بكين:اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاربعاء في بكين ان الصين وروسيا تريدان عقد مؤتمر دولي جديد حول روسيا وتعتزمان تنسيق تحركهما من اجل تطبيق خطة الموفد الدولي الخاص كوفي انان لوقف العنف في هذا البلد.

ودعا لافروف بعد لقائه قادة صينيين في بكين الى عقد مؤتمر جديد حول سوريا تشارك فيه quot;الدول التي تمارس نفوذا فعليا على مختلف مجموعات المعارضةquot; السورية ذاكرا تحديدا تركيا وايران والجامعة العربية والاتحاد الاوروبي واعضاء مجلس الامن الدولي.

واضاف ان الهدف من هذا المؤتمر هو ان quot;يتفق الاطراف الخارجيون، بدون سوريا في بادئ الامر، على اتباع خطة انان بصدق وبدون التباسquot;.

وراى لافروف ان quot;ما يسمى بمؤتمري اصدقاء سورياquot; قاما فقط quot;بدعم المجلس الوطني السوري (يضم غالبية اطياف المعارضة) ومطالبه الراديكاليةquot;.

وقال لافروف quot;نؤكد اننا سننسق تحركاتنا حول سوريا وان الاهم الان هو تطبيق خطة انانquot;، متحدثا عن موقف روسيا والصين العضوين الدائمين في مجلس الامن الدولي.

وتابع quot;لا نقبل ان يعرض الوضع وكأن هذه الخطة لا ينبغي تطبيقها، مثلما اعلنت المعارضة السوريةquot;.

وكان انان طالب متحدثا السبت في اجتماع وزاري للجامعة العربية في الدوحة، بquot;اعادة درس معمقةquot; لاستراتيجية اخراج سوريا من الازمة، ما يوحي بان وساطته بلغت حدودها.

وبكين وموسكو هما الداعمين الرئيسيين لسوريا وقد مارستا حق الفيتو لوقف قرارين في مجلس الامن يدينان نظام الرئيس السوري بشار الاسد في اعمال العنف المرتكبة ضد بعضه.

وقتل 13400 شخصا في اعمال العنف في سوريا منذ اذار/مارس 2011 بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

اجتماع وزاري حول سوريا بمشاركة كلينتون مساء الاربعاء في اسطنبول

lrm;من جهة أخرىيلتقي ممثلون عن عدد من الدول بينهم وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون مساء اليوم الاربعاء في اسطنبول quot;لبحث الوضع في سوريا وتبادل وجهات النظرquot;، على ما افادت مصادر دبلوماسية تركية.

والى كلينتون ونظيرها التركي احمد داود اوغلو، سيحضر الاجتماع وزيرا الخارجية الفرنسي لوران فابيوس والبريطانيا وليام هيغ اضافة الى وزراء عرب تمت دعوتهم الى اسطنبول لهذه المناسبة، على ما اوضحت المصادر طالبة عدم كشف اسمها.