكمًا ذاتيًا محدوداً.

يأتي ذلك مع تأكيدات كبار المسؤولين في إقليم كردستان عن استعدادهم للتعاون مع أنقرة، للتوصل إلى حل نهائي للقضية الكردية في تركيا. ويتوقع هؤلاء المراقبون أن يصطدم استقلال الإقليم لو تم إعلانه بعقبة كركوك الغنية بالنفط، التي يتنازع عليها العرب والتركمان والأكراد، مرجحين أن تتحول كركوك إلى كشمير ثانية عصية على الحل. وأن يصار إلى الاستقلال في محافظات أربيل والسليمانية ودهوك فقط.

صدام وهو يطلق النار من بندقيته البرنو التي أهداها طالباني لنجل أمير الكويت

يذكر أن أكراد العراق هم جزء مكمل للأمة الكردية، التي تقطن في أرض كردستان، الممتدة من لورستان إيران جنوبًا إلى أورمية شرقًا، ومن ثم إلى سيواس غربًا داخل الحدود الرسمية لتركيا الحالية، مرورًا بشمال العراق وشمال شرق سورياز. ويبلغ عددهم في العراق نحو 4 ملايين ونصف، وفي سوريا نحو مليونين، وفي إيران نحو 4 ملايين ونصف، وفي تركيا نحو 15 مليونا، في ظل غياب حصيلة رسمية حديثة لأعدادهم الدقيقة.

وكان رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني تحدث بشكل واضح عن قرب إعلان تقرير مصير الإقليم خلال خطاب له عشية الاحتفال بعيد نوروز الكردي في الواحد والعشرين من شهر آذار/مارس الماضي، وشنّ خلاله هجومًا غير مسبوق على رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، متهماً إياه بالفردية في إدارة الحكم.

ودعا رئيس الحكومة نوري المالكي، في (17 نيسان/إبريل 2012)، الشعب الكردي إلى الحذر من التصريحات غير المسؤولة حتى يبقى يتمتع بخيرات بلده، معتبرًا أن إطلاق التصريحات المتشنجة لا يأتي بالخير لعموم الشعب العراقي، فيما حذر البعض من نبرة التحريض التي يلجأون إليها في محاولة لاستعداء الناس بعضهم ضد الآخر، أو تحريض هذا الطرف القومي ضد الآخر عبر تحريف الأقوال ونزعها من سياقها.

من جانب آخر، اختتم نجل أمير الكويت وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ ناصر صباح الأحمد زيارة له يوم أمس إلى إقليم كردستان العراق استمرت أيامًا عدة، التقى خلالها عددا من كبار المسؤولين في الإقليم.

وكان قد قام بزيارة وداعية للرئيس العراقي جلال طالباني في مقر إقامته في مدينة السليمانية، حيث قدم الطالباني للشيخ ناصر بندقية من طراز (برنو) كان يستخدمها الرئيس العراقي السابق صدام حسين، سيهديها الشيخ ناصر بدوره إلى الجهات المختصة في الكويت، لتخليد ذكرى القتلى الكويتيين والعراقيين من ضحايا النظام العراقي السابق، بحسب الرأي الكويتية.

في هذا الوقت، يواصل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي زيارة لطهران، التقى خلالها الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد ومسؤولين آخرين، تأتي ضمن تأكيد التحالفات في المنطقة المتقلبة وتوقعات شتى.