قدمت الصحف المغربية الصادرة يوم الجمعة (18 أيار/مايو 2012)، إلى قرائها تشكيلة متنوعة من المواضيع، من بينها سقوط قتلى في انهيار منزل، وتقارير تتحدّث عن تجسس الجزائر على المغرب بسبب النفط.


الرباط: استأثر سقوط قتلى في انهيار منزل في العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء باهتمام جميع اليوميات، التي خصصت الحيز الرئيس في صفحتها الأولى لهذا الموضوع. فتحت عنوان quot;5 قتلى في انهيار منزل بالبيضاء و114 ألفا أخرى في الطريق والحكومة ما زالت تفكرquot;، كتبت quot;أخبار اليومquot; أن 5 أشخاص، بينهم رضيعة وامرأة في السبعينات من عمرها، لقوا حتفهم، ليلة أمس الأربعاء واليوم الخميس، بعد انهيار منزل في المدينة القديمة بالدار البيضاء، في حين نقل شخص آخر إلى مستشفى في حالة حرجة.

وأكدت أن الحادث استنفر الحكومة، التي أعلنت عن تشكيل لجنة حول البنايات الآيلة للسقوط، يرأسها عبد الإله بنكيران.

كما زار وزير الداخلية، امحند لعنصر، موقع الحادث لينقل تعازي الملك محمد السادس لأسر الضحايا، وتكفله بمصاريفهم، لكنه قوبل باحتجاجات من طرف السكان على ما اعتبروه quot;وعودا كاذبةquot;، للمسؤولين منذ سنوات بحل مشاكلهم مع المنازل الآيلة للسقوط.

5 قتلى في انهيار منزل بالبيضاء

وكان رجال الوقاية المدنية قد انتشلوا، أمس، خمس جثث من تحت أنقاض منزل مكون من 4 طوابق ظلت تقطنه 8 أسر داخل أسوار المدينة القديمة.

من جهتها، كشفت quot;الأحداث المغربيةquot; أن رجال الوقاية المدنية بذلوا قصارى جهدهم وهم يحاولون انتشال جثة ضحية الانهيار، مشيرة إلى أن المدينة القديمة تحولت إلى دار للعزاء، بعدما بلغت الحصيلة ستة قتلى وأزيد من 15 جريحا، وسط مطالبات بفتح تحقيق موسع في الموضوع.

الجزائر تتجسس على المغرب

تحت عنوان quot;الجزائر تتجسس على المغرب بسبب ما راج عن كميات هائلة من النفطquot;، أفادت quot;الاتحاد الاشتراكيquot;، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، أن مصادر دبلوماسية فرنسية أكدت للموقع الإسباني quot;كوريوديبلوماتيكوquot;، المتخصص في القضايا الدولية، أن الشركة الجزائرية للمحروقات قامت منذ أكثر من شهر بإنشاء quot;خلية لليقظةquot; مهمتها تتبع وجمع أكبر قدر من المعلومات عن مستجدات نتائج التنقيب الطاقي الجارية بالمغرب.

وجاء هذا التحرك الاستعلاماتي لـ quot;صوناطراكquot;، التي تعد أكبر شركة نفط في إفريقيا، على إثر تعاقب الأخبار الصادر عن شركات التنقيب الدولية، المرخص لها في المغرب، والتي تؤكد العثور على كميات هائلة من النفط والغاز الطبيعي في مناطق متفرقة من المملكة.

بدوره أكد لليومية مراسل موقع quot;مغرب أنتيليجونسquot; بباريس أن شركة quot;صوناطراكquot; اصدرت بالفعل تعليمات لشركتها الفرعية quot;سيبيكسquot;، باستخدام علاقاتها المتينة بشركات التنقيب الدولية، التي تشتغل في المغرب، قصد الحصول منها على معلومات مضبوطة بشأن نتائج عمليات التنقيب المختلفة التي تقوم بهال لصالح المغرب.

وزير الصحة يعرقل أشغال منظمة الصحة العالمية

أكدت quot;الصباحquot;، في خبر تحت عنوان وزير الصحة يعرقل أشغال منظمة الصحة العالميةquot;، أن الحسين الوردي وزير الصحة وضع أخيرا، المغرب في موقف حرج، بعد أن رفض إشراك رحال المكاوي، الكاتب العام للوزارة، في الوفد المشارك في اجتماع الجمعية العمومية لمنظمة الصحة العالمية، علما أن الأخير هو رئيس المجلس التنفيذي (أعلى هيئة تقريرية).

وذكرت أن رحال المكاوي، الكاتب العام لوزارة الصحة، انتخب خلال السنة الماضية، رئيسا للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية من بين 194 دولة شاركت في الانتخابات، وأنه أصبح بصفته الشخصية المسؤول الأول عن المجلس التنفيذي للمنظمة، إلا أن وزير الصحة رفض مشاركته في اجتماع الجمعية العمومية، التي من المنتظر أن تنتخب رئيسا جديدا للمجلس التنفيذي.

بنصالح أول امرأة تقود أرباب المقاولات

تحت عنوان quot;بنصالح تقترح سلم الشجعان على النقاباتquot;، أوضحت quot;المساءquot; أنه انتخب، مساء أول أمس الأربعاء، في جمع عام انتخابي quot;شكليquot; أقرب إلى حفل تنصيب تخللته تصفيقات وزغاريد الفرح، مريم بنصالح شقرون على رأس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، خلفا للرئيس المنتهية ولايته محمد حوراني.

وحصلت بنصالح، التي أعلن عن فوزها وسط زغاريد عدد من سيدات الأعمال، على 96.8 في المائة من الأصوات، وهو ما يعادل 3317 صوتا لصالحها، من أصل 3425 صوتا معبرا عنها.

وخلال أشغال الجمع العام، أصر الرئيس المنتهية ولايته على أن يجري انتخاب مريم بنصالح من خلال ستة صناديق للاقتراع وضعت في القاعة، التي احتضنت الجمع العام، وفق ما ينص عليه القانون الداخلي للاتحاد، بدل اقتراح انتخابها عبر رفع يد المنخرطين.

المخابرات الجزائرية أعدمت رهبانا فرنسيين

تحت عنوان quot;عميل جزائري سابق: المخابرات أعدمت الرهبان الفرنسيين السبعة في تيبحرينquot;، نشرت quot;أخبار اليومquot; أنه بعد شهادته في برنامج بثته quot;كنال بلوسquot; الفرنسية، يدلي كريم مولاي، العميل السابق في المخابرات الجزائرية، يوم 22 ماي المقبل، بشهادته في اغتيال سبعة رهبان فرنسيين في عام 1996، وهو الحادث الذي بقي مثار شكوك، بعد أن تبنت الجماعة الإسلامية المسلحة مسؤوليتها عن الاغتيال، فيما تواترت الشهادات التي تحمل المخابرات الجزائرية المسؤولية عن هذه الجريمة.

وذكرت أن كريم مولاي، اللاجئ السياسي في بريطانيا منذ سنة 2001، قال، في تصريح خصها به، أن الأمن البريطاني توسط له من أجل أن يدلي بشهادته للأمن الفرنسي، التي أفاد فيها بأن الرهبان أعدمتهم المخابرات الجزائرية في أحد المقرات التابعة لها من أجل أن تحصل الجزائر على تعاطف دولي في حربها ضد ما يسمى بـ quot;الإرهابquot;.