GMT 15:40 2012 الأربعاء 1 أغسطس GMT 15:58 2012 الأربعاء 1 أغسطس  :آخر تحديث

أوغلو في أربيل لبحث اوضاع أكراد سوريا مع بارزاني

د أسامة مهدي
اوغلو لدى وصوله الى اربيل مستقبلا من قبل نجيرفان بارزاني

لندن: بدأ وزير خارجية تركيا أحمد داود أوغلو اليوم الاربعاء زيارة إلى أربيل عاصمة اقليم كردستان العراق تهدف إلى بحث أوضاع الأكراد في سوريا حيث سيجري مباحثات مع رئيس الاقليم  مسعود بارزاني.

ومن المقرر أن يلتقي اوغلو ايضا مع رئيس حكومة إقليم كردستان نجيرفان بارزاني لمناقشة العنف المتصاعد في سوريا والجهود التركية ضد المتمردين الأكراد الذين يتمركزون في شمال العراق. واستضافت اربيل مؤخرا محادثات بين قيادات كردية سورية في وقت كان رئيس المجلس الوطني السوري المعارض عبد الباسط سيدا يتواجد في اربيل عاصمة الاقليم.

وكانت تركيا اكدت الاحد الماضي انها ستتخذ "كافة الاجراءات" لمنع تمركز "خلايا ارهابية" في المناطق الحدودية مع سوريا حيث تتهم انقرة النظام السوري بتسهيل تمركز انفصاليي حزب العمال الكردستاني. وفيما نشرت الصحافة التركية صور اعلام كردية رفعت في بلدات في شمال سوريا اكد اوغلو ان هذه المنطقة لم تصبح بالكامل تحت سيطرة المعارضين الاكراد.

وكانت تقارير اشارت الى ان اوغلو سيشارك في عملية تقريب وجهات النظر بين المجلس الوطني السوري والمجلس الوطني الكردي السوري". 

يشار الى ان تركيا قالت أنها لن تتسامح مع أي خطوة تهدد أمنها من سوريا وسط التعاون المزعوم بين المتمردين الأكراد الأتراك والحزب الكردي في شمال سوريا لذا قامت تركيا بتحريك بطاريات صواريخ مضادة للطائرات على الحدود السورية بعد قيام سوريا بإسقاط طائرة استطلاع تركية في وقت سابق وقامت بنشر الدبابات على الحدود بعد ورود تقارير عن سيطرة الأكراد على خمس مدن شمال سوريا.

في أخبار