يبدو أن العلاقة بين الرئيس المصري الجديد محمد مرسي، والمجلس العسكري الذي حكم مصر بعد الثورة لن تكون على ما يرام، اذا قرر مرسي عدم أداء اليمين أمام المحكمة الدستورية وانما أمام مجلس الشعب الذي قضت المحكمة بحله.


القاهرة:قال ياسر علي المتحدث الرسمي باسم حملة محمد مرسي، الرئيس المصري المنتخب، مساء الاحد، إن مرسي سيؤدي اليمين امام مجلس الشعب وليس امام المحكمة الدستورية كما نص على ذلك الاعلان الدستوري المكمل الذي يرفضه الاخوان المسلمون، بحسب ما اورد موقع الاخوان المسلمين على الانترنت.

واوضح المسؤول الاسلامي في مؤتمر صحافي أن مرسي quot;سيحلف اليمين امام مجلس الشعب؛ لأنه الجهة الشرعية الوحيدة المنتخبة من قبل الشعب المصريquot;.

ورفض الاخوان المسلمون الاعلان الدستوري المكمل الذي اصدره المجلس العسكري الحاكم الاحد الماضي واستعاد بموجبه السلطة التشريعية بعد قرار المحكمة الدستورية في 14 حزيران/يونيو حل مجلس الشعب بسبب عدم دستورية القانون الذي انتخب على اساسه.

ونص الاعلان المكمل على أن يؤدي الرئيس المنتخب اليمين امام المحكمة الدستورية.

واعلن الاخوان المسلمون في وقت سابق استمرار الاعتصام في ميدان التحرير الذي احتشد فيه اثر اعلان النتائج مئات آلاف المصريين احتفاء بفوز مرسي، لحين quot;اسقاط الاعلان الدستوري المكملquot;.

وقال القيادي في حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الاخوان المسلمين محمد البلتاجي إن الاعتصام في التحرير سيتواصل الى حين quot;اسقاط الاعلان الدستوري المكملquot; الذي استعاد بموجبه المجلس العسكري سلطة التشريع.

وصرح البلتاجي للتلفزيون المصري الرسمي أن quot;الاعتصام مستمر في ميدان التحرير الى حين اسقاط الاعلان الدستوري المكملquot;، مضيفًا أنه quot;اعتصام سلمي ثوري لا يؤدي الى صدام واقتحام لكنه يرفع مطالب مشروعة وهي اسقاط الاعلان الدستوري المكمل فليس من حق المجلس العسكري أن يغتصب السلطة التنفيذية من الرئيس والسلطة التشريعية من مجلس الشعب وسلطة الجمعية التأسيسية لوضع الدستورquot;.

وكان المجلس العسكري اصدر الاحد الماضي اعلانًا دستوريًا مكملاً استعاد بموجبه سلطة التشريع بعد أن قررت المحكمة الدستورية العليا في 14 حزيران/يونيو حل مجلس الشعب.

كما قضى الاعلان الدستوري المكمل بأن يشكل المجلس العسكري جمعية تأسيسية لوضع الدستور اذا ما quot;قام مانع يحول دون استكمال الجمعية التأسيسية (الحالية) لاعمالهاquot;.

واوضح عضو المجلس العسكري ممدوح شاهين أن المجلس العسكري سيشكل جمعية تأسيسية اذا ما قرر القضاء بطلان الجمعية التأسيسية التي شكلت اخيرًا والتي يمتلك الاسلاميون اغلبية اتخاذ القرار فيها. وتنظر محكمة القضاء الاداري الثلاثاء المقبل في الطعن الذييطالب بحل الجمعية التأسيسية.