طهران: طالبت غالبية من النواب الايرانيين الاحد القوى الكبرى باحترام الحقوق النووية لايران واعتماد مقاربة quot;تعاونquot; خلال المحادثات المرتقبة الاربعاء في بغداد كما اوردت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.

وكتب 203 نواب من اصل 290 quot;نطالب اعضاء مجموعة 5+1 باحترام حقوق الشعب الايراني بما يتوافق مع معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية وبعيدا عن الضغوطات الصهيونية، والانتقال من سياسة مواجهة الى سياسة تعاونquot;.

وطالبوا ايضا المفاوضين الايرانيين quot;بالدفاع بحزم عن حقوق الشعب الايرانيquot; خلال المفاوضات معتبرين ان ايران quot;سترد على اي سياسة ضغطquot;.

وكثف المسؤولون الايرانيون التصريحات التي تؤكد ان بلادهم سترفض اي ضغط خلال مفاوضات بغداد مع مجموعة 5+1 التي تضم الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن والمانيا.

البرلمان الايراني

وطالبت ايران ايضا الغربيين برفع العقوبات عن ايران بهدف خلق مناخ quot;مؤاتquot; للمفاوضات.

والسبت اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما خلال قمة مجموعة الثماني في كامب ديفيد انه مع شركائه quot;ملتزمون بشدة بمواصلة مقاربة العقوبات والضغط، مترافقة مع محادثات دبلوماسيةquot; لارغام ايران على القيام بتسويات في برنامجها النووي المثير للجدل.

واعتبر قادة الدول الثماني في بيانهم الختامي بعد اجتماعهم في كامب ديفيد ان على طهران ان تنتهز الفرصة في اجتماع الاربعاء المقبل بهدف quot;اجراء مفاوضات معمقة حول اجراءات ملموسة وفي مستقبل قريب (...) من شانها ان تؤدي الى حل تفاوضي يعيد ارساء الثقة الدولية بان البرنامج النووي الايراني سلمي تماماquot;.