انقرة: اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاربعاء ان بلاده لا نية لديها في مهاجمة سوريا المجاورة والتي اسقطت احدى طائراتها الحربية فوق المتوسط.

وصرح اردوغان لوكالة انباء الاناضول ان quot;تركيا والشعب التركي لا نية لديهما في مهاجمةquot; سوريا، مضيفا ان بلاده quot;ليس لديها اي موقف عدائي ازاء اي دولةquot;.

الا انه تعهد الرد quot;باقوى شكلquot; على quot;اي عمل عدوانيquot; يستهدف تركيا، دون ان ياتي على ذكر سوريا، حسبما نقلت عنه شبكات التلفزيون.

وكان اردوغان يتكلم خلال تدشين الطائرة العسكرية الاولى من صنع تركي وهي ذات محرك دفع واحد لطلعات التدريب والهجمات البرية.

وكان اردوغان حذر الثلاثاء من ان تركيا سترد على اي انتهاك لحدودها من قبل سوريا وذلك بعد قيام دمشق باسقاط احدى طائراتها الحربية في 22 حزيران/يونيو، وهو ما اعتبره الحلف الاطلسي quot;عملا غير مقبولquot; بينما اعرب عن quot;تضامنهquot; مع انقرة بعد اجتماع في بروكسل.

وندد اردوغان بلجهة قاسية امام البرلمان الثلاثاء بالنظام السوري واكد ان قواعد الاشتباك العسكري ازاء سوريا تغيرت بحيث quot;يعتبر اي عنصر عسكري قادم من سوريا يشكل ... تهديدا للامن على الحدود التركيةquot; هدفا.

واسقطت طائرة quot;اف-4 فانتومquot; التركية بينما كانت تقوم بطلعة تدريب فوق المياه الدولية بحسب انقرة بينما تقول دمشق انها انتهكت الاجواء السورية.