امضى مئات المتظاهرين خصوصا من انصار الاخوان المسلمين الليلة الماضية معتصمين في ميدان التحرير في قلب القاهرة للتنديد بما يعتبرونه quot;انقلابا دستورياquot; فيما قررت لجنة الانتخابات الرئاسية إعلان النتيجة يوم غد الأحد.


القاهرة:اعلن امين عام اللجنة الانتخابية في مصر أن نتائج الجولة الثانية من الانتخابية الرئاسية ستعلن بعد ظهر غد الاحد من قبل رئيس اللجنة، بحسب بيان للجنة الانتخابية السبت.

واوضح حاتم بجاتو امين عام اللجنة في بيان quot;سيعلن المستشار فاروق سلطان رئيس لجنة الانتخابات الرئاسية نتيجة جولة الاعادة غدا الاحدquot; لمعرفة الفائز فيها من المرشحين محمد مرسي واحمد شفيق. وفي وقت سابق نفى المستشار فاروق سلطان رئيس لجنة الانتخابات الرئاسية رئيس المحكمة الدستورية العليا، صحة ما تناقلته بعض الصحف ووسائل الإعلام من أن اللجنة ستقوم السبت بإعلان النتيجة النهائية لجولة الإعادة في انتخابات رئاسة الجمهورية.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عنالمستشار سلطان قوله إن كافة ما نشر حول تحديد موعد إعلان النتائج غير صحيح جملة وتفصيلا، مشيرا إلى أن اللجنة منعقدة حاليا بكامل تشكيلها ولا تزال تستكمل فحص الطعون المقدمة من المرشحين المتنافسين محمد مرسي وأحمد شفيق بنتائج بعض اللجان الانتخابية.

وقد امضى مئات المتظاهرين خصوصا من انصار الاخوان المسلمين الليلة الماضية معتصمين في ميدان التحرير في قلب القاهرة للتنديد بما يعتبرونه quot;انقلابا دستورياquot; للمجلس العسكري الحاكم وسط تصاعد التوتر السياسي في البلاد السبت على خلفية تأجيل اعلان نتائج الانتخابات الرئاسية الخميس.

ونشط سوق التخمينات والجدل في قنوات التلفزيون والصحف الكثيرة في مصر حول اسم الرئيس القادم وتوقيت الاعلان عنه السبت او الاحد وسط صمت اللجنة الانتخابية التي كانت أجلت الخميس اعلان النتائج الى موعد غير محدد.

كما تشير العديد من المصادر الاعلامية والحزبية الى مفاوضات جارية بين طرفي المعادلة الابرز وهما المجلس العسكري والاخوان للتوصل الى مخرج للأزمة السياسية الحادة في البلاد. غير ان اي جهة رسمية لم تؤكد وجود مثل هذه المفاوضات.

وعكست عناوين وافتتاحيات الصحف الصادرة اليوم الشد القائم بين الاخوان والمجلس العسكري.

وقالت صحيفة الاهرام الحكومية في افتتاحيتها quot;المصريون لن يسمحوا من الان فصاعدا لكائن من كان سواء جماعة او حزب او جهاز او ايديولوجية بركوب ثورتهم وسرقتها منهم (,,) وعلينا كلنا ان نعي ان السياسة هي فن الحلول الوسط وأنك في السياسة لا يمكن ان تاخذ كل شيء وعليك بالتفاوض والحوار اما الانفراد والتكويش وفرض الاجندات والافكار فلن يأخذنا الا الى مزيد من الفشل وقد شبعنا فشلاquot;.

اما الصحف الحزبية فقد عزفت كل منها على نغم.

وعنونت صحيفة الحرية والعدالة quot;على قلب رجل واحدquot; وquot;مليونية الرفض توحد الثوارquot; في اشارة الى اتفاق بين مرشح الاخوان محمد مرسي ومجموعات وشخصيات سياسية الجمعة على تشكيل quot;جبهة وطنية لإنقاذ مصرquot;.

في المقابل عنونت صحيفة حزب الوفد (ليبرالي) quot;شفيق يقترب من القصر الجمهوريquot; وquot;العسكري يظهر العين الحمراquot; في اشارة الى اعلان احمد شفيق منافس مرسي في الانتخابات الرئاسية انه هو الفائز وبيان المجلس العسكري الحاكم الجمعة الذي اكد فيه انه سيواجه quot;بمنتهى القوة والحزمquot; اي خروج عن النظام.

وتحت عنوان quot;هذه الصفاقة الاميركيةquot; نددت الوفد بالتصريحات الأميركية المنتقدة للمجلس العسكري وكتبت في افتتاحيتها quot;قد يختلف المصريون مع العسكري حول بعض سياساته غير انهم عندما يتابعون هذه اللهجة الممقوتة معه من جانب الادارة الاميركية فانهم في ظني يصطفون وراءه والى جانبه (..) اذا ما تعلق الامر باستقلالية قرار وطني تتعرض لهجمة اميركية لا تعرف الحياء ولا الخجلquot;.

اما صحيفة التحرير (مستقلة) فعنونت quot;العسكري والاخوان مواجهة بين البيان والميدانquot; مشيرة الى quot;حالة من الارتباك والغليان في الشارع السياسي وتصاعد حدة المواجهة السياسية بين جماعة الاخوان المسلمين والمجلس العسكريquot;.

وجاء عنوان الشروق (مستقلة) quot;التحرير يرد على العسكري: باطلquot; في اشارة الى المتظاهرين الرافضين الاعلان الدستوري المكمل الذي منح المجلس العسكري صلاحيات واسعة.

وجاء عنوان المصري اليوم (مستقلة) ملخصا الوضع quot;اشتعال معركة تسليم السلطةquot;.