عناصر من الجيش السوري الحر

اقتحمت القوات النظامية السورية الثلاثاء بلدة في ريف حماة في وسط سوريا بعد ثلاثة ايام من القصف العنيف، فيما أعلنت المعارضة السورية عن تشكيل ائتلاف عسكري تحت اسم quot;جبهة ثوار سورياquot; في الوقت الذي أفادت فيه مصادر بالمعارضة عن سقوط 37 قتيلاً في مواجهات مع القوات الموالية لنظام بشار الأسد، فيما تتزايد الضغوط الدولية على دمشق، لوقف أعمال القتل المتواصلة منذ ما يقارب الـ 15 شهراً.


دمشق: اقتحمت القوات النظامية السورية الثلاثاء بلدة في ريف حماة في وسط سوريا بعد ثلاثة أيام من القصف العنيف، وأخرى في ريف اللاذقية (غرب) حيث تستمر الاشتباكات، حسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بيان له: quot;اقتحمت القوات النظامية بلدة الحفة في ريف اللاذقية التي تتعرض لاطلاق نار من رشاشات ثقيلة وتتمركز الآليات العسكرية الثقيلة على مشارفها وتدور فيها اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلةquot;.

وقتل مقاتلان معارضان في الاشتباكات احدهما ضابط منشق. كما وقعت اشتباكات في قرى بكاس وشيرقاق وبابنا والجنكيل والدفيل في المحافظة نفسها. وكان المرصد ذكر في بيان سابق أن القوات النظامية معززة بـquot;الدبابات وناقلات الجند المدرعة اقتحمت بلدة كفرزيتا في ريف حماة، وبدأت حملة مداهمات وسط اطلاق رصاص كثيفquot;.

وجاءت عملية الاقتحام بعد ثلاثة ايام من القصف والاشتباكات، فيما quot;انسحب مقاتلو الكتائب الثائرة المعارضة من البلدةquot;، بحسب المرصد. في محافظة ريف دمشق، اقتحمت القوات النظامية السورية مدعمة بآليات عسكرية مدينة عربين ونفذت انتشارًا فيها.

في محافظة ادلب (شمال غرب)، شهدت بلدة كفرعويد اشتباكات عنيفة وعملية عسكرية واسعة بعد منتصف ليل الاثنين الثلاثاء قتل فيها اربعة مواطنين، بحسب المرصد السوري. كما شملت الاشتباكات بلدات النيرب ومعردبس واستخدمت فيها الرشاشات الثقيلة والقذائف.

واشار المرصد من جهة ثانية الى اصابة خمسة من عناصر الامن بجروح في انفجار عبوة ناسفة في مدينة ادلب. وسقطت صباح الثلاثاء قذائف هاون عدة على احياء في مدينة حمص (وسط). وقد تسبب القصف المتواصل على احياء حمص منذ اشهر الى نزوح معظم سكانها.

في محافظة حلب (شمال)، تتعرض بلدة بيانون لقصف من القوات النظامية السورية التي اشتبكت في محيط البلدة مع مجموعات منشقة. وشهدت مناطق درعا البلد والنعيمة وداعل في محافظة درعا (جنوب) اشتباكات عنيفة وأصوات انفجارات مختلفة مساء.

في هذا الوقت، سارت تظاهرات في عدد من المناطق السورية مساء الاثنين ردًا على خطاب الرئيس بشار الاسد الاحد الذي اكد تصميمه بأي ثمن على مواجهة quot;الحربquot; عليه. وخرجت تظاهرات مسائية في مدن وبلدات وقرى مختلفة في محافظة درعا نادت باسقاط النظام ورحيل رئيسه بشار الاسد. كما شهدت محافظات دمشق وريفها وحماة وادلب وحلب والرقة (شمال شرق) تظاهرات حاشدة.

وهتف متظاهرون في شارع الاعظمية في مدينة حلب quot;ارحل ارحلquot; مع شتائم للرئيس بشار الاسد، ثم quot;ثورة ثورة ثورة سوريا، ثورة عز وحريةquot;. وحمل متظاهرون في مدينة بصر الحرير في درعا quot;اعلام الثورةquot; ولافتة كتب عليها quot;اطفال الحولة ينعون اليكم ضمائر الانسانيةquot;.

وفي تظاهرة مسائية في بيبلا في ريف دمشق، وضع العديد من المشاركين في التظاهرة اقنعة على وجوههم وهتفوا على وقع التصفيق quot;الله يحميك الجيش الحرquot;، وهاجموا الرئيس السوري. يأتي ذلك فيما تصدرت الازمة السورية اعمال قمة روسيا والاتحاد الاوروبي في سان بطرسبورغ.

واعلن رئيس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومبوي بعد مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا والاتحاد الاوروبي متفقان على أن خطة مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان هي افضل طريقة لتجنب حرب اهلية في البلاد.

واضاف: quot;علينا توحيد جهودنا من اجل حدوث ذلكquot;. وكان بوتين، حليف دمشق، كرر في باريس وبرلين في الاسبوع الفائت معارضته لفرض عقوبات على سوريا. وسيناقش أنان الازمة السورية في مجلس الامن والجمعية العامة للامم المتحدة الخميس. واشار دبلوماسيون الى أن انان بات يدرك أن مبادرته للسلام تواجه فشلاً.

وقتل اكثر من 13400 شخص منذ انطلاق الانتفاضة قبل 15 شهرًا في سوريا، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، بينهم اكثر من 2200 منذ اعلان وقف لاطلاق النار بموجب خطة انان في 12 نيسان/ابريل، وذلك على الرغم من وجود حوالي 300 مراقب عسكري غير مسلح تابعين للامم المتحدة في البلاد للتحقق من وقف اعمال العنف.

دوليًا تواصلت المواقف الضاغطة على النظام السوري. فقد اعتبر المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني الاثنين أن الرئيس السوري بشار الاسد يكذب حين ينفي مسؤولية نظامه عن المجزرة التي ارتكبت في الحولة، والتي قضى فيها 108 اشخاص في 25 ايار/مايو.

كما اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاثنين أن النظام السوري quot;سينتهي الى السقوط تحت وطأة جرائمه نفسهاquot;. واضاف الوزير الفرنسي في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الالماني غيدو فيسترفيلي: quot;لقد وقع الكثير من التجاوزات، ولن يكون بالامكان التوصل الى حل دائم ما دام الاسد لا يزال في السلطةquot;.

والتقى العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز الاثنين الامين العام للامم المتحدة بان كي مون وبحث معه الاوضاع في سوريا والارهاب. وقالت وكالة الانباء السعودية إن اللقاء تطرق الى quot;مجمل الاوضاع والتطورات على الساحتين الاقليمية والدولية والجهود المبذولة لتحقيق السلام وحقن الدماء في سوريا وبؤر الأحداث التي تشهدها المنطقةquot;.

ومن المقرر أن يجري موفد الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان محادثات الجمعة مع وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في الوقت الذي تحاول فيه الاسرة الدولية التوصل الى سبيل لوقف اعمال العنف الدامية في سوريا، حسب ما اعلن مسؤول اميركي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية مارك تونر quot;إن هناك جهوداً دولية كثيرة هذا الاسبوع في ما يتعلق بسورياquot;، واصفًا من جهة أخرى الخطاب الذي القاه الرئيس السوري بشار الاسد السبت بأنه quot;بعيد عن الواقعquot;.

ومن المقرر أن تشارك كلينتون في اجتماع الخميس في اسطنبول للتباحث في اعمال العنف المستمرة في سوريا منذ اذار/مارس 2011، على أن تلتقي مع انان في واشنطن الجمعة. ولم يتضح بعد ما اذا كان انان سيلتقي ايضًا مع الرئيس الاميركي باراك اوباما.

وعلى صعيد المعارضة السورية اعلن في اسطنبول الاثنين انشاء هيكلية عسكرية جديدة للمعارضة تحت اسم quot;جبهة ثوار سورياquot; اكدت أنها ستعمل على quot;توحيد جميع الفصائل السورية المسلحةquot; في سوريا، في حين تنصل المجلس الوطني السوري من هذا التنظيم واكد أن لا علاقة له بهquot;.

وتلا خالد العقلة الذي قدم نفسه على أنه عضو المكتب السياسي لجبهة ثوار سوريا بيانًا خلال مؤتمر صحافي جاء فيه: quot;نعلن انطلاقة جبهة ثوار سوريا لتكون البوتقة التي تتوحد فيها جميع الفصائل الثورية المسلحة على كامل التراب السوري في السعي الى اسقاط النظام المجرم عبر تنفيذ خطة الحسم التي ستقضي على الظالم واعوانه باذن اللهquot;.

الا أن المجلس الوطني السوري الذي يضم اوسع فئة من فصائل المعارضة السورية اصدر بيانًا مقتضبًا تنصل فيه من هذه الجبهة الجديدة رغم حضور عدد من اعضاء المكتب التنفيذي للمجلس الوطني للمؤتمر الصحافي الذي اطلق جبهة ثوار سوريا.