عمان: وصف العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني التفجير الذي استهدف الاربعاء مقر الامن القومي في دمشق واسفر عن مقتل ثلاثة من كبار المسؤولين الامنيين بأنه quot;ضربة هائلةquot; لنظام الرئيس السوري بشار الاسد.

واعتبر الملك في مقابلة مع شبكة quot;سي ان انquot; الاميركية أن الاسد اصبح الآن امام quot;الفرصة الاخيرة لتجنب حرب اهليةquot; في سوريا.

وقال إن quot;الامور باتت معقدة جدًا جدًا، الى حد أنني اعتقد أن السيناريو الاسوأ بالنسبة الينا كلنا في المنطقة هو عندما نصبح امام حرب اهلية مفتوحة. عندما تقع في الهاوية ليس هناك من طريق للعودةquot;.

العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني

واجرت الشبكة الاميركية المقابلة مع العاهل الاردني بعيد مقتل ثلاثة مسؤولين عسكريين كبار في النظام السوري في تفجير استهدف مقر الامن القومي في العاصمة السورية دمشق.

واعتبر الملك عبد الله الثاني أن هذا الهجوم غير المسبوق وجه quot;ضربة هائلةquot; لنظام الاسد، لكنه شكك في امكان أن يؤدي الى انهيار هذا النظام فورًا.

وقال: quot;بالتأكيد هذا يظهر بعض التصدعات في النظام، ولكن مجددًا لا اعتقد اننا يجب أن نقفز الى أي استنتاجات حول نهاية النظام في المستقبل القريبquot;، مشددًا في الوقت نفسه على أن الوقت ينفد امام الحل السياسي للنزاع الدائر.

واضاف: quot;اعتقد أنه بينما نحن نواصل سعينا خلف حل سياسي فإن الحقائق على الارض ربما تكون سبقتنا. لهذا اعتقد أن الوقت يمرquot;.

وحذر العاهل الاردني من امكانية أن يغتنم تنظيم القاعدة الفوضى في سوريا للسيطرة على الترسانة الكيميائية التي يمتلكها النظام السوري.

وقال الملك خلال مقابلة مع قناة quot;سي ان انquot; الاميركية إن quot;السيناريو الاسوأquot; هو أن يضع التنظيم المتشدد يده على الاسلحة الكيميائية التي يخزنها نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

واوضح العاهل الاردني أن لديه quot;معلومات مفادها أن تنظيم القاعدة موجود في عدد من مناطق سوريا منذ فترةquot;.

واضاف: quot;اذًا، مجددًا، أن احد اسوأ السيناريوهات هو أنه وبينما نحن نسعى الى ايجاد حل سياسي (للنزاع السوري) فإن هذه المخزونات من الاسلحة الكيميائية تقع في ايدي اعداءquot;.

وتعليقًا على تصريحات العاهل الاردني حذر المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية باتريك فينتريل من أن quot;الحكومة السورية مسؤولة عن أمن مخزوناتها من الاسلحة الكيميائية وأي مسؤول سوري يخل بهذه الواجبات سيحاسب عليها امام المجتمع الدوليquot;.

واضاف المتحدث مطمئنًا quot;ليس هناك ما يؤشر الى أن هذه الذخائر ليست موجودة حاليًا تحت سيطرة السلطات السوريةquot;.