قررت سوريا طرد العديد من السفراء الغربيين لديها وذلك ردا على قرار عدد من الدول طرد سفراء سوريا فيها واعتبارهم أشخاصا غير مرغوب فيهم. من جهة أخرى، شددت وزارة الخارجية الصينية الثلاثاء على ان موقف الصين وروسيا موحد حول معارضتهما الحازمة لتدخل أجنبي وتغيير النظام بالقوة في سوريا.


دمشق: أعلنت السلطات السورية الثلاثاء طرد عدد من الدبلوماسيين وعلى رأسهم سفراء الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وتركيا ردًّا على إجراء مماثل قامت به هذه الدول اخيرا، في وقت نفذت القوات النظامية اقتحامات وعمليات عسكرية في مناطق مختلفة وسط استمرار مواجهاتها العنيفة مع المجموعات المسلحة المعارضة.
وجاء في بيان لمصدر مسؤول في وزارة الخارجية السورية quot;قامت بعض الدول مؤخرا بإبلاغ رؤساء بعثاتنا الدبلوماسية وأعضاء من سفاراتنا بانهم اشخاص غير مرغوب بهم. وبالعمل بمبدأ المعاملة بالمثلquot;، قررت الجمهورية العربية السورية اعتبار سفراء ودبلوماسيين ذكروا بالاسم quot;اشخاصا غير مرغوب بهمquot;.

ومن هؤلاء السفير الأميركي روبرت فورد quot;الموجود حاليا في بلاده للتشاورquot;، والسفير البريطاني سايمون كوليس quot;الموجود في بلاده للتشاورquot; ايضا، والسفير الفرنسي ايريك دوشوفالييه.
كما اورد البيان بين الدبلوماسيين المطرودين السفير التركي عمر اونهون وquot;كافة اعضاء السفارة التركية في دمشق من دبلوماسيين واداريينquot;.

وطال الإجراء سفراء سويسرا وايطاليا واسبانيا ودبلوماسيين في سفارات فرنسا وبريطانيا واسبانيا وبلجيكا وبلغاريا والمانيا وكل اعضاء السفارة الكندية.
وكانت الدول التي طالها الإجراء السوري اقدمت على طرد السفراء السوريين من اراضيها احتجاجا على مجزرة الحولة في محافظة حمص في وسط سوريا في 25 ايار/مايو التي قتل فيها 108 اشخاص، بحسب الامم المتحدة.

وتضغط هذه الدول على السلطات السورية لوقف حملة القمع في مواجهة الحركة الاحتجاجية القائمة منذ 15 شهرا ضد نظام الرئيس بشار الاسد. ولا يقر النظام السوري بوجود حركة احتجاج، بل يتحدث عن quot;حرب خارجية على سورياquot; وعن quot;مجموعات ارهابية مسلحة ممولة من الخارجquot; تسعى الى تقويض استقرار سوريا.

من جهة ثانية، أكد نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد عقب لقائه رئيس بعثة المراقبين الدوليين الجنرال روبرت مود الثلاثاء، رغبة دمشق في إنجاح خطة المبعوث الدولي كوفي انان لحل الأزمة في بلاده.
وقال المقداد للصحافيين انه ناقش مع مود quot;العمل المشترك الذي علينا القيام به بعد عملية انتشارquot; المراقبين الدوليين الذين بلغ عددهم 300 مراقب والمكلفين التثبت من تطبيق وقف إطلاق النار الذي اعلن في 12 نيسان/ابريل.


واضاف المقداد quot;علينا العمل لإنجاح خطة انان وذلك تطبيقا للاتفاق الاوليquot;.
وتابع quot;سنقوم بكل ما في وسعنا لحماية بعثة المراقبينquot;، لافتا الى ان quot;حياة كل فرد في هذه البعثة غالية علينا وسنفعل كل ما في وسعنا في سبيل ذلكquot;.

ووصف مود، من جهته، اللقاء مع المسؤول السوري بانه quot;مهني وجيدquot;.
ويحض المجتمع الدولي سوريا باستمرار على تطبيق خطة انان.
ومن المقرر ان يجري موفد الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان محادثات الجمعة مع وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في وقت تحاول الاسرة الدولية التوصل الى سبيل لوقف اعمال العنف الدامية في سوريا.

واعلن رئيس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومبوي بعد مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين ان روسيا والاتحاد الاوروبي متفقان على أن خطة انان هي أفضل طريقة لتجنب حرب اهلية في البلاد.
وكان مجلس وزراء الخارجية العرب طالب مجلس الامن بتطبيق خطة انان عبر اللجوء الى الفصل السابع الملزم من ميثاق الامم المتحدة، من دون الاشارة الى عمل عسكري.

وتنص خطة انان على وقف اعمال العنف وسحب الدبابات من الشوارع واطلاق المعتقلين على خلفية الاحداث الاخيرة وادخال المساعدات الانسانية ووسائل الاعلام وبدء حوار حول عملية انتقالية.

ميدانيا قتل 15 عنصرا من القوات النظامية في الاشتباكات المستمرة منذ صباح الثلاثاء في عدد من القرى في ريف اللاذقية في غرب سوريا بين قوات النظام ومجموعات مسلحة معارضة، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن ان quot;15 جنديا قتلوا واصيب العشرات بجروح في الاشتباكات المستمرة في منطقة الحفة، بينما قتل اربعة عناصر من الكتائب المقاتلة المعارضةquot;.

واشار الى ان quot;الاشتباكات تتراجع حينا ثم تعود الى حدتهاquot;، موضحا ان قوات النظام تستخدم فيها quot;راجمات الصواريخ من قواعد عسكرية في قرى مجاورة وحواماتquot;.

وكان المرصد اشار في بيانات متعاقبة خلال النهار الى ان اشتباكات عنيفة تدور في قرى بكاس وشيرقاق وبابنا والجنكيل والدفيل في منطقة الحفة، والى اقتحام القوات النظامية صباحا بلدة الحفة.

وارتفعت منذ ايام حدة الاشتباكات بين القوات النظامية والمجموعات المعارضة المنشقة، ويسجل يوميا سقوط عدد كبير من القتلى في صفوف القوات النظامية، بحسب المرصد السوري الذي يعزو ذلك الى ان القوات النظامية quot;قوات مهاجمة مكشوفة للمدافعين، وغير مستعدة أصلا لخوض معارك الشوارعquot;.

ويقول عبد الرحمن ان quot;ما يزيد من خسائر الجيش ان المقاتلين الذين يواجهونه هم غالبا ابناء المدن والقرى، سواء كانوا من العسكريين المنشقين او من المدنيين الذين حملوا السلاح ضد النظام وهم يعرفون تماما طبيعة مناطقهم وشعابها، ويحظون باحتضان شعبي واسعquot;.

كما يشير الى استهداف الحافلات والمدرعات بأسلحة رشاشة او صاروخية ما يؤدي الى سقوط اعداد كبيرة من الضحايا دفعة واحدة.

وافاد المرصد الثلاثاء ايضا عن اشتباكات في بلدة كفرزيتا في ريف حماة (وسط) ومنطقة اللجاة في درعا (جنوب) وبعض قرى ريف ادلب (شمال غرب) ومحيط بلدة بيانون في حلب (شمال).

وكانت القوات النظامية اقتحمت بلدة الحفة صباحا.
كما اقتحمت قوات نظامية معززة بquot;الدبابات وناقلات الجند المدرعة بلدة كفرزيتا في ريف حماة (وسط)، وبدات حملة مداهمات، وذلك بعد ثلاثة ايام من القصف والاشتباكات، فيما quot;انسحب مقاتلو الكتائب الثائرة المعارضة من البلدةquot;، بحسب المرصد.
في محافظة ريف دمشق، اقتحمت القوات النظامية السورية مدعمة باليات عسكرية مدينة عربين ونفذت انتشارا فيها.

في محافظة درعا (جنوب)، اشار المرصد الى محاولة القوات النظامية اقتحام منطقة اللجاة، اهم معاقل المجموعات المسلحة المعارضة في المحافظة.
في محافظة ادلب (شمال غرب)، شهدت بلدة كفرعويد اشتباكات عنيفة وعملية عسكرية واسعة بعد منتصف ليل الاثنين الثلاثاء قتل فيها اربعة مواطنين، بحسب المرصد السوري.

كما شملت الاشتباكات بلدات النيرب ومعردبس واستخدمت فيها الرشاشات الثقيلة والقذائف.
وسقطت صباح الثلاثاء قذائف هاون عدة على احياء في مدينة حمص (وسط). وقد تسبب القصف المتواصل على احياء حمص منذ اشهر بنزوح معظم سكانها.

في محافظة حلب (شمال)، تعرضت بلدة بيانون لقصف من القوات النظامية السورية التي اشتبكت في محيط البلدة مع مجموعات منشقة.
في دمشق، قتل ضابط برتبة عميد إثر انفجار عبوة ناسفة بسيارته في بساتين حي برزة.

كما اغتال مسلحون مجهولون ضابطا برتبة عقيد إثر اطلاق الرصاص عليه امام منزله في مدينة دير الزور (شرق)، بحسب المرصد.

في سياق آخر، اعلنت وكالة الامم المتحدة المكلفة تنسيق المساعدة الانسانية اثر منتدى خصص لبحث المساعدة في سوريا الثلاثاء في جنيف ان السلطات السورية سمحت للامم المتحدة ومنظمات غير حكومية بادخال المساعدات الانسانية الى اربعة مواقع.

وقال بيان للامم المتحدة quot;اثر مشاورات مكثفة بين المنسق الانساني الاقليمي وممثلين للحكومة (السورية)، توافقت الامم المتحدة والحكومة السورية على تكثيف العمليات الانسانيةquot;.

من جهة أخرى، اعلن نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف الثلاثاء ان روسيا لا تعتبر بقاء الرئيس السوري بشار الاسد في السلطة على انه شرط مسبق لتسوية النزاع في سوريا.

وقال غاتيلوف لوكالة ايتار تاس غداة لقائه الموفد الدولي كوفي انان في جنيف quot;لم نقل ابدا، او فرضنا شرطا بان الاسد يجب ان يبقى بالضرورة في السلطة عند انتهاء العملية السياسيةquot; في سوريا.

واضاف كما نقلت عنه الوكالة الروسية من جنيف quot;هذه القضية يجب ان يعالجها السوريون بأنفسهمquot;.

من جهتها، شددت وزارة الخارجية الصينية الثلاثاء على ان موقف الصين وروسيا موحد حول معارضتهما الحازمة لتدخل أجنبي وتغيير النظام بالقوة في سوريا، وذلك فيما يبدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زيارة الى بكين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ليو ويمين quot;حول المسألة السورية، ما زالت الصين وروسيا على اتصال وتنسيق وثيقين سواء في نيويورك (الامم المتحدة) او في موسكو وبكينquot;.

واضاف المتحدث في مؤتمر صحافي ان quot;موقف الطرفين واضح للجميع: من الضروري التوصل الى وقف فوري لأعمال العنف، على ان تبدأ عملية الحوار السياسي في اسرع وقت ممكنquot;.

واوضح المتحدث ان الصين وروسيا، العضوين الدائمين في مجلس الامن، quot;تتخذان الموقف نفسه حول هاتين النقطتين وتعارضان اي تدخل خارجي ... في سوريا وتغيير النظام بالقوةquot;.

وقد استخدم البلدان حقهما في النقض مرتين على قرار لمجلس الامن يهدد بفرض عقوبات على نظام الرئيس بشار الاسد منذ بداية السنة، ثم دعما في وقت لاحق خطة السلام التي اعدها الموفد الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان.

وفيما تستمر عمليات القمع للتظاهرات، بدأ بعض البلدان يشكك في جدوى هذه الخطة التي دعا انان شخصيا الى quot;اعادة نظر عميقةquot; فيها.

ولم تستبعد الحكومة الاشتراكية الفرنسية الجديدة تدخلا عسكريا.

وذكرت منظمات للدفاع عن حقوق الانسان ان حوالى 2400 شخص قتلوا منذ quot;وقف النارquot; الذي فرضته خطة انان في منتصف نيسان/ابريل، من اجمالي 13 الفا و500 قتيل منذ بداية الثورة في اذار/مارس 2011.

واقر ليو ويمين بأن الازمة بلغت quot;نقطة حساسةquot;.

وخلص ويمين الى القول ان الصين وروسيا quot;ستواصلان تعزيز اتصالاتهما الوثيقة ومشاوراتهما حول السعي الى خفض التوتر والتوصل سريعا الى حل سياسي للازمة السوريةquot;.

موفد اميركي يبحث الازمة السورية في موسكو هذا الاسبوع
من جهة أخرى، يزور مسؤول من وزارة الخارجية الاميركية موسكو هذا الاسبوع لبحث الازمة السورية كما نقلت وكالة ريا نوفوستي عن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف الثلاثاء.

وقال بوغدانوف quot;نحن نلتقي مساعدي (وزيرة الخارجية الاميركية) هيلاري كلينتون الذين يعملون على ملف الشرق الاوسط وخصوصا سورياquot;.

واضاف quot;خلال ثلاثة ايام، نتوقع وصول ممثلين عن وزارة الخارجية الاميركية الى موسكوquot;.

وقالت ريا نوفوستي ان الوفد سيرأسه فريديرك هوف المنسق الاميركي الخاص للشؤون الاقليمية لا سيما الازمة السورية.

وقالت كلينتون في نهاية الاسبوع انها تريد العمل على اقناع روسيا بدعم عملية انتقال سياسي في سوريا تؤدي الى رحيل الرئيس السوري بشار الاسد وهو ما ترفضه موسكو حتى الان.

واضافت كلينتون التي التقت نظيرها الروسي سيرغي لافروف في نهاية الاسبوع انها اوضحت لنظيرها الروسي انه quot;يجب التركيز على سلوك طريق الانتقال السياسيquot;.

لكن بوغدانوف نفى ان تكون موسكو تجري مثل هذه المحادثات مع واشنطن في هذه المرحلة.

وقال لوكالة ريا نوفوستي quot;نحن لا نجري مثل هذه المفاوضات حالياquot; وذلك ردا على سؤال حول ما اذا تم بحث هذا الموضوع خلال اتصالات موسكو مع وزارة الخارجية الاميركية.