القاهرة: أعلن وزير الخارجية المصري محمد عمرو الاثنين انه طلب من سفير مصر لدى تل أبيب quot;الاستفسار من الحكومة الإسرائيليةquot; حول تصريحات منسوبة لوزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان بشأن التطورات التي تشهدها مصر.

واكد بيان صادر عن وزارة الخارجية ان عمرو quot;كلف سفير مصر لدى تل أبيب بالاستفسار من الحكومة الإسرائيلية حول التسريبات الصحفية التي تناقلتها وسائل الإعلام مؤخرا والمنسوبة لوزير الخارجية ليبرمان، وتناول فيها بعض الأمور المتعلقة بمصر والتطورات التي تشهدهاquot;.

واضاف البيان quot;سيطلب السفير المصري إيضاحات حول مدى صحة المواقف المنسوبة لوزير الخارجية الإسرائيلي كما سينقل إلى الجانب الإسرائيلى استغراب مصر لصدور مثل هذا الكلام منسوبا إلى مسؤول كبير في الحكومة الإسرائيليةquot;. وكانت وسائل الاعلام الاسرائيلية نقلت عن ليبرمان الاحد انه حذر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو من ان quot;مصر تشكل خطرا اكبر من ايرانquot;.

وبحسب المصدر نفسه، اضاف ليبرمان انه يتعين على اسرائيل quot;الاستعداد لكل الاحتمالاتquot; واقترح ان تنشئ وزارة الدفاع الاسرائيلية quot;ثلاث او اربع فرق جنوبيةquot; تحسبا لتدهور اجتماعي واقتصادي في مصر ولاحتمال زيادة عدد القوات المصرية في شبه جزيرة سيناء.

ونقل الاعلام الاسرائيلي عن ليبرمان قوله انه quot;اذا تم مراجعة او الغاء معاهدة السلام المصرية-الاسرائيلية فان اسرائيل ستصبح هدفا طبيعيا كعدو من قبل النظام (الجديد) لتحويل الانظار عن المشكلات الداخليةquot;.

ووفقا للمصدر نفسه، فان ليبرمان اشار الى ان quot;مصر قد تخرق معاهدة السلام بارسال مزيد من القوات المزودة بأسلحة ثقيلةquot; وانها quot;نشرت العام الماضي في سيناء فرقتين ووافقت اسرائيل على هذه الخطوة بعد ان اصبحت امرا واقعاquot;.

يذكر ان معاهدة السلام المبرمة بين مصر واسرائيل في العام 1979 تفرض قيودا على حجم وتسليح القوات المصرية في شبه جزيرة سيناء.