أوديني: على غرار المناطق والمحال الممنوع التدخين فيها، أطلقت بلدية إيطالية مبادرة تقضي بتحريم إستعمال الهاتف النقال في بعض المناطق والمحال والفنادق التي ترغب في الإنضمام إلى المبادرة.

المبادرة أطلقتها بلدية أوديني في شمال إيطاليا، وأسمتها quot;سيل فريquot;، أي quot;بدون خلويquot;، وانضم إليها حتى الآن 16 موقعًا في كل أنحاء المدينة من حانات ومطاعم وفنادق، حيث سيتم الاحتفاظ بالهاتف الذكي مغلقًا أو في وضع صامت طيلة التواجد داخل هذه الأماكن.

ونقلت صحيفة لاستامبا عن عمدة المدينة فوريو هونسيل قوله quot;أضطررت للتدخل أكثر من مرة في إجتماعات البلدية بسبب استخدام الهاتف النقال أثناءها، سواء للدخول إلى مواقع التواصل الاجتماعي أو لإرسال الرسائل القصيرة، حتى جاء الإقتراح من أحد مستشاري البلديةquot; بإنشاء مناطق بدون هواتف.

ووصف الخطوة بأنها quot;أول مبادرة من نوعها في إيطاليا وأوروباquot; أوضح أن quot;سببها يرجع إلى الدراسات حول الأضرار الناجمة من الموجات الكهرومغناطيسية، والتي تشير الى تأثير الهواتف المحمولة على الدماغ، لذا من المهم اتباع بعض القواعد التي تحمي من المخاطر المرتبطة باستخدام الهاتف إلى أقصى حد ممكن، وفي الوقت نفسه حماية الأطفال والمراهقينquot;.