المالكي مترئسا اجتماعا لحكومته في مدينةكركوك

ردّت رئاسة اقليم كردستان العراق بغضب اليوم على زيارة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الى مدينة كركوك الشمالية المتنازع عليها، مشددة على انها كردية وعليه تمكين سكانها من تقرير مصيرهم متهمة إيّاه باسترضاء من أسمتهم بالشوفينيين، وطالبته بتمكين سكانها من تقرير مصيرهم مؤكدة أنه لا يمكن للمالكي فرض هوية معينة على كركوك باستقدام الألوية والطائرات إليها.


لندن: قال نوميد صباح عثمان المتحدث الرسمي باسم رئاسة إقليم كردستان إن رئيس الوزراء العراقي نوري المالکي قد كشف عن نوایاه الحقیقیة إزاء المادة ١٤٠ من الدستور العراقي، خلال زیارته لمدینة کرکوك أمس حيث انه تجاهل ذکر او حتی الاشارة الی هذه المادة quot;وحدد من عنده هویة کرکوك مناورة منه لاستمالة بعض الشوفینیينquot;.
وتنص المادة المدرجة في الدستور العراقي الجديد المصادق عليه في استفتاء شعبي عام 2005 على إجراء إحصاء سكاني في المحافظة الشمالية الغنية بالنفط وإجراء استفتاء لسكانها المليون لمعرفة رغبتهم في بقاء المحافظة مستقلة أو ضمها الى اقليم كردستان كما يطالب الأكراد بذلك.

واضاف عثمان في تصريح صحافي وزعه اليوم الاربعاء بعد ساعات من انتهاء زيارة المالكي الى كركوك وترؤسه هناك جلسة لمجلس حكومته قاطعها الوزراء الاكراد اذا کان المالکي یرید حل مشکلة المناطق المتنازع علیها، علیه تنفیذ المادة ١٤٠ والسماح لسکان کرکوك بتقریر مصیرهم فهویة کرکوك لا تحدد باستقدام ألویة قوات خاصة من بغداد وتحلیق المروحیات. هویة کرکوك: مدینة عراقیة وهویتها کردستانیةquot;.
ومن جهته وصف محمد إحسان، ممثل حكومة إقليم كردستان في بغداد زيارة المالكي الى كركوك بأنها استفزازية وقال quot;إن المالكي كان قد حاول أن يترأس مجلس الوزراء في كركوك الأسبوع الماضي وتدخلنا في الموضوع لنمنع هذه الخطوة الاستفزازية لكنه عاد وقام بالزيارة . واشار الى ان كركوك مدينة متنازع عليها حسب ما ورد وصفها بالدستور العراقي وهي أهم قضية في ملف المناطق المتنازع عليها وفي مقدمة نقاط الخلاف بين بغداد وأربيل.

وتعبيرا عن غضبها من زيارة المالكي، فقد بعثت رئاسة الاقليم بنائب رئيس الحكومة عماد احمد الى كركوك اليوم الاربعاء رفقة عدد من وزراء الحكومة حيث سيجتمع مع محافظ نجم الدين كريم والمسؤولين فيها .
وكان المالكي أكد خلال زيارته كركوك أمس عراقية المدينة رافضا وأعضاء مجلس المحافظة طغيان هوية أخرى عليها، في اشارة الى مطالبة الاكراد بها . فقد ترأس المالكي فور وصوله الى كركوك (255 كم شمال بغداد) يرافقه عدد من وزرائه، اجتماعا لحكومته قاطعه الوزراء الأكراد وتم خلاله بحث الأوضاع السياسية والخدمية والأمنية في المحافظة التي يقطنها حوالى مليون نسمة وتضم خليطا من السكان التركمان والأكراد والعرب، وتشهد توترات عرقية مستمرة بين هذه القوميات على خلفية مطالبة الأكراد بضمها الى اقليم كردستان ومعارضة التركمان والعرب لذلك.
وأكد المالكي في كلمة له خلال الاجتماع، أن حلّ مشكلة كركوك لا يتحقق بالقوة والإملاءات، وإنما بإرادة أهلها وجماهيرها مشددا على ضرورة ان تكون هويتها عراقية ولا تطغى هوية على أخرى في إشارة الى تأكيدات الأكراد بأنها كردية، ويطالبون بضمّها إلى إقليم كردستان. وأضاف أن لمدينة كركوك سمات خاصة كونها تمثل عراقا مصغرا ومثالاً للتآخي والتعايش السلمي بين جميع العراقيين، وقال إن هذا التعايش سيستمر ويتعزز بين جميع مكوناتها . وأشار الى أن عقد اجتماع مجلس الوزراء في محافظة كركوك يأتي في إطار سعي الحكومة لمتابعة مشاكل المحافظات والتوصل الى حلول مناسبة لها، ولتعزيز الخدمات وحل المشاكل بما يتلاءم مع القانون . ودعا الى استثمار ثروات المحافظة بما يحقق الرفاه والتطور والإستقرار لمواطنيها .

وتأتي خطوة المالكي هذه بعقد اجتماع حكومته على تخوم الحدود الادارية لاقليم كردستان بمثابة محاولة لتأكيد عراقية كركوك، وعدم تابعيتها لكردستان، وهو ما قد يزيد من تعقيد العلاقات المتوترة اصلاً بين الاقليم وبغداد، حيث تصاعدت حدة الخلافات بين الكتل السياسية وتحولت من صراع بين ائتلافي العراقية ودولة القانون إلى اختلاف الأخير مع التحالف الكردستاني أيضاً، حيث دأب رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني مؤخرا على مهاجمة المالكي واتهامه بالتنصل من الاتفاقات الموقعة بين الكتل السياسية في اربيل اواخر عام 2010 وهي الاتفاقات التي انبثقت منها الحكومة الحالية إضافة الى تأكيده رفض الأكراد دكتاتورية جديدة، ينشئها رئيس الوزراء وحزبه من خلال قيادته quot;جيشا مليونياquot;.
وشهدت الساعات الأخيرة التي سبقت وصول المالكي الى كركوك تراشق اتهامات غير مسبوقة بين ائتلافي المالكي والأكراد اللذين تبادلا خلال مؤتمرين صحافيين في مبنى مجلس النواب في بغداد كيل الاتهامات السياسية، تناولت ممارسات quot;دكتاتوريةquot; وتبديد ثروات البلاد وصلت الى حد اتهام بارزاني بالتعاون مع الرئيس السابق صدام حسين.
وقال ياسين مجيد النائب عن ائتلاف المالكي، إن بارزاني يحكم الاقليم منذ 20 عاما وهو رئيس الحزب الحاكم والقائد العام لقوات البيشمركة وابنه يشغل منصب رئيس جهاز المخابرات وابن اخيه رئيسا للحكومة وخمسة من اعضاء اسرته هم اعضاء في المكتب السياسي للحزب الديمقراطيquot;. وأضاف أن quot;الشعب يعرف من هو الدكتاتور ومن تعاون مع الدكتاتور ايام زمان (في إشارة منه إلى صدام حسين)quot;.

وقال إن quot;الدكتاتورية في اقليم كردستان تتنامى ولهذا نشعر بالخطر على الديمقراطية التي يعيشها الشعب الكرديquot;، معتبرا أن البارزاني quot;سيستمر في الهجوم على بغداد لحين إجراء انتخابات في اقليم كردستانquot; في ايلول سبتمبر المقبل. واشار الى أن بارزاني يحاول من خلال هذا الهجوم توجيه رسالة للشعب الكردي بوجود عدوٍ وهمي في بغداد للتغطية على عمليات تهريب النفط لكي ينسى الجميع هذه الفضيحة. وأوضح أن quot;مليارات الدولارات تذهب الى جيوب الحيتان في الاقليم من خلال عمليات التهريبquot;. وحول تصريحات بارزاني عن تقرير المصير للشعب الكردي اكد مجيد أن quot;جميع القيادات الكردية عتبت على البارزاني بشأن هذا الموضوع كما أن رئيس الجمهورية جلال الطالباني انتقد هذا الامرquot;.
وعلى الفور، رد الاكراد على هذه الاتهامات واعتبر التحالف الكردستاني تهجم النائب ياسين مجيد على القيادات الكردية quot;دليلا على فقدانه التوازنquot;. وقال النائب عن التحالف فرهاد الاتروشي في مؤتمر صحافي، ان الهجوم يمثل محاولة للتغطية على فشل ائتلاف دولة القانون في ادارة الدولة العراقية واضاعته 500مليار دولار من موازنات الاعوام الماضية. واضاف ان الحكومة الحالية لم تحقق شيئا للعراق بعكس ما تحقق للاقليم من تقدم ورفاه، مشيرا الى أن بارزاني حصل على 70% من اصوات الشعب الكردي وهذا يدل على الديمقراطية بعكس حكومة بغداد التي تشكلت على اساس التوافقات.
وسبق لبارزاني أن اكد أنه ليس لدي أي خلاف شخصي مع رئيس الحكومة المركزية نوري المالكي وحذر من أن العراق يتجه إلى quot;نظام دكتاتوريquot; فيما أكد أن تقرير المصير بالنسبة للاكراد سيكون الخيار الوحيد في حال عدم تعاون بغداد مع الإقليم لحل المشاكل.