غزة: هنأ اسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة التي تديرها حركة حماس مصر بquot;العرس الديموقراطيquot; للانتخابات الرئاسية متمنيا الاستقرار والامن والامان لمصر.

وقال هنية للصحافيين quot;نتقدم بالتهنئة لمصر الشقيقة قيادة وثورة وشعبا على مشهدين عظيمين من خلالها جلبت مصر نحوها انظار العالم مشهد الثورة والثوار ومشهد العرس الديموقراطي امام صندوق الانتخاباتquot;.

وكان هنية يتحدث على هامش وقفة عزاء في غزة بوفاة ولي العهد السعودي الامي نايف بن عبد العزيز

واضاف هنية القيادي البارز في حماس quot;ندعو الله لمصر الاستقرار والامن والامان ولازلنا ننتظر الاعلان الرسمي عن نتائج الانتخابات المصرية التي جرت خلال اليومين الماضيينquot;.

واعلن حزب الحرية والعدالة المنبثق عن الاخوان المسلمين فوز مرشحه محمد مرسي بالرئاسة في مصر على منافسه احمد شفيق آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك.

وتابع هنية quot;نحن كشعب فلسطيني نتابع المشهد المصري ولدينا امال كبيرة نبنيها على مصر قيادة وثورة وجيشا وشعبنا ورئاسة لما يعزز من صمود هذا الشعب ولما يعيد مصر الى الريادة والقيادة كما كانت عبر التاريخ وستبقىquot;.

واعتبر الانتخابات الرئاسية في مصر quot;تعكس صورة هذه الامة على انها امة ذات حضارة واعراق وتقاليد وقيم هي اصدق واعمق بكثير من كل الديموقراطيات الحديثةquot;.

وكانت العديد من المساجد في قطاع غزة رددت صباح الاثنين هتافات تعبر عن الفرح باعلان حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الاخوان المسلمين فوز مرشحه محمد مرسي في اول انتخابات رئاسية بعد اسقاط حسني مبارك.

وردد مواطنون بعضهم من عناصر حركة حماس هتافات بواسطة مكبرات الصوت من مساجد عدة في مناطق مختلفة في قطاع غزة تعبر عن فرحهم بفوز مرسي ومنها quot;الله اكبر والحمد لله (...) الله اكبر والنصر للاسلامquot;.

وبصورة عشوائية اطلق عدد من الشبان ابواق سياراتهم وهم يرفعون صورا لمرسي في شوارع مدينة غزة.

وفي ميدان فلسطين وسط مدينة غزة طافت سيارتان مجهزتان بمكبرات للصوت تطلق الاناشيد والاغاني الاسلامية.

وبين فترة واخرى تقطع الاناشيد ليعلن متحدث عبر مكبر الصوت quot;نبارك الانتصار العظيم للمرشح محمد مرسي بفوزه رئيسا لمصر الشقيقةquot;.

واعلن حزب الحرية والعدالة على حسابه على تويتر فجر الاثنين فوز مرشحه مرسي في اول انتخابات رئاسية بعد اسقاط حسني مبارك في 11 شباط/فبراير 2011 اثر ثورة شعبية استمرت 18 يوما.