GMT 23:00 2012 الخميس 9 أغسطس GMT 7:47 2012 الجمعة 10 أغسطس  :آخر تحديث

الاخضر الابراهيمي لخلافة انان مبعوثا جديدا للامم المتحدة الى سوريا

أ. ف. ب.

نيويورك: اختير الدبلوماسي الجزائري المخضرم الاخضر الابراهيمي لخلافة كوفي انان كمبعوث للامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا، كما افاد دبلوماسيون وكالة فرانس برس الخميس.

وقال الدبلوماسيون طالبين عدم ذكر اسمائهم ان تعيين الابراهيمي (78 عاما)، وزير الخارجية الجزائري الاسبق، سيعلن عنه رسميا مطلع الاسبوع المقبل، مشيرين الى ان المفاوضات حول اختياره ما زالت متواصلة.

وقال دبلوماسي في الامم المتحدة "انه خيار الامين العام (للامم المتحدة بان كي مون) وسوف يتم الاعلان عن تعيينه اذا لم يقرر التخلي" عن المهمة.

وانان الذي عين في شباط/فبراير سيغادر هذا المنصب في نهاية آب/اغسطس بعدما استقال الاسبوع الماضي بسبب عدم تعاون الدول الكبرى لانجاح مهمته.

الاخضر الابراهيمي

وسبق للابراهيمي (78 عاما) ان عين مبعوثا خاصا للامم المتحدة الى العديد من المناطق الملتهبة في العالم كما عين وسيطا لحل العديد من النزاعات.

وكان الابراهيمي ممثلا للامم المتحدة في افغانستان خصوصا (1997-1999) ومن ثم من 2001 الى 2004 بعد الاطاح بنظام طالبان.

وكان احيل على التقاعد نهاية العام 2005 ولكن وافق في العام 2009 على ترؤس مجموعة خبراء مستقلين لتقديم توصيات حول الامن طاقم الامم المتحدة في العالم.

يشار الى ان الاخضر الابراهيمي عضو في مجموعة "القدماء" التي تضم شخصيات تعمل على ايجاد تسوية للنزاعات في العالم مثل الرئيس الاميركي السابق جيمي كارتر والاسقف ديزمونت تيتو او الرئيس الفنلندي السابق والحائز على جائزة نوبل للسلام مارتي اهتيساري.

وقال دبلوماسي في الامم المتحدة فضل عدم الكشف عن هويته ان الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي قد يضطران لاعادة النظر في خطة السلام التي اعدها موفد الامم المتحدة الى سوريا كوفي انان.

واضاف "حتى الان هذا كل ما لدينا ولكن هذا لا يعني انه لا يمكن اعادة النظر بالخطة. هناك عناصر اصبحت زائدة وقد يصار الى وضع صيغة جديدة مع تسمية جديدة".

ومن ناحيتها وردا على سؤال حول خلافة انان، قالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة سوزان رايس ان الامر يتعلق ب"عمل صعب جدا وان كوفي انان قام بالمهمة بشكل رائع". واضافت "من الطبيعي ان يكون اخيرا قد شعر بالاحباط".

واضافت "هناك نماذج لتحديد مواصفات اي موفد خاص (الى سوريا) واية خبرة يجب ان يكون قد اكتسبها وما الدور الذي سيقوم به" ولكنها لم تشر الى اي مرشح.

في أخبار