دمشق: وصل مسؤول ايراني رفيع السبت الى سوريا للقاء كبار المسؤولين السوريين وبحث العلاقات السورية الايرانية معهم، حسبما افاد دبلوماسي ايراني وكالة فرانس برس.

وافاد الدبلوماسي الذي فضل عدم الكشف عن اسمه ان quot;رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الايراني علاء الدين بروجردي وصل صباح اليوم (السبت) الى دمشقquot;.

واوضح الدبلوماسي الايراني ان زيارة بروجردي quot;تهدف الى لقاء كبار المسؤولين لبحث العلاقات الثنائية والبرلمانيةquot;.

ولم يفصح الدبلوماسي عما اذا كانت الزيارة ترمي الى دعوة الرئيس السوري بشار الاسد لحضور قمة دول عدم الانحياز الاسبوع المقبل في طهران التي ستقدم خلالها الدولة الحليفة لدمشق مقترحا لتسوية النزاع المستمر في سوريا منذ 17 شهرا.

وكان وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي اعلن ان ايران ستقدم اقتراحا لتسوية النزاع في سوريا خلال قمة دول عدم الانحياز التي ستعقد في 30 و 31 اب/اغسطس.

ولم يعط اي توضيحات حول طبيعة هذا quot;الاقتراحquot; لكنه اكد انه quot;عقلاني ومقبولquot; من كل الاطراف وانه quot;سيكون من الصعب جدا معارضتهquot;.

وسبق ان عرضت ايران مساعيها الحميدة في الازمة السورية الدامية في تموز/يوليو الماضي لكن هذا العرض تجاهلته المعارضة والدول العربية والغربية التي تدعمها.

واعتبرت تلك الدول انذاك ان طهران غير مخولة هذا الدور بسبب الدعم الذي تقدمه للنظام السوري منذ بدء الانتفاضة ضده والتي اوقعت حوالى 25 الف قتيل خلال اكثر من 17 شهرا بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

كما نظمت ايران اجتماعا وزاريا تشاوريا للدول التي لها quot;موقف واقعيquot; من الازمة السورية، دعت فيه امام ممثلي 29 بلدا، الى فتح حوار وطني في سوريا.

وهي الزيارة الثانية لمسؤول ايراني بعد تلك التي قام بها سعيد جليلي ممثل المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي بزيارة دمشق في الثامن منه والتقى خلال زيارته الاسد.

وايران هي الحليفة الرئيسية لسوريا في المنطقة.

وتتهم طهران الولايات المتحدة والسعودية وقطر وتركيا بتقديم الدعم العسكري للمعارضة السورية لاسقاط النظام. بينما يتهم المعارضون السوريون والولايات المتحدة ايران بدعم النظام السوري عسكريا.