أشرف أبوجلالة من القاهرة: وسط حالة من الاهتمام والترقب، أعلن متحدث باسم أحد فريقين يجريان أبحاثاً عن جسيم بوزون هيغز، في تسجيل مصور قصير تم بثه يوم أمس على شبكة الإنترنت، أن علماء الفيزياء الذين يعملون في مصادم هادرون الكبير لاحظوا وجود quot;جسيم جديدquot;.

وجاء هذا التسجيل في الوقت الذي يجتمع فيه علماء بجنيف قبيل أبرز إعلان يتم ترقبه حتى الآن بخصوص المساعي التي تبذل لملاحقة quot;بوزون هيغزquot;، والمنتظر أن يجرى اليوم.

وسيكون من بين الحضور بيتر هيغز، الأستاذ بجامعة ادينبيرغ، الذي كان له السبق في ترجيح وجود ذلك الجسيم الغامض قبل ما يقرب من 50 عاماً. وبدأت تثار شائعات على مدار اليومين الماضيين بخصوص تحضير العلماء الذين يبحثون عن ذلك الجسيم الذي يعرف بـ quot;جسيم الربquot; للإعلان عن اكتشاف جديد، وقد بدا أن المقطع الذي تم بثه يوم أمس يؤكد اكتشاف جسيم يطابق الوصف الذي تحدث عنه العلماء.

ومع هذا، لم يؤكد المتحدث باسم أحد الفريقين، جو انكانديلا، في التسجيل، خبر اكتشاف الجسيم، لكنه قال quot;لقد لاحظنا وجود جسيم جديد .. ولدينا أدلة قوية جداً على وجود ثمة شيء. وهذا الشيء قد يكون في النهاية واحداً من أكبر الاكتشافات أو الملاحظات لأي من الظواهر الجديدة التي صادفناها في مجالنا في آخر 30 أو 40 عاماًquot;.

فيما قال جيمس غيليز، متحدث باسم مختبر سيرن، إن تسجيل الأمس كان واحداً من عدة تسجيلات تم تصويرها لتغطية كافة الاحتمالات ولم يتطرق بشكل مباشر لإعلان اليوم.

من جانبها، قالت صحيفة التلغراف البريطانية إن الباحثين بمصادم هادرون الكبير سيكشفون عن نجاحهم في تحديد جسيم جديد تماماً يبدو مطابقاً بالضبط لجسيم بوزون هيغز الذين يطاردونه منذ سنوات. لكن ورغم ما يقال عن أن نتائجهم قوية بما فيه الكفاية للإعلان عن الاكتشاف بصورة رسمية، إلا أن العلماء سيتحاشون ذلك، لأنهم مازالوا غير متأكدين بشأن ما إن كان الجسيم الذين اكتشفوه هو جسيم هيغز أم لا.

ومضت الصحيفة تشير إلى كم الشائعات الذي ينتشر على الإنترنت، منذ أن أعلن المسؤولون في سيرن عن أنهم سيعقدون مؤتمراً صحافياً اليوم بحضور القائمين على فريقي البحث الذين بذلوا جهوداً كبيرةً بهذا الخصوص وهما ATLAS وCMS.

وكشفت مصادر للصحيفة عن أن فريق ATLAS سيعلن اليوم عن إشارة سيغما خمسة وسيعلن فريق CMS عن إشارة سيغما أربعة لجسيم جديد بكتلة قدرها 126.5 جيجا إلكترون فولت و 125.2 جيجا إلكترون فولت على الترتيب. وستشير بالتأكيد النتائج التي سيتم الإعلان عنها اليوم إلى جسيم أو جسيمات جديدة تتطابق مع الوصف الخاص بجسيم quot;بوزون هيغزquot;، وإن أوضحت الصحيفة أنه لا تزال هناك حاجة من أجل إجراء مزيد من الأبحاث لتحديد الجسيم بشكل صحيح.

وقال باحث من فريق ATLAS إنه ليس هناك من شك في أن اثنين من أجهزة الكشف نجحا في رؤية نفس الشيء، وأن كثير من الرهانات سيتم حسمها اليوم. وأضاف عالم فيزياء لدى فريق CMS quot; بعد عدة سنوات من التحضير والبحث، إنه لأمر مدهش أن نلحظ ظهور إشارة واضحةquot;.

وختم غيليز حديثه بالقول quot;مازالت عملية ضبط التحاليل مستمرة، وأية تصريحات قوية قبل أن يعرض فابيولا غيانوتي وجو انكانديلا نتائج التجارب الخاصة بهما في الصباح ستكون سابقة لأوانهاquot;.