عمان: القت الأجهزة الأمنية الأردنية الاحد القبض على أردنيين من التيار السلفي اثناء محاولتهما التسلل داخل الاراضي السورية لقتال قوات نظام الرئيس بشار الاسد، على ما افادت مصادر أمنية ومن التيار. وقال مصدر أمني إن quot;الاجهزه الأمنية المعنية اعتقلت الاحد الماضي مواطنين اثنين اثناء محاولتهما مغادره البلاد بطريقه غير مشروعةquot;، مشيرا الى ان quot;التحقيق جار معهماquot;.

ولم يعطي المصدر المزيد من التفاصيل عن اسباب توجه هذين الشخصين لسوريا، لكن مصدرا من التيار السلفي في محافظة معان (212 كلم جنوب) فضل عدم الكشف عن هويته، اكد ان quot;الأجهزة الأمنية اعتقلت الاحد الماضي اثنين من ابناء التيار السلفي في معان هما عمر البزايعة وخالد الخطيبquot;.

واوضح ان quot;المعتقلين كانا في طريقهما الى سوريا للجهاد ضد الجيش السوري والشبيحةquot;، مشيرا الى انهما quot;لايزالان لدى الأجهزة الأمنية ولم يتم توديعهما القضاء بعدquot;. وفي نيسان/ابريل الماضي، اعلن احد قياديي التيار السلفي الجهادي في الأردن، عن قيام السلطات الأردنية باعتقال ثمانية من عناصر التيار حاولوا التسلل الى سوريا quot;للجهادquot; ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

ويقول المتمردون السوريون والمحللون ان جهاديين سنة اجانب يقاتلون جنبا إلى جنب ضد قوات الاسد لكن يصعب تقدير أعدادهم التي يمكن ان تكون صغيرة نسبيا. ونسبت دمشق مرات عدة الاضطرابات التي تعيشها البلاد الى quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; مرتبطة بتنظيم القاعدة واتهمتها بالسعي لزرع الفوضى في البلاد في اطار quot;مؤامرةquot; يدعمها الخارج.

ويقول الأردن ان نحو 120 الف سوري دخلوا المملكة منذ اندلاع الاحداث في سوريا منتصف آذار/مارس من العام الماضي. وتشهد سوريا منذ آذار/مارس 2011 احتجاجات مناهضة للرئيس بشار الاسد ادى قمعها الى مقتل ما يزيد على 13 الف شخص، وفق المرصد السوري لحقوق الانسان.