لندن: صرح رئيس الاستخبارات الخارجية البريطانية في مقابلة نشرتها صحيفة quot;ديلي تلغرافquot; الجمعة ان عملاءه تمكنوا قبل سنوات من منع إيران من امتلاك السلاح النووي الا انها ستحصل عليه في غضون سنتين تقريبا.

وقال جون سايرز رئيس جهاز quot;ام آي 6quot; في تصريح نادر خلال اجتماع في لندن الاسبوع الماضي ان عملاء بريطانيين افشلوا محاولات إيران لصنع سلاح نووي قبل اربع سنوات، بحسب الصحيفة. ونقلت الصحيفة عن سايرز quot;كانت إيران ستمتلك السلاح النووي في العام 2008 لكنها لا تزال في العام 2012 بحاجة الى عامين لذلكquot;.

لكن سايرز حذر من انه عندما ستمتلك إيران السلاح النووي في نهاية المطاف فان الولايات المتحدة واسرائيل quot;ستواجهان مخاطر كبيرةquot;. واضاف quot;اعتقد انه سيكون من الصعب جدا لاي رئيس وزراء في اسرائيل او رئيس للولايات المتحدة ان يتقبل ان تملك إيران السلاح النوويquot;.

وفرضت الولايات المتحدة الخميس مجموعة جديدة من العقوبات على إيران لتزيد بذلك الضغوط من اجل حمل إيران على الاخذ جديا بالمخاوف حول برنامجها النووي المثير للجدل.

واعلنت وزارة الخزانة الاميركية الخميس تشديد العقوبات المالية على اكثر من 50 كيانا إيرانيا متهمة بدعم البرنامج النووي للجمهورية الاسلامية وتشمل بشكل اساسي شركات حكومية مرتبطة بالقوات المسلحة الإيرانية والحرس الثوري.

وغالبية الكيانات المعنية بهذه العقوبات تخضع اساسا لعقوبات فرضتها عليها وزارة الخزانة الاميركية منذ 2005 وابرزها هيئة امدادات القوات المسلحة الإيرانية والهيئة الحكومية للصناعات الفضائية والشركة البحرية العامة والحرس الثوري.

ولكن العديد من هذه الكيانات عمد بعد ادراجه على القائمة الاميركية السوداء الى تغيير اسمه او تم الحاقه بوزارات اخرى، ما دفع بوزارة الخزانة الى تحديث قائمتها وادراج هذه الكيانات باسمائها الجديدة. وتخضع إيران لعقوبات اقتصادية دولية صارمة حول برنامجها النووي الذي تعتقد الدول الغربية انه يخفي مساع لتصنيع سلاح نووي على الرغم من النفي المتكرر لطهران.