البريطانيون يحتفلون بيوبيل الملكة اليزابيث الثانية الماسي

لندن: يبدأ البريطانيون اليوم السبت احتفالاتهم بمرور ستين عاما على اعتلاء اليزابيث الثانية العرش، التي ستستمر اربعة ايام وسيتخللها عرض كبير في نهر التيمز غدا الاحد.

وستنظم احتفالات كبيرة في هذه المناسبة، اذ انها المرة الثانية التي يحتفل فيها ملك انكليزي باليوبيل الماسي لاعتلائه العرش، بعد الملكة فكتوريا في 1897.

وفي هذه المناسبة، رفعت علم بريطانيا في شوارع البلاد بينما تعرض المحلات التجارية قطعا تذكارية من كؤوس وقمصان تحمل صورة اليزابيث الثانية التي اعتلت عرش بريطانيا في 1952 في سن الخامسة والعشرين.

وستبدأ الاحتفالات بسباق الخيل في ابسوم جنوب لندن. وستحضر الملكة التي تبلغ من العمر اليوم 86 عاما السباق بدون توتر اذا ان ايا من الخيول الملكية لا يشارك في هذا السباق التقليدي هذه السنة.

وتبدأ الاحتفالات الشعبية عمليا الاحد تحت الامطار على الارجح، بعرض في نهر التيمز على طول احد عشر كيلومترا، تشارك فيه آلاف الزوارق والسفن، حسب المنظمين.

وستشارك الملكة في العرض على متن سفينة ملكية زينت بفخامة بالاحمر والذهبي وسينضم اليها بقية افراد عائلتها بمن فيهم الامير وليام وزوجته كيت. ويتوقع ان يتجمع مليون شخص لمتابعة العرض لثلاث ساعات على ضفتي النهر.

وسيحتفل حوالى ستة ملايين شخص بالملكة في ولائم في الشوارع ونزهات يتسم بعضها بالغرابة اذ انها ستشهد مسابقات في الازياء ولا سيما الازياء الخاصة بالكلاب، وحفلات عشبية والعاب.

والاثنين ستتركز الاحتفالات في المساء بعشاء في قصر بكنغهام سيحضره حوالى عشرة آلاف شخص تم اختيارهم بالقرعة.

وسيلي ذلك حفلة موسيقية امام القصر يشارك فيها عضو فريق البيتلز سابقا بول ماكارتني والتون جون وكايلي مينوغ وعازف البيانو لانغ لانغ. وستبث البي بي سي الحفلة مباشرة.

وبعد ذلك ستوقد الملكة واحدا من اربعة آلاف فانوس موزعة في البلاد والخارج.

امام الثلاثاء، فسيخصص للاحتفالات التقليدية تبدأ بقداس في كاتدرائية القديس بولس يليها حفل استقبال في مقر البرلمان ولقاء مع الحشود.

وستعبر الملكة اليزابيث الشوارع الرئيسية للندن بعربة قبل ان تحيي مواطنيها من شرفة بكنغهام.