دمشق: ذكرت وكالة الانباء السورية (سانا) الاربعاء ان المجلس الوطني للاعلام وافق على ترخيص صحيفة يومية سياسية خاصة باسم quot;الشامquot;، ليصبح بذلك عدد الصحف السياسية اليومية الخاصة في سوريا اثنتين.

والصحيفة الاولى هي صحيفة quot;الوطنquot; المقربة من السلطات التي انشئت العام 2006 وادرجها الاتحاد الاوروبي على لائحته السوداء في كانون الاول/ديسمبر 2011، مؤكدا انها quot;تشارك في حملات التضليل وتحرض على العنف في حق المتظاهرينquot;.

وهناك ثلاث صحف حكومية في سوريا هي تشرين والبعث والثورة.

وذكرت سانا ان المجلس الوطني للاعلام quot;اصدر قرارات ترخيص مؤخرا لاصدار اربع صحف منها صحيفة سياسية ثقافية اجتماعية يومية باسم الشامquot;.

وذكر خبير في شؤون الاعلام السوري ان صاحب الصحيفة الجديدة يدعى عميد الخولي، وانه عمل سابقا كرئيس تحرير لصحيفة quot;الثورةquot; السورية.

كما رخص المجلس لصحيفة اسبوعية شاملة باسم quot;المنبر الحرquot; ومجلتين احداهما قانونية باسم quot;أروقة المحاكمquot; والاخرى طبية ثقافية باسم quot;الكمال الطبيquot;.

ومنح المجلس منذ تاسيسه في تشرين الثاني/نوفمبر 2011 حتى الان الترخيص لاكثر من عشرين مطبوعة تتنوع بين السياسية والثقافية والقانونية والطبية.

ويتولى المجلس الوطني للاعلام تقييم أداء الاعلام الوطني الرسمي والخاص ومتابعة تنفيذ قانون الاعلام وتنظيم قطاع الاعلام والمساهمة فى رسم السياسات الاعلامية ومنح التراخيص لوسائل الاعلام.